خمسة مأكولات لابد أن تجربها عند زيارة محافظة شيزوكا

2

تقع محافظة شيزوكا على الساحل الشرقي لليابان وتجاورها عدد من المحافظات، تتميز محافظة شيزوكا بطبيعتها الجميلة ونقاء مياهها. اضافة الى ذلك يوجد بها جبل فوجي والذي يعتبر أحد رموز اليابان. في المرة الماضية تحدثنا عن خمس أماكن في غاية الجمال يمكنك زيارتها في حين قررت زيارة محافظة شيزوكا.

 

أما في هذا المقال سنتحدث عن خمس من الأطعمة والمشروبات التي تشتهر بها محافظة شيزوكا وتتميز بها عن بقية المناطق في اليابان.  

 

فوجي نوميا ياكيسوبا

الياكيسوبا هو طبق نودلز مقلي مصنوع من شعرية القمح وله شعبية كبيرة في اليابان. توجد مدينة في محافظة شيزوكا يطلق عليها “فوجي نوميا” وهي تقع بالقرب من جبل فوجي، تشتهر بالكثير من الأشياء الرائعة، ومن أهم هذه الأشياء أنها معروفة بطبقها اللذيذ الذي يسمى “فوجي نوميا ياكيسوبا”، والذي فاز بالمركز الأول لأكثر من مرة بلقب أفضل وجبة من النوع الرخيص على مستوى اليابان.

 

 

فوجي نوميا ياكيسوبا تتميز بكونها مصنوعة من الشعيرية السميكة ولها قوام مطاطي ممايجعل الكثير من الناس يقع في حبها، ومن تجربة شخصية عربية، فهي لذيذة بلاشك للعرب أيضا.

 

نظرًا لأن هذا المعكرونة الفريدة يتم إنتاجها من 4 مصانع فقط في اليابان وكلهم في مدينة فوجي نوميا، ففي حالة قررت زيارة مدينة فوجي نوميا، أعتقد أنه يجب عليك أن تجرب هذا الطبق اللذيذ!.

 

بالنسبة إلى الإضافات والمكونات، يجب استخدام لحم الخنزير، وملفوف Fujinomiya kogen، والسردين المجفف. كما يتعين استخدام مياه الينابيع من جبل فوجي. يجب إعداد هذه الوجبة الشعبية بموجب هذه القواعد الصارمة. لذلك في الغالب لن تتناسب مع المسلمين، لكن يمكنك أن تستفسر أولا اذا امكن طبخها وإعدادها لك خصيصا بدون استخدام لحم الخنزير أو مشتقاته.

 

ساكورا ابي

 

في محافظة شيزوكا يوجد صنف مميز من الروبيان يطلق عليه اسم “ساكورا ابي”، أو وربيان الساكورا ويتميز بلونه الوردي كأزهار الساكورا. من الأشياء المدهشة في هذا النوع في الروبيان أنه خلال الليل يصدر ضوءا. هذا الروبيان لايوجد الا فقط في منطقتين في اليابان وكلاهما يقعان في محافظة شيزوكا: ميناء يوي في مدينة شيزوكا وميناء أويجاوا في مدينة يازو.

البساط الوردي أو الاحمر في الصورة هو روبيان الساكورا وقد ترك تحت الشمس وأمام جبل فوجي كي يجف.

 

على وجه الخصوص ، تُعرف مدينة يوي باسم “مدينة روبيان الساكورا” ، وتستقبل أعدادًا كبيرة من الزوار في الربيع والخريف بعد افتتاح موسم روبيان الساكورا. يتم تجفيف روبيان الساكورا تحت أشعة الشمس في المنطقة المحيطة بنهر فوجي في اليوم التالي بعد اصطيادها. هذا المنظر الجميل كما في الصورة أعلاه قد أصبح أيقونة المنطقة في فصل الربيع والخريف. 

 

روبيان الساكورا هو نوع صغير من الروبيان ويبلغ طوله بضعة سنتيمترات فقط، ويدخل في إعداد مجموعة متنوعة من الأطباق اليابانية مثل الاوكونومياكي وغيرها من الأطباق، أضافة الى ذلك يمكن أكله مثل الساشيمي بدون طبخ. 

 

وجدت الأبحاث الحديثة أن الساكورا ابي له فوائد صحية كثيرة، اذ انه يحتوي على كميات غنية من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم ، ولها تأثيرات وقائية ضد السرطان. علاوة على ذلك ، يقال أن الساكورا ابي  يعزز النظر والتعافي من التعب، ويساعد في خفض الكوليسترول، والوقاية من الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وهشاشة العظام.

 

 

الشاي الأخضر 

تعد محافظة شيزوكا بأنها أكبر منتج للشاي الأخضر في اليابان، حيث أن ٤٠ % من من إجمالي إنتاج الشاي في اليابان قادم منها، وتهدف المحافظة إلى تحقيق أقصى استفادة من هذه الهيمنة من خلال إجراء أحدث الأبحاث حول الفوائد الوظيفية للشاي الأخضر.

 

 تعود مزارع الشاي الأخضر هنا إلى عام ١٢٤١، عندما زرع راهب يدعى “شويتشي كوكوشي” بذور الشاي الأخضر. وبعد نهاية فترة إيدو في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بدأ المتقاعد السابق للشوغون الياباني بالتركيز أكثر على الشاي الأخضر، حيث أنه أدرك أهميته وفوائده التجارية لمنطقة ماكينوهارا. كانت هذه بداية إنتاج الشاي كمحصول تجاري في محافظة شيزوكا. 

 

 

نظرا لمناخ شيزوكا المناسب للشاي الأخضر، إلى جانب توافر المياه النقية، وموقعها الجغرافي المناسب والقريب من الموانئ الرئيسية ، كل ذلك عزز مكانتها كمنطقة رئيسية لإنتاج الشا

 

 

لم تقتصر محافظة شيزوكا على إنتاج الشاي الأخضر فحسب، بل تبذل قصارى جهدها لتقديم ملذات الشاي للعالم من خلال مجموعة متنوعة من المرافق والأحداث ذات الطابع الشاي، فعلى سبيل المثال:

 

متحف الشاي الاخضر:

 يقدم متحف الشاي العالمي ، الذي يقع في منطقة ماكينو هارا المعروفة بزراعة الشاي، معارض تفصيلية عن الشاي وغرف مراسم الشاي اليابانية والمناسبات العادية، مثل المقدمات لمراسم الشاي الصينية. 

 

:Kaori-no-Oka Chapia

هذا المكان أيضًا يقدم احتفالات الشاي اليابانية بالإضافة إلى برامج للزوار لاختيار أوراق الشاي وصنع الشاي بأنفسهم.

 

حدائق قلعة Kakegawa

 يقع Ninomaru Tearoom في حدائق قلعة Kakegawa ، ويوفر أجواء تقليدية لأخذ عينات من الشاي المحلي الشهير. 

 

في حين قد قررت زيارة محافظة شيزوكا، ستكون تجربة ممتعة لو قمت بزيارة احدى هذه الأماكن التي تم ذكرتها هنا لتجربة فريدة ومسلية للشاي الأخضر.

 

الجيوزا هاماماتسو

 الجيوزا أو Gyoza معروفة حول العالم بكونها أكلة صينية تقليدية، يتم تحضيرها عن طريق إضافة الماء إلى الدقيق وتسطيح الخليط لصنع العجين، ثم يتم لف العجينة حول حشوة (لحم ، جمبري ، خضار ، إلخ).يمكن طهي جيزا على البخار أو غليها أو شويها أو قليها.

 

في الصين ، الغليان هو أسلوب الطهي الأكثر شيوعًا؛ في حين أن gyoza المقلية هي الشكل الأكثر شعبية في اليابان. من المثير للاهتمام ملاحظة أنه على الرغم من أن gyoza تؤكل كطبق رئيسي في الصين، إلا أنها عادة طبق جانبي في اليابان. يجد الصينيون الذين يزورون اليابان هذا الأمر غير عادي وهو اختلاف بين الثقافات الغذائية للبلدين.

 

 

 أصبحت Gyoza شائعة في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. ويعتقد أن الجنود العائدين من الصين بدأوا ببيع الجيوزا ومن هناك انتشرت هذه الممارسة. تم اختيار الحشوات المستخدمة في ذلك الوقت بناءً على المكونات المتاحة بسهولة في كل منطقة معينة. كان نوع الحشوة المستخدم في هاماماتسو هو الملفوف والبصل ولحم الخنزير – الذي أصبح النمط الأكثر شعبية.

 

واصلت الجيوزا الانتشار في جميع أنحاء البلاد، واشتهرت بها مدينة هاماماتسو لدرجة أنه يمكنك اقتناء خريطة فقط توضح لك الاماكن التي يمكنك الاستمتاع بتناول الجيوزا اللذيذة فيها في مدينة هاماماتسو. يمكن الحصول على الخريطة في أماكن مختلفة مثل مراكز المعلومات السياحية أو قلعة هاماماتسو.

 

 

المكونات الأكثر شعبية والتي تستخدم في عمل الجيوزا هي الملفوف والبصل ولحم الخنزير. توجد بعض المطاعم الحلال التي تقدم الجيوزا في طوكيو ويوكوهاما، لذلك يمكنك الاستمتاع بتذوقها أيضا. في حال قررت عملها في المنزل فذلك لن يكون صعبا ابدا لان طريقة تحضريها حقا سهلة. 

 

الاودِن شيزوكا

يعود الاودِن Oden في الأصل إلى عصر ايدو ويعتبر من الأطعمة التي يمكن شراؤها من الأكشاك. الى وقتنا هذا يُباع الاودِن في جميع أنحاء اليابان، ويكثر تناولها في فصل الشتاء البارد حيث يساعد على تدفئة الجسم.

 

 

الاودن يتكون من وعاء واحد مع مكونات مختلفة مثل كونجاك (نبات ينمو في بعض الدول الاسيوية) و كعك السمك والدايكون (الفجل) والبطاطس والبيض المسلوق مطهي في داشي خفيف بنكهة الصويا.

 

تشتهر مدينة شيزوكا بأن بأن بها أشهى اودِن يمكن أن تأكله في اليابان. وما يميز هذا الاودن بشكل أكبر عن المناطق الاخرى هو المرق المستخدم. هذا المرق أغمق بكثير من الاودن التقليدي ، لأنه غني بصلصة الصويا مما يمنحها نكهة أكثر ثراء. 

 

خيارات شيزوكا اودن:

 

الدايكون(الفجل): ليس لذيذا فحسب، بل إنه صحي وغني بفيتامين ج ويحتوي على سعرات حرارية قليلة.

 

الكونياكو: يستخدم فيه دقيق نبات الكونجاك، هذا النبات ينمو في بعض الدول الاسيوية.

 

البيض المسلوق: البيض مسلوق جيدًا ويترك مغمورا في المرق لفترة طويلة، لذا هو غني بنكهة المرق.

 

البطاطس المسلوقة: تتميز بطعم قوي نظرا لقدرتها على امتصاص المرق بشكل كبير

 

الهانبن: يتكون من مسحوق السمك واليام (البطاطا) ويعمل على شكل مثلثات أو شكل دائري.

 

الكينشاكو: يتكون من التوفو المقلي على شكل أكياس صغيرة، وفي الداخل، ستجد عادة محشوا بالموتشي. شكله مسلي ويبدو كأنه محفظة نقود صغيرة مربوطة!

 

 

ملخص هذه المقالة

يوجد شارعان في مدينة شيزوكا وهما “شارع أوبا أودين” و “أوبا يوكوشو” يعتبران من الشوارع القديمة جدا ولا يزالان باقيان يعجان بالسكان المحليين والسياح وبهما محلات كثيرة للاودن. الذهاب لهذين الشارعين سيجعلك تشعر وكأنما أنك تسافر عبر الزمن الى الماضي. نظرًا لأن وصفات تحضير الاودن تختلف قليلاً من محل لآخر، فمن المستحسن أن تجرب أكثر من محل كيف تستمتع بمذاقات متعددة للأودِن.

2 تعليقات
  1. Amir Goumiche يقول

    تقرير رائع و مفصل، أتمنى زيارة اليابان مستقبلا 🎋

    1. فاطمة يقول

      شكراً جزيلاً لك حقاً! نحن نتمنى لك زيارة اليابان يوما ماً! 🥰

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط