مظاهر الاحتفال بالهالوين في اليابان

2

 

تشهد اليابان الآن عيد الهالوين و هو أحد أكبر الأحداث في التقويم ، بالطبع 31 أكتوبر من كل سنة و يبدأ التجهيز لهذا اليوم من منتصف شهر سبتمبر حتى بداية شهر نوفمبر  .

 

جاء عيد الهالوين إلى اليابان في عام 2000 عندما استضافت طوكيو ديزني لاند أول حدث لها في عيد الهالوين ، تلاها سريعًا احتفالات مماثلة في سانريو بورولاند ويونيفرسال ستوديوز اليابان في أوساكا. ومنذ ذلك الحين ، انتشرت شعبية هذه العطلة الأمريكية في جميع أنحاء البلاد ، ولكن هناك بعض الاختلافات بالطريقة التي يحتفل بها اليابانيون بالهالوين .

 

الهالوين في اليابان ظاهرة جديدة ولا يهتم الناس بمعظم تقاليد الهالوين المهمة في مكان آخر و هو ليس مجرد تقليد للنسخة الأمريكية , بل هو موجه في الغالب للبالغين الذين يرغبون في ارتداء الملابس ، ولكن على الرغم من شعبيته الجديدة ، لا يحتفل الجميع في اليابان بهذه العطلة .حيث يرى بعض اليابانيين أن الهالوين هو مجرد فرصة للأجانب لارتداء أزياء سخيفة وتعطيل حركة التنقل في القطارات .

 

 

 

صندوق البريد الياباني في الهالوين

 

الأزياء :

يركز الناس طاقتهم الإبداعية على أزياء الهالووين الخاصة بهم .يحب اليابانيون ارتداء الملابس والازياء الغريبة  ، وتوفر الهالوين فرصة سانحة للعرض التنكري و الابداع في خلق أزياء مجنونة وملهمة .

 

تعتبر الأزياء الكلاسيكية مثل السحرة والزومبي والشياطين والقطط السوداء نموذجية على الرغم من أن الناس يرتدون ملابسهم أيضًا كشخصياتهم المفضلة من ألعاب الكمبيوتر والبرامج التلفزيونية والأفلام .Pikachu و Darth Vader و Mario.وللاعبي الكوسبلاي دور كبير وفعال أيضاً في إحياء وإنعاش المدن في الهالوين فهو فرصة لهم لتقمص شخصيات جديدة وممارسة هواياتهم في هذا الاحتفال . وفي هذه السنة 2020 بعد حصول فيلم قاتل الشياطين على اعلى مشاهدات وارباح لهذه السنة , كان هناك العديد من لاعبي الكوسبلاي المتقمصين لشخصيات هذا الفيلم الرائع .

 

 

أثناء لعب الأزياء في اليابان ، غالبًا ما يصور الناس شخصيات الرسوم المتحركة أو الأفلام أو ألعاب الكمبيوتر من خلال ارتداء الزي الرسمي ، وأزياء الساموراي أو النينجا ، والكيمونو ، بينما يتم أيضًا استخدام المكياج والأقنعة أحيانًا. وعندما يتعلق الأمر بالهالوين ، فإن اليابانيين يجمعون الدقة من أزياء Kosupure الخاصة بهم مع التقاليد الأكثر رعباً لهذه العطلة الأمريكية.

 

 

في بعض مواقع الشراء عبر الانترنت كأمازون اليابان مثلاً يمكنك أن تجد العديد من الأزياء الخاصة بهذه المناسبة مع خصومات رائعة .

 

إن كنت تجيد الرّسم على الوجوه و المكياج الدموي و المخيف , فهذه فرصة لك للحصول على بعض المال من خلال استعراض قدراتك في هذا اليوم و الرسم على الاقنعة  .

 

 

أماكن تحتفل بالهالوين :

 

إذا كنت تتساءل عن مكان الاحتفال بعيد الهالوين في اليابان ، فإن حفلات الشوارع هي مكان رائع للبدء. تقام في جميع أنحاء اليابان في أماكن شهيرة مثل الساحات والمتنزهات..

 

 

هناك موكب سنوي ضخم لعيد الهالوين في شوارع عديدة في كل مدينة  فبالنسبة لهيروشيما فهناك شارع هوندوري الكبير ستجد العديد من الفعاليات فيه في هذا اليوم, وهناك واحدة أخرى من أفضل الحفلات في شيبويا (طوكيو) حيث تغلق بعض الشوارع وتمنع حركة المرور فيها حتى وقت متأخر تتحول فيه أضواء الشوارع إلى اللون الأحمر في وقت واحد ويسعى الجميع لعبور هذا الشارع, تتحول الشوارع إلى روعة حيث يتباهى أفضل لاعبي الكوسبلاي المحليين والأجانب الزائرين بأزياءهم أثناء الاستمتاع بالموسيقى والرقص وعروض السيرك البهلوانية ، و الطعام.

 

وتعد حفلات الشوارع طريقة رائعة لمشاهدة مجموعة متنوعة من الأزياء والاستمتاع في عيد الهالوين بميزانية محدودة. إنها مجانية ويمكنك إحضار المشروبات الخاصة بك. المال الوحيد الذي تحتاج إلى إنفاقه هو على زيك و المكياج الذي ستختاره في ذلك اليوم .!

 

أما كبعض المطاعم كإيزاكايا فهي ايضاً تقدم خصومات في هذا اليوم لجذب أكبر عدد من الزبائن ويهتم اليابانيون بشّرب المشروبات الكحولية في هذا اليوم تعبيراً عن الفرح .

 

المتاجر :

روح الهالوين تدخل العديد من المتاجر اليابانية من خلال بيع الزخارف و الاشكال المخيفة  والمكياج الدموي والملابس الغريبة .

 

يميل الناس لتزيين متاجرهم بزخارف الهالوين ولو كانت زخرفة بسيطة , المهم التعبير عن فرحهم بهذا العيد و يتفنن البعض الآخر بأشكال رائعة حيث يخلق جو يجمع بين المرح والإثارة في داخل الاسواق و هو فرصة رائعة لجذب الزبائن من خلالها .

 

 ماذا ستجد في المتاجر ؟

ستجد في متاجر ال100 ين و ال300 ين , كدايسو و سريا وغيرهم العديد من الخيارات للاحتفال بالهالوين وتميل لتكون من مظاهر التحريب بقدوم الخريف ايضاً , كـالزخارف و الأضواء و علب الطعام و قوالب الكعك واليقطين بأحجام مختلفة المستخدم للتزيين على الابواب  و جميع التجهيزات للاحتفال فيه بالطريقة التي تحب وهو مشجع جداً لعمل اجواء الهالوين في بيتك او غرفتك الخاصة .ربما ستشعرك بالدفء عند اقتنائها .

 

 

تقوم بعض المتاجر أيضاً بوضع الحلوى في واجهة المحل ويمكنك الحصول على واحدة مجاناً .

 

الطعام :

 

الطعام هو اكثر ما يمكنك التفنن فيه وزخرفته بعد الازياء , يتم تغيير القائمة لدى معظم المطاعم حسب الموسم و يعد هذا الموسم مليء بقوائم طعام غريبة وبنكهات مختلفة تحتوي على الخضروات ذات الألوان المناسبة كاليقطين والقرع و البطاطا الحلوة  والشمندر الأحمر  . بإمكانك العثور على الكثير من الخيارات لتناول الطعام في عيد الهالوين. ويعد نحت القرع البرتقالي تقليداً جميلاً اعتنقه اليابانيون.

 

 

يباع في هذه الأيام حلويات ملونة بعضها مصنوع من البطاطا الحلوة الأرجوانية. و اليقطين و الكوكيز البرتقالي ذو الأوجه المخيفة و الكعك المزخرف المخبوز والمزيّن بطريقة  رائعة وجذابة للأنظار .

 

حتى أشكال الوجبات العادية و علب الأوبنتو , يتم تقديمها بطريقة مناسبة لعيد الهالوين بأشكال لطيفة .ويمكن ان تجدها معروضة في بعض المحلات التجارية مع عبارات الهالوين المشهورة .

 

 

تقوم بعض الشركات الخاصة بالطعام والحلويات بتغيير الغلاف الخارجي لكل الحلويات المصنعة لديهم بوضع صور و تصميمات خاصة بالهالوين و هي متاحة في معظم المتاجر كـ دونكي هوتي و دايسو و aeon mall .

 

الحلويات الشائعة على مدار العام في اليابان برتقالية وسوداء وأرجوانية وخضراء تحظى باهتمام كبير في المطاعم والمخابز في جميع أنحاء البلاد .

 

 

واحد من اشهر المطاعم الخاصة بالحلويات( sweets paradise) يقدم خلال هذا الموسم قائمة طعام وحلويات خاصة بالهالوين و بأصناف شهيّة وجذّابة بالالوان التي ذكرناها سابقاً , قد تحب تجربتها كونها مميزة جداً .

 

 

الخلاصة :

البعض ينظر للهالوين على أنّه فقط حفلة تنكرية سخيفة , لكنّ عندما تجرّب المشي في شوارع المدن اليابانية في هذا الوقت من السنة ,  سترى من خلالهم الإبداع والفن في تقمّص شخصيات أخرى و محاكاة أزيائهم و حركاتهم , سيمنحك شعوراً رائعاً حتى لو لم تكن من المشاركين فيه .

2 تعليقات
  1. سليمان يقول

    ما شاء الله مقالات مفيدة وتثقيفية وتفتيح للمدارك والاطلاع على ما هو جديد من خلال كتاباتك طبعا حصريا عن اليابان وثقافاتهم وحضارتهم نشد على اياديكم وفقكم الله ودائما الى الامام

    1. فاطمة يقول

      شكراً جزيلاً لك على رسالتك الجميلة. نحن سعداء بذلك وسنبذل جهدنا في تقديم المزيد من المعلومات الحصرية والمفيدة لكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط