اليابان في العصور الوسطى!ما هي المدينة البريدية التي تُدعى “شوكوبا” ؟ نُقدم لكم خمسة مدن شوكوبا يابانية مشهورة!

2

يعود تاريخ اليابان إلى آلاف السنين، ومن المفهوم أن تمتلك اليابان تراثًا ثقافيًا غنيًا غالبًا ما يكون مختلفًا تمامًا عن البلدان الأخرى في شرق آسيا نظرًا لإرثها كدولة جزرية. ومع ذلك، تشتهر اليابان أيضًا بتقنيتها العالية وأساليب الحياة السريعة لسكانها الحضريين.

 

 في مثل هذه الظروف، من الطبيعي أن تتلاشى أشياء الماضي في الغموض ولمنع حدوث ذلك أنشأت الحكومة اليابانية قانون حماية الممتلكات الثقافية تشمل أشكالًا معينة من الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي من بينها الفنادق اليابانية التقليدية (ريوكان). يعود تاريخها إلى فترة “إيدو” والتي كان يتوقف المسافرين في العصور القديم حتى يومنا هذا للاستراحة فيها وقد تم التعرف على هذه المباني باعتبارها ذات أهمية ثقافية وتتميز بجميع أنواع عناصر التصميم الداخلي الياباني الكلاسيكي.

 

وفي هذا المقال اخترت بعض من المناطق التي كانت محطات استراحة للمسافرين في فترة ايدو.

 

أوشي جوكو (محافظة فوكوشيما)

انطلق في رحلة إلى منطقة أوشي جوكو بمحافظة فوكوشيما. تفتخر هذه القرية المعزولة بمنازل ذات أسقف من القش وشوارع طبيعية التي يزيد عمرها عن 400 عام تجعلك تشعر وكأنك واحد مع الأشخاص الذين عاشوا هنا منذ مئات السنين. يقع أوشي جوكو في جبال فوكوشيما الجنوبية الغربية، وهو مكان رائع للزيارة بفضل سحره الفريد وتاريخه.

 

 

تأسست هذه القرية في ظل نظام محطة البريد في فترة إيدو، ولعبت دورًا حيويًا كمنطقة توقف للمسافرين. في عام 1981، أدت شوارع أوشي جوكو المحفوظة جيدًا إلى تصنيفها كمنطقة حماية مهمة لمجموعة من المباني التقليدية. ليس من الصعب معرفة السبب تبدو القرية كما كانت في أوجها. مع عدم وجود هواتف أو أسلاك كهربائية فوق الأرض، فإن المنظر من أعلى التل المطل على القرية رائع. إنها قرية خلابة حيث يمكنك أن تفقد نفسك لتدفق الوقت.

 

 

في الوقت الحاضر، تساعد المهرجانات والأحداث في جذب زوار جدد. يحول مهرجان الثلج السنوي في فبراير أوشي جوكو إلى مشهد جميل مضاء بالشموع. قم بزيارته في شهر يوليو لمشاهدة موكب من الراقصين الذين يرتدون أزياء إيدو التقليدية، وقد ترتدي سترة لباس المهرجان وتنضم إلى السكان المحليين في احتفالاتهم وعندما تشعر بالجوع، تأكد من تجربة بعض الأكلات المحلية، والتي تشمل “نيجي سوبا” (نودلز الحنطة السوداء الطازجة التي يتم تناولها باستخدام البصل الأخضر)، وسمك شار المشوي وغير ذلك الكثير.

 

 

تسوماغو جوكو (محافظة ناغانو)

كانت تسوماغو جوكو مدينة بريدية على طريق “ناكاسيندو” بين كيوتو وإيدو. وهي معروفة اليوم كواحدة من أفضل المدن المحفوظة في اليابان. تبذل البلدة وسكانها جهودًا كبيرة لإعادة إحياء أجواء فترة إيدو استنادًا إلى المبادئ الثلاثة التي تنص على أنه لا ينبغي “بيع أو تأجير أو هدم أي منزل أو أرض”، أصبحت تسوماغو جوكو أول مدينة مسجلة كمناطق حماية مهمة لمجموعات من المباني التاريخية.

 

 

تعد تسوماغو جوكو واحدة من أفضل المدن المحفوظة والأكثر شهرة للزوار من بين المدن المتبقية. تحتفظ المدينة بـ “هونجين” (النزل الرئيسي) الذي خدم العائلات الإقطاعية الحكومية والمسؤولين الحكوميين و “واكيهونجين” (نزل ثانوي)، بالنسبة للمسؤولين ذوي المكانة المنخفضة، المباني التاريخية الأخرى في حالة ممتازة ويبذل السكان قصارى جهدهم للاحتفاظ بالطابع التقليدي للمدينة. ما تزال قلاع اليابان ومعابدها شاهدةً على تاريخ نخبة المجتمع وصفوته في الماضي.

 

 

التنزه في شوارع تسوماغو جوكو ببيوته الخشبية المتواضعة يفتح نافذة على حياة السكان المحليين عن قرب والمشي لمسافات طويلة في مسار ناكاسيندو إلى مدن أخرى مثل “ماغومي جوكو”، سوف ينقلك إلى اليابان في الزمن القديم اليابان.

 

 

ناراي جوكو (محافظة ناغانو)

كانت ناراي جوكو رقم 34 من بين 69 محطة مختلفة على طول ناكاسيندو، ولا تزال تمثل حتى اليوم نقطة منتصف الطريق بأكمله. في حين أن غالبية الشوكوبا قد تم هدمها واستبدالها بمؤسسات حديثة، إلا أنه لا تزال هناك حفنة منها تم الحفاظ عليها بشكل جميل لتبدو وكأنها تم انتزاعها من القرن السابع عشر وتم إحضارها إلى يومنا هذا. مدينة ناراي جوكو واحدة منهم.

 

 

يقع ناراي جوكوعلى سفح جبل وادي “كيسو” الشهير، المشار إليه باسم ناراي من ألف منزل  “Narai of a Thousand Houses  في مدينة “شيوجيري” مباشرةً، وهو أقل شهرة قليلاً من نظرائه الجنوبيين، “ما جومي” و “تسوماغو”، اللذان يقعان أيضًا على طريق ناكاسيندو. ومع ذلك، فهي مثالية لزيارتها ويمكن، للزوار الذين قاموا بالصعود إلى الجبل الاسترخاء في أحد النزل التقليدية العديدة في ناراي جوكو أو ريوكان وإذا كنت ترغب في استكشاف مدينة بأكملها سيرًا على الأقدام على مهل، مثل التسوق لشراء الحلي المصنوعة يدويًا الفريدة، والاستمتاع بالمشروبات اليابانية والحمام وبعض الأطعمة المحلية. ستشعر كما لو كنت قد تم نقلك إلى اليابان التاريخية.

 

 

الحرف التقليدية تحظى بشعبية خاصة. توقف عند متاجر أدوات اللك الأنيقة التي تبيع أشياء تتراوح بين الأوعية والأطباق والأكواب والصواني وأكواب السوبا وصناديق الغداء. عندما ترغب في تجديد الطاقة من المشي على الدرب، ابحث عن المطاعم أو أكشاك الطعام التي تبيع كعك الخضروات البرية ونودلز سوبا و “جوهي موتشي”، وهو نوع محلي متخصص من كرات الأرز المتبل بالسمسم وصلصات ميسو.

 

 

ماغومي جوكو (محافظة غيفو)

ماغومي جوكو هي مدينة بريدية في وادي “كيسو”، والتي كانت تخدم المسافرين من ناكاسيندو، وهو طريق رئيسي يربط طوكيو بكيوتو خلال فترة إيدو.

 

 

تم تجديد المدينة بشكل جميل بممر حجري عريض تصطف عليه أوراق الشجر بعناية. يتناقض الحفاظ المزخرف لماغومي جوكو مع الأصالة الوعرة لمنطقة تسوماجو جوكو المجاورة. ترتبط المدينتان عن طريق ماجومي تسوماجو، وهو طريق كان جزء من ناكاسيندو.

 

 

عند المدخل الجنوبي لماغوماي جوكو يجب على المرء أن يستدير مرتين 90 درجة للدخول عبر البوابة. الجانب الجبلي من الطريق شديد الانحدار ومبني بجدران حجرية تحاكي هندسة القلعة. يسمى هذا النمط من المدخل “ماسوغاتا” وهو شكل صندوق قياس مربع يستخدم غالبًا لقياس “ساكي”.

 

هذا النمط من المدخل يجبر كل من يدخل المدينة على المرور عبر بوابة على شكل صندوق. بنيت لغرض إرباك الغزاة الذين يقتربون من المدينة ومحاصرتهم، كما منعت المداخل الأعداء من فهم تخطيط المدينة بسهولة. مداخل ماسوغاتا هي تمثيل جيد لتقنيات بناء القلعة الشائعة في ذلك الوقت.

 

 

سيكي جوكو (محافظة ميه)

كانت المنطقة المحيطة بـ ساكي جوكو دائمًا تقاطعًا رئيسيًا للسفر. خلال فترة حرب “جينشين”، كانت تُعرف بأنها واحدة من ثلاثة سيكي القديمة، وتسمى “إيسه-سوزوكا سيكي” (حاجز إيسه-سوزوكا)، وكانت نقطة تفتيش إدارية على الطريق السريع المؤدي إلى المقاطعات الشرقية.

 

خلال فترة إيدو، ازدهرت المنطقة كمدينة بريدية مفعمة بالحيوية، لأن كلاً من “إيسيبيتسو كايدو”، طريق سريع للحجاج إلى ضريح “إيسه” الكبير و “ياماتو كايدو”، طريق سريع للمسافرين إلى مقاطعة “ياماتو”، تتقاطع هنا مع طريق “توكايدو” السريع. بعد استعادة “مييجي”، أصبحت سيكي جوكو نواة لمدينة سيكي الحديثة، والتي أصبحت جزءًا من مدينة “كامياما” في عام 2005.

 

 

لا تزال المنازل القديمة من العصور الوسطى سليمة ومحفوظة جيدًا إلى جانب المستودعات والمخازن القديمة. هذه هي جودة الهندسة المعمارية والأصول التاريخية الفريدة، حيث تم تعيين المنطقة في عام 1984 كمنطقة مهمة للحفاظ على المباني الثقافية.

 

 

تتكون المنطقة من أربع مناطق متميزة. تحتفظ منطقة “كوزاكي” بصف من المنازل السكنية. لا تزال منطقة “ناكاماتشي” المجاورة بها منطقة “هونجين” الأصلية، وهي أماكن إقامة للوردات والساموراي رفيعي المستوى، و “هاتاجو”، للساموراي ذوي الرتب المنخفضة والتجار والعامة. تضم منطقة “شينجو”، حيث يمكن العثور على “جيزو-إن”، المزيد من المساكن والمباني القديمة، بينما تعد منطقة “كيتاورا” موطنًا للعديد من الأضرحة والمعابد.

 

 

الملخص

أصبحت الفنادق معيارًا في السياحة الحضرية اليابانية. ومع ذلك، تقدم بعض المدن الكبرى ريوكان بأسعار تنافسية. يوجد ريوكان التقليدي بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الريفية ذات المناظر الخلابة، وفي السنوات الأخيرة، تم إعادة تطوير العديد من ريوكان إلى طرازها الأصلي، لا سيما من خلال سلاسل المنتجعات.

أتمنى أنكم استفدتم من هذا المقال وأتمنى لكم زيارة هذه المناطق الجميلة.

2 تعليقات
  1. Adel يقول

    مقال جميل، هل هناك طرق أخرى في الشمال و الجنوب؟

    1. فاطمة يقول

      هذه هي فقط مدن البريد، إذا كان يوجد مناطق أخرى سنبحث عنها.شكراً جزيلاً لك

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط