نُقدم لكم خمسة أطعمة يابانية منزلية لذيذة!!

0

لكل بلد ومدينة في العالم ثقافة طعام منزلي تتميز بها، وفي اليابان يوجد مصطلح ياباني وهو (家庭料理 كاتيي ريوري) ويعني طعام المنزل، فكل عائلات اليابان قد تشترك في صنع نفس الطبق ولكن لكل إقليم وعائلة نكهة خاصة تتميز بها. وهنا سنُقدم لكم بعض أشهر الأكلات المنزلية السهلة التي يحب اليابانيين تناولها وهي سهلة الصنع!

 

نيكو جاغا

 

يُطلق على هذا الطبق الكلاسيكي “نيكوجاغا” (肉じゃが) باللغة اليابانية والتي تعني حرفياً اللحم والبطاطا والتي تعتبر المكونات الرئيسية لهذا الطبق. فكلمة لحم تعني “نيكو” (肉) في اليابانية والبطاطا “جاغايمو” (じゃがいも) ولكن بدلاً من تسميتها “نيكوجاغايمو” تم اختصار كلمة البطاطا إلى “جاغا”. لجعل الكلمة أصغر وجذابة أكثر. 

 

وعلى الرغم من معنى اسمه “اللحم والبطاطا” إلا أنه يضم أيضاً البصل كمكون أساسي. هذا إلى جانب الجزر وإيدومامي وشيراتاكي وغيرهم حسب الرغبة. ويقال حتى أن نيكوجاغا هو “طعم طبخ الأم” وربما لهذا السبب يبدو أن العديد من الرجال اليابانيين يحبون نيكوجاغا. والأن سنقدم لكم طريقة تحضير هذا الطبق الشهي.

 

المكونات (3-4 أشخاص):

بطاطا: 500 جرام (3-4 حبات تقريباً)

بصل: واحدة (حوالي 250 جرام)

لحم بقري أو لحم دجاج: (مقطّع أو شرائح رفيعه): 150-200 غ

شيراتاكي: 100 جرام (مكون ياباني يمكن الاستغناء عنه إن لم يوجد)

جزر: قطعتين (300 غرام)

زيت نباتي مثل زيت السلطة أو زيت الأرز1  ملعقة صغيرة

ماء ساخن: 300 مل

صلصة الصويا: 4 ملاعق كبيرة

ميرين: 3 ملاعق كبيرة

سكر: 2 ملاعق كبيرة

شيرو داشي: ملعقتين كبيرة (يمكن الاستغناء عنه في حال عدم تواجده)

 

الطريقة: 

قشروا البطاطس وقطعوها إلى مكعبات بحجم 2 -3 سم ، قطعوا البصل إلى شرائح، والجزر إلى قطع متوسطة. 

 

أضيفوا 1 ملعقة صغيرة من الزيت إلى مقلاة وسخنوها على نار متوسطة. ثم اضيفوا اللحم إذا كان سميك قليلاً في البداية، ثم بعد أن يبدأ لونه بالتغير أضيفوا البصل وامزجوهم معاً وبعد حوالي 2 دقائق تقريباً أضيفوا البطاطا والجزر وحركوا كل شيء من الأسفل للأعلى، وأثناء القلي أضيفوا جميع التوابل والماء الساخن (300 مل) وانتظروا حتى الغليان.

 

بعدها غطوا المقلاة واتركوها لمدة 25 دقيقة على نار هادئة، أثناء الانتظار يمكنكم فتح الغطاء وتفقد الطعام وتحريكه قليلاً، اغرسوا سيخ في قطعة بطاطا وتحققوا من نضجها، اذا اخترقها السيخ بسهولة فهذا يعني أن الطعام جاهز.

 

*يمكن الاستغناء عن المكونات اليابانية الغير متوفرة، ويمكن إضافة القليل من البازيلا أو “إدامامي” فول الصويا الخضراء كنوع من الزينة لجعل الطبق ملون. 

 

 

تشاهان

وهو عبارة عن أرز مقلي مع خضروات ولحم وبيض، وعادةً يكون متبل بصلصة الصويا والملح. ويمكن تغيير مكوناته من خضار ونوع اللحم الموجود أو المرغوب به مثل نقانق أو جمبري والخ. وهو يعتبر طبق منزلي مثالي لاستخدام بقايا الطعام بشكل جديد ولذيذ يتحمس أفراد العائلة لتناوله.

 

ويقال أن المهاجرين الصينيين أحضروا تشاهان إلى اليابان حوالي عام 1860 ثم أصبح بعدها عنصر أساسي في المنازل اليابانية كطريقة ممتازة لعدم إهدار الأرز وكطبق محبوب سهل الصنع.

 

المكونات 1 شخص

أرز مطهي ساخن 200 غرام

بيض: 2

بصلة خضراء طويلة أو بصل عادي: 1

ملح: نصف ملعقة صغيرة 

لحم أو نقانق أو جمبري والخ: “حسب الرغبة”

صوص صويا:2   ملعقة صغيرة

مخلل الزنجبيل الأحمر أو رقائق بصل أخضر للزينة

زيت

 

الطريقة:

قطعوا البصل واللحم قطع صغيرة، واخفقوا البيض في صحن جانبي، ثم ضعوا زيت في المقلاة على نار عالية ثم اقلوا اللحم في البداية وعندما يتغير لونه اضيفوا معه البصل حتى يصبح طري، ثم ضعوهم في صحن جانبي.

استعملوا نفس الزيت في المقلاة وضعوا فوقه البيض المخفوق، ثم أضيفوا فوقه الأرز وقوموا بخلطه مع البيض بسرعة وتقطيعه بطرف الملعقة “في حال كان أرز ملتصق”، ثم أضيفوا البصل واللحم الذي تم قليه وأضيفوا معهم التوابل واستمروا في تحريك كل شيء حتى يختلط الأرز جيداً مع المكونات ويصبح متناثر، عندما تجدوه أصبح مناسب للتقديم أطفئوا النار.

 

ضعوا الأرز في وعاء متوسط واقلبوه في وعاء مسطح كما في الصورة السابقة أو قدموه متناثر كما هو. يتم إضافة شرائح بصل أخضر على الأرز للزينة أو زنجبيل كما ترغبون.

 

تيرياكي تشيكن

عبارة عن أفخاذ دجاج مقرمشة مقلية وتسبح في صلصة ترياكي اللذيذة. وفي نظام الطعام الياباني يعتبر تيرياكي تشيكن مزيج مثالي مع الأرز الأبيض الياباني كون نكهته قوية. كما يعتبر هذا الطبق متعدد الاستخدامات بحيث يمكن صنع الكثير منه وتجميده أو استخدامه كطبق جانبي في البنتو “صندوق الغداء” .

 

 

المكونات 1 شخص:

أفخاذ الدجاج: قطعة واحدة (300 جرام تقريباً)

صلصة الصويا: 1 و 1/2 ملعقة كبيرة

ميرين: 1 و 1/2 ملعقة كبيرة

سكر : 1/2 ملعقة كبيرة

ملح وفلفل أسمر لتتبيل الدجاج

 

الطريقة:

قوموا بتنظيف الدجاج وتحضيره مثل قطع الدهون الزائدة. ثم قوموا بثقب الجلد بالشوكة وذلك من أجل السماح للدهون الزائدة بالخروج بسهولة عند الشواء وللسماح للتوابل بالامتصاص. 

 

تبلوا الدجاج قليلاً بالملح والفلفل الأسمر، ثم سخنوا مقلاة كبيرة مناسبة لقطع الدجاج على نار متوسطة وعندما يسخن الزيت ابدأوا بشوي الدجاج بدايةً من منطقة الجلد. وأثناء القلي انتبهوا أن تقوموا بالضغط بالملعقة بقوة على شرائح الدجاج، وذلك لأن القشرة قد تكون غير متساوية وهذا يساعد على جعل الجلد كله مقرمش وذو قوام متكافئ.

 

* ملاحظة: يخرج دهن الدجاج أثناء الطهي، ولذلك يجب استخدام ورق المطبخ لامتصاص الدهون من المقلاة، حتى يكون الدجاج مقرمش وسيكون استعمال الصلصة التي ستضيفوها لاحقاً أسهل.

 

بعد أن يصبح الجلد مقرمش بعد مرور 4 دقائق تقريباً، اقلبوا الدجاج واقلوا الجانب الآخر. وعلى حسب سمك الدجاجة قد يستغرق 2-4 دقائق حتى تنضج بالكامل. ثم اضيفوا كل التوابل واتركوا الدجاج على نار متوسطة حتى تغلي التوابل وتظهر فقاعات صغيرة وتتكون صلصة بقوام جيد. في هذه اللحظة استخدموا ملعقة لوضع الصلصة على جلد الدجاج مراراً وتكراراً.

 

بعد أن تصبح نسبة الصلصة أقل من قبل أطفئوا النار وضعوا الدجاج في وعاء مسطح قليلاً وقوموا بتقطيعه شرائح واسكبوا ما تبقى من الصلصة فوقه. يمكنكم وضع شرائح من الخضار التي تحبونها بجانبه مثل فليفلة أو بروكلي أو ملفوف والخ، ويقدم بجانب وعاء أرز أبيض، أو يمكن وضعه فوقه حسب الرغبة.

 

 

سمك مسلوق (ساكانا نو نيتسكي)

 

هذا الطبق المنزلي موجه لمحبي الأسماك، ولكن هل سبق وسلقتم سمكة من قبل؟ قد يبدو الأمر متعب بعض الشيء ولكن طريقته سهلة وسلسلة. ويمكن صنع هذا الطبق في مقلاة أو قدر عادي، ولكن إذا سلقتوه في قدر الضغط، حتى العظام ستكون صالحة للأكل لذلك إذا كنتم لا تحبون عظام السمك فنوصي لكم بهذا الطبق.

 

التوابل الأساسية هنا هو المرق ويمكن استخدام أي نوع من الأسماك، ويمكن سلق الخضار معه سواء حلوة أو مالحة مثل البصل الأخضر والأرقطيون وجذر اللوتس وبراعم الخيزران وإلخ.

 

 

المكونات 2 شخص:

2 إلى 3 أسماك 

زنجبيل قطعة واحدة (حوالي 10 جرام)

بصل أخضر وجذر الأرقطيون وجذر اللوتس وخضراوات أخرى “حسب الرغبة”

صلصة الصويا: 2 ملاعق كبيرة

ميرين: 2 ملاعق كبيرة

سكر: 1 ملعقة كبيرة

ماء : 6 ملاعق كبيرة

 

الطريقة:

أول شيء هو تنظيف السمك من القشور والخياشيم لأنها قد تسبب رائحة غير جيدة في السلق وثم غسل السمكة بشكل جيد.ثم قوموا بشق جلد السمك مرتين حتى تدخل بها المرقة جيداً.

 

ضعوا السمك في القدر واسكبوا الماء الساخن عليه “ولكن انتبهوا أن لا تصبوا الماء الساخن على السمك مباشرة حتى لا يتشقق جلده”. هذه الطريقة مهمة لإزالة الرائحة وأي شيء غير ضروري.

 

الأن قطعوا الزنجبيل إلى شرائح رفيعة والخضروات الأخرى التي ترغبون بتناولها.

 

طريقة التحضير

تُمزج التوابل (ملعقتان كبيرتان من كل من صلصة الصويا والميرين، ملعقة كبيرة من السكر، 6 ملاعق كبيرة من الماء) في قدر آخر أو مقلاة قبل تسخينه، ثم أضيفوا الزنجبيل المفروم والخضار التي تريدون إضافتها.

 

وعندما يغلي أضيفوا السمك وغطوه بورق ألومنيوم وغطاء أصغر من فتحة الطنجرة “يكفي أن يغطي السمك والمرق” واتركوه حتى الغليان، ثم اخفضوا الحرارة قليلاً واتركوه على نار هادئة لمدة 5 دقائق. ثم قوموا بإزالة الغطاء واتركوه حتى يغلي لمدة 3 دقائق أخرى ثم اطفؤا النار. ويتم تقديمه في وعاء ويُسكب فوقه المرق. 

 

 

كاري رايسو

الكاري الياباني وهو من الأكلات المنزلية المحبوبة جداً، ولكنه يختلف عن الكاري في الدول الأخرى، حيث يتم عادةً بيعه في شكل مكعبات وألواح متماسكة يتم تجهيزها بخلط الدهن والدقيق مع بهارات أخرى، وهي تذوب في الماء الساخن ليتشكل مزيج شبيه بالحساء وسميك قليلاً، أما طعمه فهو يميل إلى الحلاوة والملوحة. حيث تأتي الحلاوة من البصل والجزر والعسل والتفاح المبشور والشوكولاتة وهي إضافات اختيارية تتغير من عائلة لأخرى. 

 

المكونات:

بكيت واحد كاري به 4 قطع، وهو يكفي لـ5 أو 6 صحون

لحم دجاج أو بقري “250 غرام”

بصل: 300 غرام

جزر: 100 غرام

بطاطا 150 غرام

ماء ساخن: 750 مل

زيت

 

طريقة التحضير: 

قطعوا اللحم والبطاطا والجزر قطع متوسطة كما ترون مناسب، والبصل شرائح رفيعة. ضعوا زيت في الطنجرة وعندما يسخن اقلوا اللحم وعندما يبدأ لونه بالتغير ضعوا معه البصر واقلوهم معاً لمدة 2 دقيقة، ثم أضيفوا باقي الخضار وامزجوهم معاً وانتظروا 3 دقائق تقريباً. 

 

بعدها اضيفوا الماء الساخن وعندما يبدأ بالغليان اغلقوا الطنجرة على نار هادئة وانتظروا 20 أو 25 دقيقة، ثم تأكدوا من نضج البطاطا “تفقدوا أكبر قطعة وجربوا غرسها بالشوكة أو بعيدان الطعام، إذا انغرست بسهولة فهذا يعني جميع المكونات أصبحت جاهزة، وإذا كانت يابسة قليلاً انتظروا 5 دقائق أخرى”

 

بعدها اضيفوا مكعبات الكاري وامزجوهم مع المكونات حتى تذوب وأثناء التحريك انتظروا 5 دقائق حتى يصبح القوام ثخين وممزوج جيداً.

 

*إن اتبعتم نفس تعليمات البكيت الخاص بالكاري سيكون طعمه موحد، ولذلك تميل الأمهات اليابانيات في إضافات تتبيلات أخرى لجعل الكاري الخاص بمنزلها مميز عن باقي المنازل. والإضافات هي متنوعة مثل الثوم، التفاح، ملعقة كبيرة من عسل، أو مربى أو شوكولاتة. 

 

أنا شخصياً جربت إضافة الثوم والمربى والشوكولاتة للكاري الخاص بي، وكلاً منهم كان له لمسة سحرية جعلت من طعم الكاري مميز وشه.

 

في هذه المقالة تعرفنا على بعض الأكلات اليابانية المنزلية اللذيذة والتي يحبها جميع اليابانيين، وإذا كنتم ترغبون تجربة صنعها بأنفسكم يمكنكم اتباع الخطوات التي كتبتها لكم، ولكن يرجى ملاحظة إني قمت بتعديل بعض الخطوات التي تحتوي على مكونات غير حلال مثل الساكي الياباني لأنه مشروب كحولي. حتى إن لم يكن موجود فالطعم لن يتغير كثيراً. كما يرجى الانتباه أنه تتغير بعض الإضافات أو المقادير أحياناً من عائلة لأخرى ومن وصفة لأخرى. ولكن قمت بتزويدكم بوصفات متعارف عليها في اليابان، وأوصي بمشاهدة فيديوهات الطبخ بكتابة اسمها بالياباني حتى تتمكنوا من فهم طريقة التحضير بشكل جيد قبل التطبيق. نتمنى أن استفدتم من قراءة المقالة ولا تنسوا أن تشاركونا تجاربكم بصنع الطعام الياباني، وصحة وعافية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط