هل أنت نباتي ؟ إليك بعض الخيارات النباتية من المطبخ الياباني عند زيارتك لليابان

0

عند زيارتك لليابان كشخص نباتي , أول ما يجول في ذهنك هو ” هل هناك أطعمة و خيارات متاحة ومطاعم من أجل النباتيين ؟ ” . الجواب باختصار نعم , يوجد ولكن  لا يزال كونك نباتيًا وخاصةً نباتيًا في اليابان أمرًا غير مألوف.

 

لأن كما هو متعارف عليه العديد من الأطباق اليابانية التي تستخدم المأكولات البحرية والبيض ومرق عظام الحيوانات ، سيكون من الصعب قليلاً العثور على طعام نباتي في بعض المناطق , ولكن دائماً يوجد خياراً متاحاً في المتاجر الصغيرة .

 

أيضاً ستحتاج لبعض الوقت لمعرفة الأطعمة التي تستطيع تناولها دون خرق نظامك الغذائي لأنّ العديد من الأطباق اليابانية قد تبدوا للوهلة الاولى خالية من أي نوع من اللحوم والأسماك ولكنّها في الحقيقة تحتوي على كميات قليلة من مرقة السمك . ويتطلب ذلك معرفة باللغة اليابانية لقراءة محتوى كل ما هو موجود على أغلفة الطعام لتضمن أنك لن تأكل ما هو غير مطلوب . 

 

من السّهل للسائح إيجاد طعام مناسب له في المطاعم الإيطالية والعربية والهندية و والتركية الموجودة في المدن الكبرى ولكن زيارته لليابان هي ليست من أجل تجربة طعام بلد آخر , هم بحاجة لتجربة أطباق يابانية فريدة تعادل تمتعهم بكلّ ما هو موجود باليابان كأي سائح آخر .

 

ومع ذلك ، فقد ظهر عدد متزايد من المطاعم النباتية في طوكيو و بدى الاهتمام المتزايد من قبل بعض المطاعم بتوفير وجبات خاصة بالنّباتيين لتلبي حاجاتهم من الطعام الياباني الذي يفضّلونه ، كما أن تطبيق Happy Cow سيكون مفيد في العثور على الأطعمة النباتية في جميع أنحاء اليابان. 

 

إليك 10 أطباق نباتية لذيذة يجب البحث عنها عند وصولك لليابان  ، إلى جانب بعض أهم النصائح لكونك نباتيًا في اليابان.

 

1- أونيجيري ” كرات الأرز اليابانية ” 

من أسهل وأسرع الخيارات , وهي عبارة عن كرات أرز – يسهل العثور عليها في المتاجر اليابانية جميعها. ملفوفة  بالأعشاب البحرية ومحشوّة بحشوات مثل الأومي (مخلل البرقوق) ، كونبو (الأعشاب البحرية) وسيكيهان (الفاصوليا الحمراء) ، إنها وجبة خفيفة صغيرة رائعة للنباتيين في اليابان. فقط تأكد من أنها ليست منكّهة باستخدام السمك.

 

 

2- سوشي نباتي :

بما أنّ السوشي هو الأكثر شعبية في اليابان فبالطبع يوجد العديد من الخيارات التي لا تحتوي فيها جميع أنواع السوشي على المأكولات البحرية ، بل تعني في الواقع “الأرز المخلل” ، لذلك لا داعي للذعر إذا كنت تتجه إلى مطعم سوشي أو تحصل عليه من السوبرماركت و المتاجر الصغيرة . يمكنك أن تسأل عن الخيارات التي تستخدم الخضار فقط ، مثل الخيار أو أوشينكو ماكي (لفائف الخضار المخللة).  ، وعليك أن تنتبه من وجود “داشي” بحشوته، وهو مخزون شائع يعتمد غالبًا على الأسماك.

 

 

3- تمبورا الخضار:

لعلك سمعت عن ” تمبورا الجمبري ” المفضل لدى الجميع في اليابان , كما يوجد تمبورا الجمبري وغيره يوجد أيضاً الخضروات المقلية بالبقسماط وهو ليس خياراً صحيّاً ، ولكنها واحدة من ألذ الوجبات الخفيفة المتاحة للنباتيين في اليابان. تشمل الأنواع الشائعة ناسو (الباذنجان) ، والكابوتشا (القرع الشتوي) والبيمان (الفلفل الأخضر). ابحث عنهم في المطاعم وأكشاك طعام الشوارع . اغمسهم بصويا صوص وتمتّع بمذاقه الرائع . 

 

 

4- رامن التوفو و التوفو المقلي:

من يستطيع أن يقول لا لوعاء كبير من رامن التوفو؟ إذا كنت نباتيًا  ، فليس من المستحيل العثور على أطباق رامن خالية من اللحوم فهي المعكرونة اليابانية الشهيرة . ابحث عن المطاعم التي تقدم التوفو رامن مع مرق نباتي ، أو اصنع بنفسك في المنزل إذا كان لديك مطبخ . وكما يوجد رامن التوفو لابد أن تجرب التوفو المقلي وهو خيار جيد عند الجوع و الحاجة لأكل شيء خفيف ومشبع .

 

 

5-ماتشا صويا لاتيه:

لا تفوت فرصة تناول الماتشا ؛ مسحوق الشاي الذي يضيف ظلًا أخضر للعديد من المشروبات الساخنة والحلويات في اليابان. تقدم معظم المقاهي في المدن اليابانية شاي ماتشا لاتيه رائع ، والعديد منها يحتوي على حليب الصويا. ومع ذلك ، فإن حليب اللوز وحليب الشوفان وحليب جوز الهند خيارات موجودة في اليابان في معظم المتاجر حيث يمكنك الحصول عليهم بنفسك و صنع الماتشا لاتيه بإضافة نوع الحليب الذي تفضله أكثر .

 

 

6- البرجر الأخضر للنباتيين :

إذا وجدت مطعم نباتي فإن التوفو أو البرغر الأخضر هو الخيار الأفضل. لكن هل تعلم أن بعض مطاعم البرجر في اليابان كـموس برجر و برجر كنج  لديهم الآن برجر نباتي خاص بهم ؟ يتكون من مكونات نباتية تحتوي على فول الصويا والملفوف والسبانخ والافوكادو .

 

ليس فقط في المطاعم , يوجد في متجر دايسو خيارات للنباتيين كبودرة التوفو التي تمكنك من صنع برجر خاص بنفسك في البيت بنكهة يابانية و بإضافة بعض المكونات إليها و قليها . 

 

7- شو جين ريوري:

المطبخ النباتي التقليدي للرهبان البوذيين في اليابان ، يعتبر Sho-jin Ryouri أمرًا لا بد منه للنباتيين في اليابان. يمكن أن يكون ثمنه أغلى بعض الشيء ، لكنك لن تندم عليه. بالإضافة إلى تخطي المنتجات الحيوانية ، تحقق هذه الأطباق الصحية توازنًا مثاليًا بين خمسة ألوان وخمس نكهات.

 

8- مخابز نباتية :

يحتوي الخبز الياباني دائمًا على الحليب أو البيض ، لذلك يمكن للنباتيين الاستمتاع بمجموعة كبيرة من الحلويات والمخبوزات اللذيذة في جميع أنحاء اليابان. تستحوذ المخابز النباتية على طوكيو أيضًا ، مما يعني أن الأطعمة الكلاسيكية المحملة بالكربوهيدرات مثل أنبان (كعكة الفاصوليا الحمراء) يمكن للجميع الاستمتاع بها.

 

9-ناتو  :

إذا كنت ترغب في الحصول على بعض البروتين السريع، يمكنك شراء وجبة الناتّو أو فول الصويا المخمر حيث يتوفر في عبوات سهلة الاستخدام، لكن انتبه، فغالبًا ما يكون الصوص الموجود معه من الداشي أو مرق السمك .

 

 

 

10-إيدامامي ” فول الصويا الأخضر ” :

العديد من الفوائد في هذا النبات الأكثر شعبية بين المقبلات في المطاعم اليابانية , تعد حبوب فول الصويا الخضراء مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة , يمكنك الحصول عليه في جميع المتاجر طازج أو مثلج , قم بلسقه فقط أو سلقه ثم وتقليبه على النار مع القليل من الزيت و الملح . وهو خيار جيد للسلطات . 

 

 

نصائح للنباتيين في اليابان : 

1- تعرّف على الكلمات اليابانية التي ترتبط بكلمة  ” نباتي ” وذلك لمعرفة كيف تقول أنك لا تأكل اللحوم في المطعم و لا تتعرض لمواقف محرجة . 

2- استخدم تطبيقات مثل Happy Cow – لتعرف أماكن وجود مطاعم نباتية في منطقتك ، حتى تتمكن من الاسترخاء والاختيار من قائمة كاملة.

3- قم بتخزين الوجبات الخفيفة والمنتجات النباتية من المتاجر الصغيرة ، فقط في حال وجدت نفسك في مكان ما دون أي طعام نباتي تأكله.

4- تعرف على كيفية صنع بعض الأطباق اليابانية بنفسك , كطبق الخضار المسلوق بالصويا صوص والسكّر . 

5- قم بزيارة المدن الصديقة للنباتيين كطوكيو وكيوتو .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط