كيف يتم الاحتفال بعيد الأضحى في اليابان؟

0

احتفل المسلمين بعيد الأضحى قبل أيام قليلة في اليابان يوم 20 يوليو 2021 (10 ذو الحجة 1442 هـ). في الإسلام ، هناك العديد من الأحداث الإسلامية التي لها مغزى خاص بها. ومع ذلك ، فإن عيد الأضحى هو أيضًا من بين أقدس الأحداث في الإسلام.

 

كل عام ، يقوم المسلمون في اليابان بترتيبات خاصة فيما يتعلق بالحدث. إنهم ينتظرون بفارغ الصبر رؤية القمر ليكونوا على دراية بالتاريخ المؤكد لعيد الأضحى في اليابان والتخطيط لأنشطتهم وفقًا لذلك.

 

إن الوجود في اليابان كشخص مغترب والانشغال في الحياة العملية جعل من الأعياد الإسلامية وطقوسها بالنسبة للمسلمين العرب وغيرهم صعبة , تحديداً لعدم وجود الأقارب كون الأعياد تعتمد على صلة الرحم . في هذه المقالة سأحدثكم عن عيد الأضحى وكيف يحتفل المسلمون في اليابان بعيد الأضحى بأقل الامكانيات المتوفرة في مناطقهم .

 

مسلمو اليابان ؟

عرف عيد الأضحى باسم عيد الأضحى في العقيدة الإسلامية والمسلمين في جميع أنحاء العالم. وهذا الأمر يتضمن مسلمي اليابان بالطبع فوفقاً لإحصائيات رسمية بدولة اليابان فإن عدد مسلمو اليابان يزيد عن 185 ألف مسلم. 

 

المساجد : 

 

يوجد العديد من المساجد المنتشرة بالبلاد والتي تقوم بالتجهيز لصلاة العيد من الصباح حيث صلاة العيد هي أول طقوس العيد بالنسبة للمسلمين و هو المكان الأول الذي يجتمع فيه الناس من كافة الأجناس لتأدية صلاة العيد و تهنئتهم لبعضهم البعض . 

 

في العاصمة طوكيو يوجد مسجد كبير يسمي “جامع طوكيو ” التركي بمنطقة يويوغي وهو مصمم بتصميم تركي رائع جداً ويعد من المساجد المهمة في اليابان كونه في وسط العاصمة طوكيو، ويحرص كافة العرب والمسلمين الموجودين في المدينة أو بالقرب منها على التوجه مع أسرهم لأداء صلاة عيد الأضحى، وصلاة الجمعة كل أسبوع، حيث تكون فرصة للتقارب والاجتماع بينهم خاصة الصغار الذين يسعدون بأقرانهم، إضافة للهدايا التي يحرص القائمون على إدارة الجامع على توزيعها احتفالا بالعيد، لكن الغالبية لا تستطيع ذبح الأضحية في منازلها لأنه مخالف للقوانين المحلية، لذا يكتفي الجميع بشراء اللحوم وطهيها في المنازل، والتبرع بالصدقات للفقراء وهم قلة في اليابان، والأغلب وضع أموال الصدقات فى المسجد. 

 

في هذا المسجد يتم تقسيم الصلاة إلى أوقات مختلفة و ترجمة الخطبة إلى اربعة لغات ( العربية – الإنجليزية – التركية – اليابانية) .

 

أما في محافظة تشيبا. فهناك المركز الإسلامي حيث يتم تقسيم وقت الصلاة إلى ثلاث مرات ، الساعة 7 صباحًا والساعة 8 صباحًا والساعة 9 صباحًا. يقع مكان الصلاة للرجال في الطابق الثالث والرابع والخامس ، بينما يقع مكان الصلاة للنساء في الطابق الثاني.

 

في كل حال , يقدم الإمام إيجازاً موجزاً عن كيفية أداء الصلاة باللغة الإنجليزية ثم يترجم إلى اليابانية قبل 5 دقائق من بدء الصلاة.

 

بعد الصلاة ، يعطى الإمام خطبة لمدة 15 دقيقة تقريبًا ، ثم يسمح للناس بالعودة إلى منازلهم. كما تكون الخطبة باللغة الإنجليزية ، ثم تترجم إلى اليابانية.

 

أما في غرب اليابان فهناك مسحد ايباراكي في اوساكا الذي يهتم بإقامة شعائر الإسلام , ومسجد كوبي و العديد من المساجد الأخرى في هيروشيما وغيرها من المدن التي تضم الجاليات العربية المسلمة وغير العربية أيضاً . 

 

 كان المسجد  التركي قد تم إغلاقه هذا العام بسبب انتشار الفيروس وإعلان حالة الطوارىء في طوكيو  لتنتقل صلاة عيد الأضحى إلى مسجد السلام في أوكاتشيماشي بطوكيو الذي لم يتم إغلاقه كونه مسجد صغير و بعيد عن المدينة .

 

وكانت التعليمات للمصليين : أولئك الذين يرغبون في الانضمام إلى الصلاة يحتاجون إلى ارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافة اجتماعية. يتم تعديل عدد الأشخاص في الطابور حتى يتمكن الناس من الابتعاد عن بعضهم البعض.

 

الأضاحي وكيف يتم التضحية في اليابان ؟ 

نحن عادة لا نستمتع بالعيد مثل بقية العالم الإسلامي لأنه هنا لا يمكنك إحضار الذبيحة إلى مكانك. 

 

تختلف اليابان عن الدول ذات الأغلبية المسلمة حيث تقام الأضحية والقرابين في في ساحة واسعة حيث تقام الصلاة ، تتم التضحية في اليابان في الغالب في أماكن الذبح وليست مفتوحة للجمهور.

 

 قبلت  منظمة CICC  إجراء قربان بالتعاون مع متجر الأطعمة الحلال في محافظة جونما للذبح ، والذي يتم بعد ذلك تسليم اللحوم إلى منزلك عن طريق خدمة البريد السريع المجمدة. وهي منظمة تعمل من أجل دمج المسلمين في المجتمع الياباني والمساهمة اقتصاديًا وثقافيًا وتهتم بتعزيز التفاهم المتبادل.

 

هذا العام ، تقدم العديد من المنظمات في اليابان صفقات وفرصًا رائعة لك لشراء أفضل الحيوانات الأليفة لتضحياتك. فيما يلي بعض الخيارات التي يمكنك وضعها في الاعتبار.

 

Human Initiative Japan هي منظمة إندونيسية تقدم 4 أنواع من التضحيات. الحيوانات التي تقدمها منظمة المبادرة الإنسانية في اليابان هي الأبقار والأغنام والماعز. يختلف السعر حسب النوع الذي ترغب في شرائه والمكان الذي تنوي توزيعه عليه. ويبدأ أدنى سعر لـ قربان من 16500 ين وأعلى سعر عند 45000 ين. تغطي خدمتهم بعض المناطق الأفريقية وميانمار والمناطق النائية في إندونيسيا وفلسطين وسوريا .

 

و يوفر أيضاً جامع طوكيو خدمة توصيل المال من الشخص الذي يريد التضحية في اليابان إلى الدول الأخرى للتضحية هناك . حيث يمكنك التبرع بالمال الذي تحتاجه الأضحية في البلد المطلوب و إرساله عبر جامع طوكيو .

 

من خلاله تم تسليم القرابين إلى 300 محافظة في 74 دولة في الخارج و 430 مقاطعة ومنطقة داخل تركيا في عام 2020.و تم تسليم قرابين للمحتاجين واللاجئين ودورات تحفيظ القرآن ومساكن الطلاب داخل تركيا حيث الفقر والجوع والصراعات الداخلية مكثفة ، آسيا الوسطى ، دول البلقان ، القوقاز ، الشرق الأقصى.وتبلغ حصة القربان لكل عائلة  مساهمة : 16.000 ين . تقدر ب 160 دولار على الأقل تقريباً . 

 

الاحتفالات 

إن التجمع الخاص يمثل نقطة مهمة لجميع المسلمين في الخارج لأنهم هنا قد يتبادلون المعلومات ، ويتغلبون على حنينهم إلى وطنهم ، ويحافظون على صداقتهم.

 

تقوم النساء من الجاليات العربية كالسعودية و السودان و مصر بالاحتفال مع عائلاتهم في بعض الحدائق , مثلاً حديقة مدينة أودايبا الجميلة الواقعة على خليج طوكيو , يتم تجهيز لتجمع النساء مع أطفالهم و تحضير المأكولات الخاصة بالعيد و شراء هدايا للأطفال وتنظيم فعاليات ليعيش الأطفال العرب كغيرهم من أطفال العالم أجواء العيد مع دفع مبلغ بسيط لكل فرد سيحضر تلك الحفلة .و هناك العديد من الأماكن التي يمكن للأطفال اللعب فيها والاستمتاع بأجواء العيد كالحدائق والمتنزهات و متاجر الألعاب الكبيرة .

 

المطاعم والمتاجر : 

في بعض الأحيان لا يستطيع الكثير التضحية لذلك يجتمع الأصدقاء في مطاعم أو اماكن لشواء اللحوم اليابانية ( الواغيو الحلال ) والإحساس بالعيد بطرق مغايرة . 

 

أما عن صنع الحلويات فهو أمر شائع بين الكثير من الدول , حيث ستجد المحلات التجارية وبعض المطاعم التركية و اللبنانية  كمطعم ” بيبلوس ” في طوكيو والسورية  والأردنية والفلسطينية التي تقوم بصنع المعمول و الكنافة و البقلاوة قبل بداية العيد . 

 

ولا ننسى أيضاً بعض المشاريع الصغيرة التي تقوم بصنع الحلويات البيتية صناعة يدوية للطلب عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي و تلك ألذ ما قد تأكله في العيد .كالمشروع الأردني الياباني في طوكيو Nashmi.jp , ومشروع النساء العربيات في منطقة طوكيو arabisc , والمزيد .

 

 

الخلاصة:

في السنتين الأخيرتين بوجود كورونا أصبح من الصعب الاحتفال بالأعياد في أماكن عامة  لكن الشيء الوحيد الذي لا يمكن لهذا الوباء أن يأخذ من العالم والمسلمين هو روح عيد الأضحى. إنه عيد مميز يوحد المسلمين في جميع أنحاء العالم.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط