ما هو النصب التذكاري الوطني الخاص الياباني؟ نقدم لكم 5 أنواع من الحيوانات التي تم تصنيفها على أنها آثار طبيعية خاصة!

0

ماهو النصب التذكاري الوطني الخاص؟

لحماية التراث الثقافي لليابان، تختار حكومة البلاد من خلال وكالة الشؤون الثقافية عناصر مهمة وتعينها كممتلكات ثقافية بموجب قانون حماية الممتلكات الثقافية. يتم تصنيف العناصر المحددة في عدد من الفئات، إحداها هي المعالم الأثرية.

 

تشمل هذه الفئة المواقع التاريخية: مثل التلال والمقابر القديمة ومواقع القصور ومواقع الحصون أو القلاع والمنازل الأثرية وغيرها من المواقع ذات القيمة التاريخية أو العلمية العالية. الحدائق والجسور والوديان والجبال وغيرها من الأماكن ذات المناظر الخلابة والسمات الطبيعية: مثل الحيوانات والنباتات والتكوينات الجيولوجية أو المعدنية ذات القيمة العلمية العالية.

 

وفي هذا المقال سأقدم لكم أنواع من الحيوانات التي تم تصنيفها على أنها آثار طبيعية خاصة.

 

سيرو

ربما يكون أحد أغرب كائنات اليابان هو “الظباء الماعز” الذي يعيش في الغابات والجبال، ويعرف محليًا باسم “كاموشيكا”. يوجد في الغابات الكثيفة في اليابان، وخاصةً في شمال ووسط “هونشو” و “شيكوكو” و “كيوشو”، بطيء الحركة الشتاء هو أسهل وقت لتحديد موقعه عندما يكون هناك ثلوج على الأرض. ويخضع للحماية في المناطق المحمية.

 

 

يملك حيوان السيرو فراء كثيف جدًا ذو لونين أبيض وأسود، وكلا الجنسين لهما قرون قصيرة منحنية للخلف، ويصعب تمييزهما عن طريق البصر. يعيش السيرو الياباني في الغابات الجبلية الكثيفة حيث يأكلون الأوراق والبراعم والجوز. وهي نهارية وتتغذى في الصباح الباكر وبعد الظهر.

 

 

في منتصف القرن العشرين، تم اصطياد السيرو الياباني حتى أصبح على وشك الانقراض. في عام 1955، أصدرت الحكومة اليابانية قانونًا يصنفها على أنها “نصب تذكاري وطني خاص” لحمايتها من الصيادين.

 

أبو منجل المتوج الياباني

أبو منجل المتوج (نيبونيا نيبون)، هو كبير (يصل طوله إلى 78.5 سم، منجل أبيض ويتواجد في غابات الصنوبر، موطنه شرق آسيا. المنقار طويل ومنحني للأسفل. الوجه بشرة عارية وحمراء والساقين حمراء أيضًا ويظهر جلدًا أحمر اللون، وله قمة كثيفة من أعمدة بيضاء على مؤخرته. تعود أصول طائر أبو منجل المتوج المتواجد في اليابان حاليًا، إلى أسلافه من مقاطعة “شنشي” شمال غربي الصين.

 

 

يعتبر أبو منجل المتوج طائرًا له رمزية كبيرة متعمقة جدًا في تاريخ اليابان وثقافتها فقد شهدت أعداد هذا الطائر تناقصًا واضحًا في اليابان خلال القرن العشرين، بسبب الصيد الجائر لهذا الطائر، طمعًا بلحمه وريشه الثمين. وفقدت هذه الطيور أيضًا مواطنها المعتادة، بسبب فقدان الغابات.

 

 

أطلقت الصين بنجاح برامجها للتكاثر الاصطناعي لهذا الطائر من أجل حمايته وحفظ نوعه. وفي عام 1999، أرسلت الصين طائرين من أبو منجل المتوج، هدية إلى جزيرة “سادو” اليابانية، ثم تلاها إرسال طائرين من نفس النوع إلى اليابان عام 2007.

 

 نتغذى على الحيوانات الصغيرة (الضفادع وسرطان البحر والحشرات والمحار والأسماك إذا تم صيدها) في حقول الأرز المدرجات والأراضي الرطبة والمراعي المحصورة بين التلال.

 

يمكن مشاهدة هذا الطائر في منتزه توكي فورست محمية طبيعية لطيور أبو منجل المتوج الياباني على جزيرة سادو في مقاطعة “نيغاتا”، وهو يتيح للزائرين مشاهدة الأنواع المهددة بالانقراض والتعرف عليها عن قرب. ويمكنك مشاهدة هذا الطائر الجميل دون أن يفصلك عنه سوى مترين عند قفص “توكي رابورت بلازا”.

 

 

لقلق أبيض شرقي

اللقلق الأبيض الشرقي هو نوع من الطيور التي تعيش في وديان الأنهار والمروج الرطبة والمستنقعات مع كتل متناثرة من الأشجار. تفضل طيور اللقلق البيئات الريفية التي تحتوي على حقول الأرز والأنهار والتلال المنخفضة، وهي مناطق “ساتوياما” في اليابان.

 

 

يتميز اللقلق  الأبيض الشرقي بأهمية بالنسبة لثقافة اليابان ففي العديد من دول شرق آسيا، يُعتقد أن اللقلق يمثل الرخاء وطول العمر. يُعتقد خلال العصور السابقة أن اللقلق يمكن أن يصل إلى سن الشيخوخة. كما أنه رمز للنعمة والحكمة والحظ.

 

 

يعد اللقلق الأبيض الشرقي نوعًا نموذجيًا من الطيور سكن طيور اللقلق في جميع أنحاء اليابان، لكنها بدأت في التناقص، واقتربت من الانقراض بسبب الصيد الجائر والمواد الكيميائية الزراعية وفقدان الموائل وتدهورها.

 

تم التخطيط لمشروع إعادة التوطين وفقًا لإرشادات الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بدأت طيور اللقلق في التكاثر في عام 2006 وكانت ناجحة منذ عام 2007 في البرية. كان عدد الطيور في تزايد، حيث وصل إلى 200 طائرًا في عام 2020. يمكن اعتبار طيور اللقلق مصدرًا طبيعيًا للسياحة والاقتصاد والزراعة والإدارة والثقافة والتعليم والبحث.

 

 

سلمندر عملاق ياباني

السلمندر العملاق له جلد مجعد مرقش بأنماط مختلفة من الأسود وظلال اللون البني. يبدو البعض داكنًا تمامًا، في حين أن البعض الآخر لديه بقع بنية فاتحة. مثل أبناء عمومتهم في أمريكا الشمالية، السلمندر العملاق الياباني له رؤوس مسطحة وأجسام ممدودة وذيول طويلة وعريضة. لديهم عيون صغيرة ويعتمدون على حواسهم الأخرى للكشف عن الفريسة. وهي اليوم أكبر برمائيات يمكن أن يصل طولها إلى 150 سم ووزنها يصل إلى 30 كجم. الحد الأقصى لعمر السلمندر العملاق هو حوالي 55 عامًا.

 

 

تعود أصول السلمندر العملاق الياباني إلى اليابان ويمكن العثور عليها في المناطق الجبلية المرتفعة بوسط البلاد. تم اكتشاف عدد قليل من السكان يعيشون في بعض الجزر الجنوبية الأصغر المجاورة للجزيرة الرئيسية في اليابان.

 

لحوم السلمندر العملاق لذيذ للغاية، مما أدى إلى انخفاض في عدد الحيوانات وإدراجه في الكتاب الأحمر كنوع مهدد بالانقراض. لذلك، في الوقت الحاضر في اليابان، لا يحدث السلمندر العملاق عملياً في الطبيعة، ولكن يتم تربيته في مشاتل خاصة تم تصنيف العملاق الياباني.

 

 

السلمندر العملاق، لأول مرة من قبل الأوروبيين عندما قام طبيب مقيم في جزيرة “ديجيما” في محافظة “ناغاساكي”، “فيليب فرانز فون سيبولد”، بالتقاط وجهه وحمله مرة أخرى إلى “ليدن” في هولندا في 1830. تم تعيين المنظر كنصب طبيعي خاص في عام 1952.

 

السلمندر العملاق من الحيوانات آكلة اللحوم ويأكل مجموعة متنوعة من الحيوانات، بما في ذلك الأسماك والحشرات وجراد البحر والقواقع والثدييات الصغيرة. الأيض لديهم بطيء للغاية ويمكن أن يستمر أسابيع دون تناول الطعام، إذا لزم الأمر.

 

 

ترمجان الصخر

هو جنس صغير من الطيور في أسرة الطيهوج، وجميعها تعيش في التندرا أو المناطق المرتفعة الباردة. تم تصنيفه كنصب تذكاري وطني خاص في عام 1955. طائر ترمجان الصخر يعيش في الجبال العالية، “تاتياما”، هو واحد من أكثر الطيور وفرة في جبال منطقة “تشوبو”، وحوالي 280 طيهوج (وفقًا لمسح 2011) يسكنون المنطقة المحيطة ب “مورودودايرا”.

 

 

قد تم تخصيصه كنصب تذكاري وطني خاص مثل أبو منجل المتوج. جاء إلى اليابان منذ 20000 عام خلال العصر الجليدي، وبعد ذلك بدأت تعيش في مناطق جبال الألب الباردة حيث أصبحت أكثر دفئًا. يصنف طائر الطيهوج على أنه طائر مقيم يعيش في نفس المنطقة طوال العام.

 

 

الخلاصة:

من أجل حماية الأنواع المهددة بالانقراض، قامت وكالة البيئة وحكومات المحافظات والأكاديميين المتعاونين مع المنظمات غير الحكومية بتنفيذ برامج تربية اصطناعية وبرامج تغذية وبرامج تحسين الموائل وبرامج بحث مستمرة ومنهجية. تشمل هذه الأنواع المهددة بالانقراض لتعزيز الحفاظ على الحياة البرية المهددة بالانقراض

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط