كيف يمضي اليابانيون الصيف ؟ نقدم لكم بعض من المناسبات الصيفية في اليابان!

0

ارتبطت العديد من المناسبات الصيفية في اليابان في الأصل بأوبون، وتاناباتا…ومناسبات أخرى، أو كانت لها علاقة هامشية معهم. لذلك، يحتفل بها الناس من يوليو إلى أغسطس. تعود جذور بعضها إلى المناسبات الصينية منذ قرون، ولكنها خضعت لتغيرات كبيرة لأنها اختلطت بالعادات المحلية.

 

وفي هذا المقال اخترت بعض من المناسبات الصيفية الممتعة.

 

تاناباتا

تاناباتا، الذي يشار إليه أيضًا باسم “مهرجان النجوم”، هو مناسبة صيفية يابانية تقام كل 7 يوليو (أغسطس في بعض الأماكن) مشتق من أسطورة قديمة لعشاق منفصلين “أوريهيمي” و “هيكوبوشي” ممثلة بالنجمين فيغا وألتير. خلال تاناباتا، كان الناس يكتبون أمانيهم على شرائط ورقية ذات ألوان زاهية تسمى “تانزاكو” ويعلقونها على أغصان الخيزران حتى تتحقق وتشكيل طيور الكركي التي ترمز للأماني والسلام في الثقافة اليابانية عبر فن “الأوريغامي” (فن طي الورق).

 

 

نشأت ثقافة تاناباتا في الصين، وشق طريقها إلى اليابان خلال فترة “نارا” (710 – 794). في هذا الوقت، كان يتم الاحتفال بتاناباتا في الأصل فقط داخل العائلة الإمبراطورية. في وقت لاحق من تاريخ اليابان من فترة “إيدو”، أصبحت تاناباتا كما هي معروفة اليوم كمزيج من التقاليد اليابانية والصينية.

 

تضم مناسبة تاناباتا جميع تصميمات الزينة والديكور كرة ورقية ضخمة تتدلى منها شرائط ملونة على علو منخفض يتيح لمسها والمشي خلالها. ويتم دمج القطع التي تحمل رموزًا معينة تظهر وكأنها متنافرة من حيث المعنى في جميع التصميمات. فعلى سبيل المثال، تشير سلال القمامة إلى نظافة المنزل، بينما يتم تعليق الشِباك على أمل الحصول على صيدٍ وفير في البحر.

 

 

يتم الاحتفال بتاناباتا في جميع أنحاء اليابان، ومن أشهر 3 مهرجانات هي “مهرجان سينداي تاناباتا” في محافظة “مياجي”، و “مهرجان شونان هيراتسوكا تاناباتا” في محافظة “كاناغاوا”، و “مهرجان إيتشينوميا تاناباتا” في محافظة “آيتشي”. يمكن أن تشمل بعض أحداث تاناباتا المدينة بأكملها، وهي طريقة رائعة لتشعر بجو الصيف الياباني التقليدي.

 

 

ناتسو ماتسوري

“ناتسو ماتسوري” مصطلح عام للمهرجانات التي تقام خلال فصل الصيف. تتألق المهرجانات بألوانها الزاهية وأصواتها وتشهد على الساعات التي أمضاها الفنانين في التخطيط والتدرب على هذا اليوم المهم. انضم إلى الروح الاحتفالية التي تجاوزت مئات الأشخاص ولا تفوّت عذرًا أساسيًا للمرح.

 

 ناتسو ماتسوري، هي مناسبات للناس للتجمع والانخراط في الفرح التقليدي. تأتي الفتيات مرتديات أفضل كيمونو لديهم، والأطفال يجرون أصواتهم لمحاولة صيد السمكة الذهبية.

 

 

تقدم ناتسو ماتسوري نافذة على الثقافة التقليدية لليابان، حيث تصل العلاقة بين الآلهة والناس إلى ذروتها. إنها أيضًا فرص لتقوية الروابط المجتمعية بين السكان المحليين اليابانيين والزوار الأجانب على حدٍ سواء. مناسبة لتقديم الشكر والثناء، لا ينبغي تفويت هذه العروض الطقسية والاحتفالية.

 

 

حفل الألعاب النارية

تم استخدام الألعاب النارية (花火 ، هانبي) في الأصل لدرء الأرواح الشريرة، ولها تاريخ طويل في اليابان وتشكل جزءًا لا يتجزأ من الصيف الياباني.

 

 

تقام المئات من عروض الألعاب النارية كل عام في جميع أنحاء البلاد، خاصةً خلال العطلة الصيفية في يوليو وأغسطس، وبعضها يستقطب مئات الآلاف من المتفرجين. من ناحية أخرى، تُستخدم الألعاب النارية عادةً للاحتفال بالعام الجديد.

 

 

يتراوح حجم قذائف الألعاب النارية اليابانية من الأصغر إلى الرقم القياسي العالمي الذي يحمل قذائف “يونشاكوداما” التي يبلغ قطرها 1.2 متر وتزن عدة مئات من الكيلوجرامات.

 

الأكثر شيوعًا هي النجوم، وهي عبارة عن قذائف كروية لها مجموعة متنوعة من أنماط الانفجار. تشمل الألعاب النارية الفريدة الأخرى ألعاب نياجرا البراقة الموضوعة تحت الجسور وتشبه الشلالات الشهيرة، والأصداف المشكلة التي تنفجر في أشكال مألوفة مثل القلوب والوجوه المبتسمة وشخصيات الرسوم المتحركة.

 

 

أوبون

هو حدث بوذي سنوي لإحياء ذكرى الأسلاف يُعتقد أنه في كل عام خلال أوبون، تعود أرواح الأجداد إلى هذا العالم لزيارة أقاربهم.

 

 

يُعد تزيين مذبح المتوفى بألواح تذكارية صغيرة وفواكه وزهور وحلويات يابانية جزءًا من مرحلة التحضير المبكرة وهي ممارسة تُستخدم لتقديم أغراض أحبائهم الراحل التي استمتعوا بها في حياتهم. بينما تمارس هذه الممارسة في الغالب في المناطق الريفية مؤخرًا، فإن بعض المناطق تقوم أيضًا بإعداد الخيول المصنوعة من الخيار والأبقار المصنوعة من الباذنجان مع العصي الخشبية للأرجل. الرمزية وراء ذلك هي أن الحصان سيساعد الأرواح على العودة إلى المنزل في أسرع وقت ممكن، بينما ستعيدها البقرة إلى الجنة ببطء بمجرد انتهاء الفترة.

 

 

 

تقليديًا، يتم تعليق الفوانيس أمام المنازل لتوجيه أرواح الأجداد، ويتم أداء رقصات أوبون، وتتم زيارة القبور وتقديم الطعام في مذابح المنزل والمعابد. في نهاية أوبون، يتم وضع الفوانيس العائمة في الأنهار والبحيرات والبحار من أجل توجيه الأرواح للعودة إلى عالمهم. تختلف العادات المتبعة بشدة من منطقة إلى أخرى.

 

 

يوم دويو نو أوشي نو هي

في منتصف إلى أواخر يوليو، يقام يوم أكل ثعبان السمك، “أوناغي”، في جميع أنحاء اليابان. يعود تقليد أكل ثعبان البحر إلى خرافة في بداية عصر إيدو. يعتقد الناس أن تناول الطعام الذي يبدأ بحرف “u” مفيد لصحة الفرد. كما تقول الأسطورة، كان صاحب مطعم معين يجد صعوبة في بيع أوناغي. لذلك، نصحه صديقه مؤلف مشهور ورسام وطبيب وعالم صيدلاني يدعى “هيراجا جيناي” بالإعلان عن حقيقة أن أوناغي يبدأ بحرف “u”.

 

 

تعتبر أطباق أوناغي “أونادون”، واحدة من أكثر الأطباق انتشارًا خلال دويو نو أوشي نو هي. يقوم الشيف بتغطية أوناغي بصلصة حلوة خاصةً ورشات فلفل “سانشو” في الأعلى، ثم يقدمها في وعاء أرز. على الرغم من أن أوناغي المطبوخ على البخار شائع في مناطق مثل منطقة “كانتو”، إلا أن أوناغي المشوي على السيخ (كاباياكي) شائع أيضًا في مناطق أخرى، مثل “كانساي”.

 

 

الخلاصة:

تقام آلاف المناسبات والفعاليات في اليابان خلال العام. هناك العديد من المناسبات الصيفية الممتعة وقد تختلف طريقة الاحتفال من منطقة إلى أخرى. إذا زرتم لا تفوتوا فرصة حضور إحدى هذه المناسبات.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط