ماذا يُقصد بالمانجا التي تشتهر بها اليابان؟ نقُدم لكم تاريخ وأنواع المانجا اليابانية، وأعمال المانجا المفضلة لدي!

0

عند الحديث عن أشهر أعمال اليابان الإبداعية في مجال القراءة والمشاهدة، فسيتبادر إلى ذهن الجميع الرسوم المتحركة اليابانية “الأنمي” أو كتب القصص “المانجا”. ولكن هناك الكثير من العرب لا يعلمون ماهي المانجا وأحياناً يستغربون من الاسم، أو قد يعلم بها البعض ولكن قد لا يملكون معلومات كافية وصحيحة عن تاريخها أو مميزاتها وأنواعها وما إلى ذلك.

 

ولذلك في هذه المقالة سأقدم لك معلومات كثيرة عن المانجا اليابانية وعن أشهر أنواعها. لنبدأ جولتنا في الفن الياباني!

 

ماذا يُقصد بالمانجا

مانجا هو مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من الكتب المصورة والروايات المصورة التي تم إنتاجها ونشرها في الأصل في اليابان. واسم مانجا مشتق من رمزي الكانجي (漫画) حيث (مان 漫) تعنى “غريب الأطوار أو مرتجل” و(غا 画) تعني صور. وقد أصبحت كلمة “مانجا” تُستعمل خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي  أُنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رُسمت بنمط مشابه للنمط الياباني.

 

 وبشكل عام تختلف المانجا اليابانية بمميزات عديدة عن الكتب المصورة خارج اليابان، فالمانجا اليابانية دائماً ما تكون بالأبيض والأسود. وعادةً يتم تلوين بعض الصفحات أو بعض الكتب كإصدار مميز. وكما يلتزم صانعو المانجا بأسلوب فني مميز سواء في الرسم أو سرد القصص وترتيب الصور والخ، فنجد لكل مانجاكّا ويعني “مؤلف المانجا” أسلوب خاص مميز به يختلف به عن غيره.

 

 

مميزات المانجا عن غيرها من القصص

هناك كتب مصورة أخرى في العالم قد تبدو قريبة من نظام المانجا من ناحية وجود حوار ورسومات، ولكن هناك فرق شاسع بين المانجا والكتب المصورة الأخرى.

 

فالمانجا تعتمد على سيناريو معين، وقصص متعددة تليق بالجمهور من جميع الأعمار. وكما أن قصص المانجا لا تضم نظام وجود بطل واحد يفوز دائماً أو تتمحور الأحداث حوله فقط، فهذا النظام يُعتبر أسلوب روتيني مناسب للأطفال.

 

فنجد أن غالبية المانجاكا يعتمدون على جعل البطل غير مثالي مئة بالمئة ويظهرون عيوبه وكيف يتغلب عليها أو يتكيف معها، والأحداث تدور أيضاً حول معارفه والشخصيات الثانوية. وكما تضم القصص عقدة وعقبات من خلال مواجهتها تتطور شخصية البطل وأيضاً الشخصيات الثانوية. وهناك قصص يكون فيها البطل بشري أو نصف بشري ونصف هجين أو قد يكون حتى شخصية روحية أو خارقة للطبيعة وذلك حسب القصة وموضوعها.

 

فكما نرى تتضمن المانجا مجموعة واسعة من القصص والأهداف مثل قصص الحركة، والمغامرة، والأعمال التجارية، والكوميديا​​، والعلوم، والدراما، والتاريخية، والرعب، والغموض، والرومانسية، والخيال العلمي، والرياضة والألعاب، والتشويق، وشريحة من الحياة، وغيرها الكثير من القصص. وبذلك تحظى المانجا بمحبة كبيرة وإقبال من قبل جميع فئات المجتمع كباراً وصغاراً.

 

 

ومن أهم مميزات المانجا الشهيرة هو أنها مرسومة بالأبيض والأسود، ولكن قد يقول البعض هذا ممل؟ في الواقع هذا النظام هو من أجمل مميزات المانجا، فالخطوط السوداء ستجعلكم تركزون جيداً في ملامح الشخصيات التي يبدع المانجاكا في رسمها. فلا ننسى أن أجسام شخصيات المانجا محاكية لجسم البشر بشكل مثالي! 

 

فيمكن أن نقول أن المانجا “تغذية بصرية” تشعرنا وكأن الشخصية واقعية أو قريبة منا، لدرجة أنه عند القراءة ستضحكون وتبكون مع الشخصية وقد تتحمسو لدرجة القلق وهذا يرجع لدقة إتقان إظهار الملامح وطريقة سرد الأحداث التي تنتقل لقلب وعقل القارئ مباشرةً.

 

ومع ذلك عادةً يكون غلاف المانجا مرسوم عليه الشخصيات الأساسية بالألوان لإعطاء القارئ فكرة عن لون ملابسهم وشعرهم وما إلى ذلك. وأما في منتصف القصة ستجدون بعض الصفحات بها رسمة كبيرة وكاملة للشخصية تكون دقيقة ومفصلة بدرجة أكبر من باقي الصفحات.

 

مقارنة الشخصية الأساسية في الغلاف الملون وداخل المانجا

 

والجميل في كثير من المانجا اليابانية، يتقرب المؤلف من القراء وذلك من خلال كتابة أفكاره في صفحة وسط القصة، قد يعبر فيها عن رأيه أو ماذا يعتقد أو قد يكتب تحية وماشابه، في الواقع هذه الطريقة لها تأثير جميل وتجذب القرّاء للتعرف على شخصية المانجاكا.

 

وأيضاً هناك الكثير من المانجاكا الذي قد يضفي في نهاية المجلد نقاش صغير بين الشخصيات ليس له علاقة بالقصة، وغالباً يكون موضوع النقاش مضحك، وقد يتم رسم الشخصيات الشريرة والجيدة معاً يتحدثون ويضحكون. وكما قد يتم رسم الشخصيات بطريقة مختلفة عن المعتاد مثل أسلوب “تشيبي” ويعني حجم صغير بسيط وممتلئ لطيف، أو قد يتم يرسم الشخصيات بملابس جديدة للخروج من أجواء القصة الأساسية. وكأنهم في الكواليس خارج التمثيل جميعهم أصدقاء! 

 

 

في النهاية يتم قراءة المانجا من اليمين إلى اليسار من أعلى إلى أسفل، وحتى إن اشتريتم نسخة مترجمة فموقع الحوارات في مكانها لا تتغير. في الواقع إن قراءة المانجا سهلة حيث يكون تسلسل الأحداث واضح وترتيب الكلام منظم وبمجرد البدء في القراءة ستنجرفون بسلاسة مع الحوارات.

 

أصل وتاريخ المانجا

تنص الكثير من النظريات على أن الظهور الأول للمانجا كان بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر، ولكن كان شكل المانجا في ذلك الوقت مختلفاً تماماً. وكما أن المصطلح المستخدم لوصف الفن القديم المشابه للمانجا لم يكن مصطلح “مانجا” وإنما “تشوجو جيجا”.

 

 كان فن تشوجو-جيجا بشكل أساسي عبارة عن سلسلة من الضفادع والأرانب كشخصيات أساسية في اللوحات، وما زالت التقنية التي كانت تُستعمل في رسمهم مستمرة حتى يومنا هذا من قبل فناني المانجا. وقد ارتبط أسلوب هذا الفن بالفنان المشهور توبا سوجو (1053-1140) الذي رسم رسومات لفافات لحيوانات وأظهر القرود والأرانب تشارك في أنشطة مضحكة في لوحاته. ومن المعروف أن أعماله هي أقدم أعمال ما قبل المانجا، ولكن هناك خلاف حيث يقول البعض أن هناك أعمال سابقة أكثر تم صنعها خلال فترة القرون الوسطى.

 

 

لم يتم رسم المانجاا دائماً على الورق حيث بدأ الرسم على كتل خشبية في القرن السابع عشر. وهنا ظهر مصطلح آخر وهو “توبا إيهون”، حيث كان سانتو كيودين أول فنان يستعمل هذا المصطلح لوصف كتابه المصور “شوجي نو يوكيكاي” ويعني “أربعة فصول” في عام 1798م.

 

ومن الناحية الفنية يعتقد المؤرخون أن فترة إيدو مرتبطة بتقليد  فن”أوكييو إي” ويعني “صورة العالم العائم”، التي تشير إلى الطبيعة المتقلبة الظاهرية والمؤقتة للأشياء في العالم الدنيوي. ولكن هذا الفن تطور إلى طباعة خشبية في وقت لاحق واتخذ أشكالاً عديدة: كالمخطوطات وبطاقات التهنئة والرسوم التوضيحية للكتب ومطبوعات فردية. 

 

وقد كان الغرض من هذا الشكل الفني هو “التقاط الشعور بدلاً من تصوير الواقع” حيث يعرض المناظر الطبيعية والناس وعدم اليقين في الحياة والمتعة الحسية. وبهذا كان هذا الفن جزءاً من الثقافة الشعبية لإيدو، ومع تطور تقاليد طباعة فن أوكييو-إي ظهرت الكتب المصورة في الأسواق، والمعروفة باسم “كيبيوشي” أو الكتب ذات الغلاف الأصفر. وقد نمت شعبيتها خلال نهاية القرن الثامن عشر وكان الأطفال هم السوق المستهدف، وبعدها وصلت في النهاية إلى الجماهير الأكبر سناً وذلك من خلال تنويع القصص والرسومات لتضم مواضيع تناسب الكبار.

 

 ومع مرور الوقت وتطور الفن، بدأ الناس يربطون بين أوكييو إي والمانجا وذلك عندما استخدم الفنان كاتسوشيكا هوكوساي لأول مرة مصطلح “مانجا” لوصف فنه، حيث وجد تعريف “غريب الأطوار والإرتجالي” مع كلمة “الصور” ، مناسبة لرسوماته.

 

صورة عن الحياة اليومية من أعمال كاتسوشيكا هوكوساي

 

أما المانجا بشكلها الحديث فقد ظهرت في حوالي عام 1945 أثناء الاحتلال الأمريكي لليابان. وقد استمر الاحتلال الأمريكي سبع سنوات، وخلال ذلك الوقت كان الأمريكيون يجلبون معهم كتب مصورة. وقد أعطت تلك الكتب المصورة إلهاماً كبيراً للفنانين اليابانيين الذين بدأوا بعد ذلك في رسم نسخهم وأسلوبهم الخاص في المانجا.

 

حيث بدأت المانجا تعكس التغييرات في المجتمع الياباني التي مزجت الفن الياباني الأصيل مع إلهام الفنانيين اليابانيين بالرسم الغربي، لينتج أسلوب مانجا ياباني جديد أحدث زوبعة في عالم الفن. وفي البداية تم نشر المانجا في الصحف والمجلات، ولكن سرعان ما أصبح يتم نشرها في المجلات المصورة الأسبوعية والشهرية والتي كان الناس ينتظرها بشوق.

 

 وقد كان “الفتى أسترو” أول مانجا ناجحة تم إنشاؤها في عام 1952، بواسطة أوسامو تيزوكا المعروف باسم “أب المانغا” و”عراب الأنمي”. حيث كان أوسامو هو من اخترع ميزة العيون الكبيرة في رسم شخصيات المانجا والأنمي التي دائماً تلهمنا بجمالها.

 

ولكن قبل مانجا “الفتى أسترو”، ظهر أوسامو تيزوكا في الواقع لأول مرة في عام 1947 كمنتج كتاب “أرض الكنز الجديدة”. وهو كتاب فكاهي يُعتبر “أكوهون” وهي صناعة متخصصة في مجال الترفيه للأطفال في فترة ما بعد الحرب. وقد حقق أوسامو مبيعات لأكثر من 40000 نسخة مما كان له تأثير كبير على صناعة المانجا. 

 

وهكذا بدأت أعمال الفنانين والمؤلفين في إنتاج المانجا بالانتشار، وتنوعت المواضيع التي تتناولها كتب المانجا. وأصبح لكل مانجاكا أسلوب خاص سواء في طريقة تسلسل الأحداث أو رسم الشخصيات. وأصبحت المانجا الآن رمزاً للهوية والثقافة اليابانية. تحتل دوراً رئيسياً في دار النشر اليابانية، وتمثل سوقاً قوياً.

 

 حيث انتشرت في جميع أنحاء العالم لتجذب اهتمام الناس خارج اليابان ليقعوا في حبها وجمال تفاصيلها المميزة، ليزداد بذلك الاقبال عليها عالمياً. إنها الركيزة الثقافية للاقتصاد الياباني وهي التصدير الثقافي الأكثر شعبية.

 

 

بعض أنواع المانجا والأنمي

غالباً الأنمي هو في الأصل مانجا تم تحويلها لرسوم متحركة، وحتى إن لم يكن لها نسخة مانجا فأنواع الأنمي والمانجا هي نفسها. ويجب الانتباه أن هذه الأنواع لا تصنف المانجا حسب القصة على سبيل المثال “أكشن، رومانسية، شريحة من الحياة، غموض، وإلخ”. بل إنها تصنف المانجا حسب الجمهور الذي تستهدفه.

 

أي أن هذه الأنواع بمثابة خريطة طريق جيدة للعثور على المانجا التي قد تجدونها تناسبكم، إذ بمجرد اختيار النوع يمكنكم بعدها تحديد تصنيف المانجا التي تفضلونها من ناحية الأكشن والغموض والخيال والواقعي والخ.

 

النوع الأول: مانجا شونين

شونين (少年) وتعني حرفياً “بضع سنوات”، وهي تستهدف الأولاد الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عاماً. وبالتالي فإن مانجا شونين عادةً يكون بها بطل شاب وتركز على الحركة والمغامرة والقتال، والصراعات والأفكار المعقدة في المعارك وبين الأعداء. ومع ذلك هناك مانجا شونين تحتوي على مواقف كوميدية، وأيضاً أصبح وجود بطلة في المانجا أمر شائع. وبشكل عام أعمال مانجا شونين متنوعة وتخدم رغبات جميع معجبيها.

 

 بعض الأمثلة الشائعة لمانجا شونين: مانجا دراغون بول، مانجا بليتش، مانجا ناروتو، مانجا ون بيس، مانجا القناص، مانغا هجوم العمالقة، مانجا قاتل الشياطين، ومانجا سورد أرت أونلاين.

 

النوع الثاني: مانجا سينين

سينين (青年) وتشير هذه الكلمة إلى الشباب الصغار أي الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاماً. وتميل مانجا سينين إلى أن تكون أكثر عنفاً وتعقيداً في المشاكل والأفكار، وأكثر واقعية من سلسلة شونين، وبالتأكيد هناك مانجا سنين تدمج فيها الكوميدية.

 

وقد تحتوي مانجا سينين على علاقة حب أو منظر رومانسي، ولكن هذا ليس ما تركز عليه وتهدف إليه وإنما تركز على الصراعات والعنف والأفكار المعقدة. ومن أشهر أعمال مانجا سينين: مانغا ون بنش مان، مانجا الأرض الموعودة، مانجا نهوض بطل الدرع، مانجا الطفيليات، ومانجا كلاب الأدب الضالة.

 

النوع الثالث: مانجا شوجو

شوجو (少女) وتعني “فتاة صغيرة”، هذا النوع من المانجا هي النظير الأنثوي لنوع شونين. ويستهدف هذا النوع من الفتيات بين سن العاشرة والثامنة عشرة. وعادةً تميل مانجا شوجو إلى التركيز على العلاقات الرومانسية والشخصية، ولكن هذا لايعني عدم وجود مغامرة وقتال وغموض والخ أو حتى مواقف كوميدية وهذا يعتمد على نوع القصة.

 

بعض أشهر أعمال مانجا شوجو: مانجا سايلور موون، مانجا سلة الفواكه، مانجا رئيسة مجلس الطلبة النادلة، مانجا بياض الثلج ذات الشعر الأحمر، ومانجا ما هو اسمك.

 

النوع الرابع: مانجا جوسي

جوسي (女性) ويعني الفتاة أو المرأة، وهي تستهدف الفتيات البالغات. وعادةً ما تكون مانجا جوسي عبارة عن شريحة من الحياة أو حكايات رومانسية بين نساء بالغات ورجال، وقد أصبح من الشائع احتواء مانجا جوسي على المغامرات والقتال إلى جانب العلاقة الرومانسية.

 

وبشكل عام تميل أعمال مانجا جوسي إلى احتواء علاقات شخصية أكثر واقعية وهذا عكس العلاقات في مانجا شوجو التي تكون أشبه بالمثالية في كثير من الأحيان. وكما قد تغطي مانجا جوسي مواضيع أكثر قتامة مثل الاغتصاب والخيانة الزوجية والخ، وتحتوي في كثير من الأحيان على مناظر رومانسية. وعادةً تكون الشخصية الأساسية أنثى وهناك أعمال يكون فيها الذكر هو الشخصية الأساسية. 

 

بعض أشهر أعمال مانجا جوسي: مانجا الحب صعب على الأوتاكو، مانجا عالم مثالي، مانجا لافليس، مانجا تشيهايافورو، ومانجا هايكارا سان

 

 النوع الخامس: مانجا كودوموموكي

كودوموموكي (子供向け) وتعني حرفياً “موجه للأطفال”. وتميل أعمال مانجا كودومو موكي إلى البساطة في قصصها وعلى احتواء مواضيع خيالية متعددة. وهي تهدف إلى تعليم الأخلاق والقيم الأساسية الأخرى للقراء الأطفال. ومع ذلك هناك الكثير من الأعمال التي تجذب الكبار أيضاً.

 

بعض أشهر أعمال مانجا كودوموموكي: مانجا دورايمون “عبقور”، مانجا يوتسوبا.

 

الصفحات الأولى من مانجا عبقور

 

أعمال المانغا المفضلة لدي

 

  • فجر يونا “أكاتسكي نو يونا”

 

هذه المانجا في اللغة اليابانية تُدعى أكاتسكي نو يونا (暁のヨナ)، وترجمتها المشهورة هي “فجر يونا”. وهي سلسلة مانجا مشهورة للكاتب “ميزوهو كوساناغي” وهي متسلسلة في مجلة الشوجو هانا تو يومي منذ أغسطس 2009. بمعنى أن نوعها شوجو، ويمكن تصنيفها كالتالي: أكشن، تاريخي، خيال، دراما، رومانسي، كوميديا، مغامرات.

 

ولحتى الآن تم جمع الفصول في 34 مجلد ومازالت القصة مستمرة. وقد تم اقتباس بعض المجلدات الأولى من المانجا لتصبح مسلسل أنمي من موسم واحد من قبل إستديو بيرو.

 

وتدور القصة حول أميرة تُدعى يونا بعمر الستة عشر وهي الأميرة الوحيدة في مملكة كوكا. وكباقي الأميرات تعيش يونا حياة سعيدة برفاهية مع والدها الملك إل وحارسها الشخصي سون هاك وابن عمها الذي تحبه سو-وون. ولكن في ليلة عيد ميلادها ال 16 تذهب الأميرة يونا لتخبر أباها أنها تريد الزواج من سو وون، ولكن تدخل الغرفة لتجد سو وون بجانب جثة أبيها.

 

في تلك الليلة تتغير حياة الأميرة يونا رأساً على عقب، لتهرب بكل صعوبة مع حارسها هاك للبحث عن التنانين الأربعة المحاربين الذين سيحمونها كما ذُكر في الأساطير. وتبدأ الأحداث الشيقة بالتسلسل بشكل يجعل القارئ منمدج وقلق لما سيحدث بعد! فمهارة الكاتب في تعقيد الأفكار الداخلية للشخصيات والصراعات لا مثيل لها ولاسيما المواقف المضحكة التي تجعل من أجواء القصة مميزة! أوصي بهذه المانجا لمحبي نوع الشوجو.

 

 

  • عروس تنين الماء “سويجين نو هانايومِ”

 

مانجا “سويجين نو هانايومِ” (水神の生贄) وتعني حرفياً ” عروس إله الماء” والترجمة المشهورة هي “عروس تنين الماء”، وهي سلسلة مانجا مكتملة مكونة من 11 مجلد للمانجاكا “ريي توما”. وهي مانجا من نوع شوجو، ويمكن تصنيفها كالتالي: فانتازي، رومانسي، مغامرات، دراما.

 

وتدور القصة عن فتاة طفلة تُدعى أساهي تعيش في العصر الحديث، فجأة تسحبها المياه لتنتقل إلى عالم آخر بعيد. فتجد فتى يدعى سوبارو يصبح صديقها ويساعدها في التعود والتكيف على العيش في عالمهم القديم والبعيد. ولكن على الرغم من جهود سوبارو في حماية أساهي، إلا أن القرية ستقدم أساهي كتضحية لإله أو تنين الماء! والمثير للدهشة أن ذلك التنين المعروف بكره للبشر وبمشاعره الباردة يتغير شيئاً فشيئاً بعد مقابلته لأساهي ويقرر أن يجعلها عروسه عندما تكبر.

 

ولكن هناك عقبات وعقدات سيواجهها كل من أساهي وسوبارو وتينن الماء، هذا إلى جانب الشخصيات الثانوية. طريقة عرض أفكار الشخصيات وصراعاتها مع المشاكل وأفكارها الداخلية ومخاوفها، وكيفية تطور الشخصيات وتسلسل الأحداث تجذب القارئ وتشد انتباهه أولاً بأول.

 

 بالمناسبة استعملتُ صور هذه المانجا في فقرة مميزات المانجا. يمكنكم أخذ فكرة عن محتواها بالرجوع للأعلى.

 

 

  • جولة الربيع الأزرق “أو هارو رايد”

مانجا أو هارو رايد (アオハルライド) وهي سلسلة مانجا يابانية تتكون من 13 مجلد من تأليف “إيو ساكيساكي”. وهي مانجا من نوع شوجو، ويمكن تصنيفها كالتالي: الحياة المدرسية، دراما، رومانسي، كوميدي، شريحة من الحياة.

وتدور أحداث القصة عن فتاة تُدعى يوشيوكا فوتوبا قليلة الكلام وخجولة وهذا جعلها منبوذة من قبل فتيات صفها في المدرسة المتوسطة لغيرتهن منها، وذلك لأنها فتاة جميلة ويظنها الفتيان ظريفة. ولهذا السبب كانت بلا أصدقاء حتى أتى اليوم الذي تقابلت فيه عيناها بعيون فتى يُدعى كو مابوتشي، وقد وقعا بحب بعضهما البعض بدون أن يدركوا ذلك حيث كانوا ينظرون إلى بعضهم البعض من فترة لأخرى من غير إدراك وكان الاثنان خجولان.

 

ولكن في يوم من الأيام يختفي كو ويغير مدرسته فجأة، ولم تُعد فوتوبا تراه منذ ذلك اليوم ومرت سنوات على هذا الحال حتى المرحلة الثانوية. حيث تغيرت صفات فوتوبا لتصبح فتاة كثيرة الحكي وتأكل كثيراً وذات شخصية جريئة وحولها الكثير من الأصدقاء حيث كانت تتصنع وتفعل أي شيء لتبقى معهم. ولكن فجأة تلقى عيناها بذلك الشاب كو ولكنه يبدو بشخصية مختلفة تماماً، يا ترى ماذا حدث؟ وهل سيتقرب من فوتوبا مجدداً؟

 

هذه القصة تضم أحداث من الواقع والحياة اليومية، وتضم قصص كثيرة يمر بها الطلاب وعقدات في الأفكار الداخلية يواجهها الطلاب لتطور شخصيتهم. ولذلك أوصي بها لمحبي مانجا شوجو.

 

استعرت الصورة للمجلد الأول من صديقتي الفرنسية نيني تشان nini_nichistudy@

 

  • قاتل الشياطين “كيميتسو نو يايبا”

مانجا كيميتسو نو يايبا ( 鬼滅の刃) وتعني حرفياً “نصل الشياطين” والترجمة المشهورة هي “قاتل الشياطين”. وهي عبارة عن سلسلة مانجا من تأليف “كويوهارو غوتوغي” مكونة من 23 مجلد، نُشرت في مجلة شونين جمب الأسبوعية. وهي من نوع شونين، وتصنيفها كالتالي: مغامرة، فانتازيا مظلمة، فنون قتالية، خارق الطبيعة.

 

تدور أحداث القصة عن فتى يدعى تانجيرو كامادو، وهو فتى طيب القلب وذكي يعيش مع أسرته، ويجني المال من خلال بيع الفحم. حياته تنقلب رأساً على عقب عندما تتعرض أسرته للقتل من قبل الشياطين “أوني”. وأخته الصغرى نيزوكو هي الناجية الوحيدة من الحادث، ولكن بسبب إصابتها فقد تحولت إلى شيطان.

 

 فيسلك تانجيرو طريق صعب ليصبح أقوى ليحمي أخته آملاً أن يرجعها بشرية مجدداً، وليحمي الناس من الشياطين الشريرة. هذه المانجا تركز كثيراً على روابط الأخوة والعائلة، وعلى التضحية من أجلهم بشكل مؤثر للغاية. وأيضاً تركز على العمل الجاد والمصاعب التي يمر بها الشخص لتحقيق هدف ما. أوصي بها بشدة!

 

هذه الصورة استعرتها من السيد إيواتا سان dskiwt@

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تحدثتُ بعمق عن المانجا اليابانية وأصلها وتاريخها، إلى جانب بعض أنواعها الأساسية. وكما قدمتُ لكم بعض أعمال المانجا التي أحبها، ومع ذلك مازالت استكشف المزيد من أعمال المانجا الجميلة من فترة لأخرى. حيث أحب قضاء وقت الفراغ في قراءة بعض أعمال المانجا الجديدة التي تحتوي على قصص تجذب انتباهي.

أتمنى أن هذه المقالة كانت مفيدة للجميع وأجابت على تساؤلاتكم. وأشكركم على القراءة حتى النهاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط