أشهر ثلاث مهرجانات للألعاب النارية في اليابان

0

أنا فاطمة نادر أبو سيدو من فلسطين، كاتبة ومترجمة وأتحدث اللغة اليابانية. حصلت على البكالوريوس في آداب اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها، ثم أكملت طريقي في تعلم اللغة والثقافة اليابانية لما فيها من تاريخ طويل مثير للاهتمام وثقافة مميزة أصيلة لا بد من تعريفها للعالم العربي أجمع.

 

هذه المرة أقدم مهرجانات الألعاب النارية التي نشاهدها دائماً في الأنمي، عندما تلبس الفتيات اليوكاتا الخفيف ويجتمع الجميع على ضفاف الأنهار والحدائق العامة لمشاهدتها. نعم إنها ظاهرة حقيقية حيث تقام العديد من مهرجانات الألعاب النارية في اليابان وغالباً تكون في الصيف ومنها في الخريف أيضاً. وتتميز مهرجانات الألعاب النارية في كل منطقة في اليابان بعرض مميز يختلف عن الآخر مما يجعل الأجواء أكثر حماساً! لنتعرف الآن على أشهر ثلاث مهرجانات للألعاب النارية في اليابان.

 

مهرجان أوماغاري للألعاب النارية، محافظة أكيتا

تقام مهرجانات الألعاب النارية في مناطق متعددة في محافظة أكيتا، ومن أشهرها مهرجان أوماغاري للألعاب النارية الذي يقام في مدينة دايسين ويعد من مهرجانات الألعاب النارية الرئيسة المهمة في اليابان. والمميز في هذا النوع من المهرجانات أنه لا يعرض الألعاب النارية بالصورة التقليدية الشائعة وإنما يبدع في عرضها وكأنه يرسم لوحة تشع ألوانًا في السماء الداكنة.

 

وهو يعتبر أول مهرجان مزج الموسيقى والقصص أثناء إطلاق الألعاب النارية. في ذلك الوقت عندما شاهدت المهرجان بدأ أولاً بسرد قصة، وقد كانت عبارة عن حوار بين شخصين وكانت تتخلل القصة إطلاق الألعاب النارية. وكأنها مؤثرات تخبرك بمشاعر الشخصيات في القصة، فصوت الألعاب النارية القوي يضفي الإثارة بينما الألوان المتناسقة و المتراقصة في السماء تشع فرحة وأملًا كبيرًا في قلوب الحاضرين. بل يمكن القول أن تلك الألعاب النارية تشعرك وكأنها أبراج ملونة عالية جداً تصل لبعد السماء مهما نظرت لأعلى لن تستطيع مجاراتها.

الجميل في هذا المهرجان أنه يمكنك حمل عصا مضيئة بيدك والتلويح مع نغمات الموسيقى بعد انتهاء الألعاب النارية، حيث يقوم الجميع بذلك بما فيهم مطلقو الألعاب النارية. وقد أصبحت ظاهرة منتشرة في جميع أنحاء اليابان.

إذا كنت تريد مشاهدة الألعاب النارية في مكان مريح يناسبك يفضل الذهاب مبكراً، وأنصح استغلال اليوم بالقيام بنزهة مبكراً والاسترخاء بجانب النهر حتى بدء الألعاب النارية.

 

مهرجان ناغاوكا للألعاب النارية، محافظة نيغاتا

 يقام مهرجان ناغاوكا للألعاب النارية بالقرب من نهر شينانو في بداية أغسطس ويستمر ليومين، حيث يتم إطلاق الألاف من الألعاب النارية. ولهذا المهرجان تاريخ وحكاية طويلة، حيث يتمنى الجميع فيه السلام لجميع الذين خسروا حياتهم في تلك الذكرى المؤلمة عندما أشعلت غارة جوية النيران في جميع أنحاء المحافظة فلم يبقى شيء سوى اللهب المشتعل، أما الذكرى الثانية وهي كارثة زلزال محافظة نيغاتا.

 

 وهذا المهرجان بدوره يسعد الجميع بألوان ألعابه النارية المبهجة. ما جذبني هو شكل الألعاب النارية التي تكون مثل العصافير الصغيرة وفجأة تنتشر لتصبح شلال ناري يتطاير في السماء، لقد تأثرت كثيراً في ذلك المشهد وكأنه يحوي مشاعر عميقة يشاركها معنا وألوانه القوية التي نرى فيها القوة والأمل.

 ويتم إطلاق أنواع مميزة من الألعاب النارية ومنها نوع يرمز إلى سكان السماء والأرض ومنها ما يسمى (طائر الفينيق) الذي يرمز إلى إعادة الإعمار والتجدد. ويتميز هذا النوع من الألعاب النارية بألوانها المشعة القوية جداً التي تضيء السماء الشاسعة، ولاسيما تحركاتها في الجو وكأنها ترقص بهدوء وهي تتمنى السلام لتلك الأرواح في السماء.

بطريقة مميزة و مبهجة جداً تحمل رسالة للجميع وفحواها: “بغض النظر عن عدد المرات التي تعاني فيها من الضرر، ستولد من جديد مثل طائر الفينيق”

يفضل الذهاب مبكراً لحجز مكان مناسب لك، إذا ذهبت من محطة ناغاوكا جي آر سيراً على الأقدام ستصل في غضون ٣٠ دقيقة. إن هذا المهرجان المليء بالطاقة الإيجابية وأضواء الأمل لا يفوت أبداً.

 

مهرجان تسوتشيورا للألعاب النارية، محافظة إيباراكي

 

يقام مهرجان تسوتشيورا للألعاب النارية في حديقة “ساكورا غاوا شور” في تسوتشيورا، محافظة إيباراكي “شرق طوكيو”. ويعد من مهرجانات الألعاب النارية القليلة التي تقام بانتظام في كل الخريف. وبجانب مهرجان أوماغاري وناغاوكا للألعاب النارية، يعد مهرجان تسوتشيورا واحد من مهرجانات الألعاب النارية الرئيسية الثلاثة الكبرى في اليابان. هنا يمكنك الاستمتاع بالألعاب النارية الفنية التي يقدمها أفضل الحرفيين للألعاب النارية في اليابان، حيث يتم إطلاق أكثر من ٢٠٠٠ لعبة نارية ويستمر العرض لأكثر من ساعتين.

تلعب التكنولوجيا هنا دوراً مهماً في وضع لمسة مميزة في مهرجان تسوتشيورا، إلى جانب التنسيق بين الشعور الإيقاعي والحماسي للموسيقى وإطلاق الألعاب النارية. والتي يتم التحكم بها عن طريق الكمبيوتر مثل تحديد التوقيت بحيث تنفجر الألعاب النارية بشكل صحيح في أعلى نقطة مكونة الشكل المراد.

ومنها شكل كرة رقم عشرة والتي ترتفع حتى ٣٣٠ متراً فوق سطح الأرض لتتفتح مثل زهرة ،هذا إلى جانب ألعاب نارية من نوع نجوم سريعة الطيران وعند امتزاجهم معاً يكونوا لوحة فنية مذهلة.

وهناك أيضاً الألعاب النارية التي تتفجر في السماء مكونة أشكال هندسية منوعة، حتى أحياناً تظهر وجه لطيف أو شكل حيوان أو رسوم متحركة تنتشر في الجو بشكل مدهش تماماً، لقد كانت لحظة ممتعة جداً!

هذا المهرجان هو الوحيد من بين مهرجانات الألعاب النارية الرئيسية الثلاثة في اليابان التي تقام في منطقة حضرية وبالتالي يسهل إختيار أي وسيلة مواصلات. حيث يستغرق الطريق حوالي ١٠ دقائق بالحافلة المكوكية من محطة تسوتشيورا جي آر، أو ٣٠ دقيقة سيراً على الأقدام من نفس المحطة.

 

ملخص هذه المقالة

في النهاية هناك دائمًا فرصة لمشاهدة الألعاب النارية في اليابان حيث تقام في كل عام من أجل ترفيه وإسعاد الناس. وما جذبني أن لكل مهرجان ميزة تخصه سواء في نوع الموسيقى أو نوع الألعاب النارية وطريقة عرضها، حيث تتنافس شركات الألعاب النارية في اليابان في تقديم أفضل ما لديها من عروض و مميزات تتميز بها و تدهش الجمهور في نفس الوقت. من وجهة نظري، مهرجانات الألعاب النارية في اليابان من المهرجانات المميزة التي لا بد من حضورها والاستمتاع بها، لذا أنصح بالذهاب مبكراً لحجز مكان مناسب.

حيث يمكنك أخذ ما تحب من طعام وغطاء للأرض واستمتع بنزهة جميلة مع سماء صافية بجانب النهر أو في الحديقة، وفي المساء استمتع بالألعاب النارية المدهشة واصنع ذكريات ثمينة مع أصدقائك، عائلتك وأحبائك.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط