جزيرة الزيتون اليابانية شودوشيما

0

من خلال بحثي عن أماكن تشبه بلدي الأصلية في اليابان بمناخها كون اليابان متعددة المناخ فكل منطقة لديها مناخها الخاص و ما تشتهر به من مأكولات ومحاصيل و أشجار , كانت هذه الجزيرة التي سأكتب عنها في هذه المقالة هي إحدى الجزر التي تستحق القراءة عنها والكتابة عن تفاصيلها الرائعة والتي عند زيارتها ستشعر ولو قليلاً أنّك في بلدك الأصلي  .

 

شودوشيما الجزيرة التي تشتهر بزراعة أشجار الزيتون و كما نعلم أن فلسطين مشهورة جداً بزراعة الزيتون وتملك أجود انواع زيت الزيتون في العالم لذلك فإن هذه الجزيرة بمثابة مكان مقدس بالنسبة لمن هم أمثالنا , من خرجوا من بلادهم المحوطة بشجر زيت الزيتون في كل مكان ليسكتشفو مكان آخر في العالم يضم أشجار الزيتون النادرة في هذه البلاد.

 

 

عن الجزيرة 

مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الدافئ في جزيرة شودوشيما والمنتجعات الساحلية الجميلة والمناظر الجبلية الخلابة تذكرنا باليونان أيضاً وتجعل الجزيرة وجهة شهيرة على مدار العام.

 

تعني كلمة شودوشيما حرفيًا “جزيرة الفاصوليا الصغيرة”. منذ عام 1908 ، ساعد المناخ الدافئ شودوشيما على أن تصبح أول مكان في اليابان لزراعة الزيتون بنجاح مما يجعلها أكبر منتج في البلاد.

 

من الصغيرة إلى الكبيرة ، هناك أكثر من 3000 جزيرة في بحر سيتو الداخلي ، وهو الجسم المائي الذي يفصل مناطق هونشو وشيكوكو وكيوشو.جزيرة شودوشيما هي ثاني أكبر جزيرة في بحر سيتو الداخلي وتنتمي إلى محافظة كاغاوا.

 

تُعرف جزيرة شودوشيما أيضًا بجزيرة الزيتون حيث أن الجزيرة هي أول منطقة في اليابان تزرع الزيتون بنجاح ، وذلك بفضل المناخ الدافئ والمعتدل في بحر سيتو الداخلي.هناك أشجار زيتون مزروعة في كل مكان على الجزيرة مما يجعل المشهد جميلًا للغاية .

 

من التاريخ 

 

في القرون التي سبقت أن تعرف شودوشيما باسم “جزيرة الزيتون” ، أدت زراعة فول الصويا إلى ظهور صناعة دائمة لصلصة الصويا. تعد مدينة شودوشيما موطنًا لحوالي عشرة من مصنعي صلصة الصويا. شركة Marukin ، إحدى أكبر الشركات في الجزيرة منتجي صلصة الصويا ، يحتفظون بمتحف في أرض المصنع يعرض بالتفصيل للزوار كيف تبدو عملية صنع صلصة الصويا التقليدية.

 

هذه الجزيرة ، بهواء البحر الأبيض المتوسط ​​، هي مسقط رأس إنتاج الزيتون في اليابان. منذ عام 1908 ، تنتج أشجار الزيتون المشمسة زيت زيتون عضويًا عالي الجودة. ويفتخر مزارعو الزيتون بعرض 2000 شجرة زيتون لديهم ، وغالبًا ما يفتحون الأبواب أمامهم وأشهرها حديقة شودوشيما حديقة الزيتون ، حيث كانت أول مزرعة يتم إنشائها ، حيث قاموا بغرس وزراعة أولى أشجار الزيتون الناجحة.

 

يمكن تتبع تاريخ زيتون جزيرة شودو – وتاريخ الزيتون في اليابان – إلى عام 1908 ، عندما وجهت وزارة الزراعة والتجارة محافظات كاغاوا ومي وكاجوشيما لبدء الزراعة التجريبية للشتلات المستوردة من أمريكا. حققت المحافظات الثلاث نتائج ملحوظة ، لكن التطور الضعيف للشتلات في مي وكاجوشيما أدى إلى تخلي المحافظتين عن المشروع في منتصف الطريق.

 

لكن بالنظر إلى الوراء ، لم تكن هذه مفاجأة: فهي تزدهر في المناطق الجافة والمناخات الهادئة ، وأشجار الزيتون ليست مناسبة بشكل عام للزراعة في اليابان.

 

ويتزامن موسم نمو أشجار الزيتون من يونيو إلى سبتمبر مع موسم الأمطار الغزيرة في اليابان ، بينما تتضرر أشجار الزيتون الحساسة بسهولة بسبب الحشرات الضارة وأمراض الأشجار التي تنتشر خلال فصل الصيف الرطب ، إلا أن الزيتون المزروع في منطقة نيشيمورا في بلدة شودوشيما نما جيدًا ، وبحلول بداية فترة تايشو (1912-1926) كان هذا دليلًا على الجهود غير العادية للمزارعين الذين تم تكليفهم بإدارة المناخ.

 

زيت الزيتون 

 

من بين جميع المنتجات المتعلقة بالزيتون في جزيرة شودو ، لقيت زيوت الزيتون الخاصة بها استقبالًا جيدًا على الصعيدين المحلي والدولي. وتعود قصة نجاح زيت زيتون جزيرة شودو إلى حوالي عام 2000 ، عندما استمر المزارعون المحليون في تقليدهم المتمثل في الابتكار ، تم تركيب معصرة زيتون صغيرة في كل مزرعة يمكنها استخراج الزيت من 50 كيلوغرامًا من الفاكهة في كل مرة.

 

أتاحت المعاصر استخراج الزيت في وقت العصر المثالي لكل مزرعة – وبما أن نكهة ورائحة الزيتون ستتغير بسهولة نظرًا للتغييرات الطفيفة في جودتها ومناخها وظروف التخزين ووقت الحصاد ، فقد أدى ذلك إلى تحسن ملحوظ في الجودة.بدأ زيتون جزيرة شودو في الفوز بجوائز في المعارض الدولية المرموقة مثل مسابقة لوس أنجلوس الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز و مسابقة زيت الزيتون اليابانية الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز تحظى باهتمام محلي وخارجي.

 

زيت زيتون الجزيرة هو نتاج سنوات من الجهد والابتكار من جانب مزارعي الجزيرة. لا يمكننا إلا أن نتوقع استمرار حملتهم الدؤوبة في دفع منتجاتهم نحو الكمال.

 

تعد جزيرة شودوشيما بالتأكيد أكثر الأماكن مرحًا حيث تتمتع الجزيرة بميزات فريدة وعدد من مناطق الجذب ، وتتميز الجزيرة بأجواء الجزيرة المريحة والهادئة والشواطئ الجميلة ، كما يوصى بالأنشطة المائية خلال فصل الصيف.

 

الجزيرة غنية بطبيعتها ، وتتمتع بثقافة فريدة ومناطق ذات مناظر خلابة لا ينبغي أن يفوتها الزوار دعونا نلقي نظرة على أفضل الأماكن البارزة في الجزيرة! 

 

حديقة الزيتون 

 

تبلغ مساحة شودوشيما أقل من 60 ميلًا مربعًا (153 كيلومترًا مربعًا) ، وهي مليئة بالمغامرات. والزيتون الذي اكتسب الجزيرة لقبها يمكن تجربته في هذه الحديقة هو بستان زيتون  في الموقع الذي تم فيه زراعة الزيتون لأول مرة. توفر مسارات المشي لمسافات طويلة عبر أشجار الزيتون وعلى طول التلال للزوار مناظر رائعة لبستان الزيتون وبحر سيتو الداخلي وجزره العديدة ، وطاحونة يونانية طبق الأصل تم تشييدها بإيماءة نحو التوأم الجزيرة ، ميلوس.

 

يضم متحف أوليف بارك معرضًا يوثق تاريخ زراعة الزيتون في الجزيرة وعملية النمو ، ويوفر المطعم والمقهى والمحلات التجارية الفرصة لتذوق العديد من منتجات الزيتون. وهناك أيضًا حمام شمس الزيتون العام مع 8 حمامات يغذيها الينابيع الحارة للسماح للزوار بالاسترخاء والانتعاش والاستمتاع بمناظر شودوشيما.

 

مأكولات على الجزيرة 

 

لنتمشى قليلاً في أجواء الجزيرة الرائعة , خاصة وإن كان الجو صيفاَ فننصحك بتجربة المرطبات هناك فهي مميزة تأتي بنكهة زيت الزيتون , قد تجده غريبا قليلاً ولكنه ليس سيئاً أبداً و يستحق التجربة ! 

 

تم الإشادة بزيت زيتون شودوشيما كأفضل زيت زيتون ويستخدم بطرق مختلفة. حيث ستجد هناك أطباق فقط لتشعر بلذة و تميز طعم زيت الزيتون البكر فيها  . ماذا عن طبق البندورة  مع زيت الزيتون والخبز والثوم ؟ 

 

 

الخلاصة

تفتخر جزيرة شودو في محافظة كاغاوا بأكبر إنتاج للزيتون في جميع أنحاء اليابان ، والزيتون هو رمز للمنطقة ، في الواقع ، إنه زهرة المقاطعة وشجرة المحافظة. يُنصح كثيرًا بتجربة منتجات الزيتون في هذه الجزيرة. وتعتبر طاحونة الهواء هناك أفضل بقعة ضوئية وحديقة الزيتون الجميلة يعد مكان لطيف للغاية للمشي. تُباع منتجات الزيتون اللذيذة في المتاجر بالإضافة إلى الطعام المحلي اللذيذ الذي يتم تقديمه في المطاعم في تلك المنطقة .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط