يوم الأب في اليابان وكيف يحتفل اليابانيين فيه!

0

يوم الأب أو “تشيتشي نو هي” باللغة اليابانية ويعني حرفياً “يوم الأب”، ويتم الاحتفال به في اليابان في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو من كل عام. وفي هذا العام سيكون في 18 يونيو 2023. وهو يعتبر مناسبة لتجمع الأسرة وللاستمتاع بقضاء الوقت مع الأب كشكر وتقدير له. 

 

تاريخ يوم الأب

 

يقال أن أصل يوم الأب بدأ في أمريكا عام 1910 من قبل الكنيسة الميثودية المركزية الأسقفية. وقد كانت هي فكرة فتاة تُدعى “سونورا سمارت دود”، وقد كانت دود واحدة من ستة أشقاء ولدوا في عائلة سمارت، وجميعهم رباهم والدهم لوحده.

 

وفي عام 1909 بعد سماع خطبة عن يوم الأم اعتقدت دود أنه ليس من الصواب عدم شكر الوالدين الذكور في حياتنا أيضاً. ولذلك طلبت دود من راعيها القيام بشيء مماثل تكريماً للآباء في كل مكان واقترحت في البداية يوم 5 يونيو وهو عيد ميلاد والدها. ولكن لظروف غير متوقعة ألقى القس الخطبة في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو. ومن هنا بدأ يوم الأب بالانتشار تدريجياً.

 

ويقال إن يوم الأب قد وصل اليابان في الخمسينيات من القرن الماضي. ومع ذلك لم يتم التعرف عليه في البداية واستغرق انتشاره وقتاً طويلاً. وفي الثمانينيات بدأ الناس يهتمون به وذلك بسبب استراتيجية المتاجر والشركات الكبرى في تسويق المبيعات ليوم الأب وأصبح اللون الأصفر لون وزينة مشهور في الثقافة اليابانية للاحتفال بيوم الأب.

يعمل الآباء لساعات طويلة والأطفال مشغولين بالأنشطة المدرسية

 

في الواقع  نادراً ما يكون الأب في الأسرة اليابانية في المنزل، كما تشير العديد من الدراسات فإن العمل جزء رئيسي في حياة وعقل الرجال اليابانيين. ولذلك عادة ما يكون الأب في مكان العمل ويعود للمنزل في وقت متأخر في نهاية اليوم وغالباً يكون في وقت العشاء، وأحياناً يأكل عند الرجوع بعد وقت العشاء.

وفي نفس الوقت الأطفال في اليابان لا يملكون الكثير من وقت الفراغ، فبعد وقت المدرسة يذهبون إلى نوادي أنشطة مثل الرياضة والفن والخ. وهناك من يتلقى دروس خصوصية في المساء وغيرها من واجبات والتزامات.

 

ومع مثل هذه الجداول الزمنية المزدحمة وثقل المجتمع، ليس من السهل على الأب قضاء بعض الوقت مع أطفاله، ولذلك فإن يوم الأب هو مناسبة جيدة لتقوية روابط الأسرة وشكر الأب وتقديره والترفيه عنه.

 

هدايا تناسب الآباء اليابانيين

ومن بين العديد من الدراسات فإن الهدايا التي يحبها الآباء اليابانيون أكثر من غيرها هي تلك التي يمكنهم استخدامها في أوقات فراغهم وترتبط بالاسترخاء:

 

  1. الكحول: مثل مجموعة مختارة من البيرة اليابانية عالية الجودة، مغلفة داخل علبة هدايا خشبية لطيفة. “هدية مشهورة داخل المجتمع الياباني حسب الاحصائيات”
  2. الطعام: مثل ثعبان البحر “أوناغي” هو طبق لذيذ للغاية وهو من بين أكثر الأطباق شيوعاً في اليابان. يليه المأكولات البحرية التي تحظى بشعبية دائماً مثل “السوشي، الساشيمي الخ”. وأخيراً المقبلات والأطباق الجانبية: مثل السوبا الفاخرة ملفوفة في عبوات جميلة.
  3. هدية تتعلق بالترفيه: ولكن يجب أن تتناسب مع اهتمامات الأب. على سبيل المثال: عناصر الجولف، أو ملابس ركوب الدراجات، أو ساعة يد، أو نزهة رياضية، الاختيارات كثيرة ولكن يجب النظر أولاً في مايريده الأب أو ما يحب.
  4. أغراض مفيدة: مثل قميص عصري ورائع، ماكينة حلاقة كهربائية متطورة، فرشاة أسنان كهربائية، سماعة رأس عالية الجودة، محفظة، نظارات شمسية لطيفة أو كوب مخصص للأب وغيرها من أدوات تفيد الأب في حياته اليومية.
  5. هدية تتناسب مع الإمكانيات للأطفال أو شي منزلي الصنع، مثل رسمة يرسمها الأطفال للأب، أو وردة صفراء، أو صنع كيكة أو حلوى والطعام المفضل للأب أشياء بسيطة مصنوعة بحب سترسم البسمة على وجه الأب بكل تأكيد.

 

 

أصبح يوم الأب مناسبة جميلة تسعد الأب وتقوي من روابط الأسرة، فالأب الذي يعمل ويهتم بالأسرة دائماً سيفرح بجعل هذا اليوم مميز له وقضاء الوقت في التحدث واللعب والضحك مع عائلته، أو حتى الخروج في نزهة وتناول الطعام معه في مطعم أو في الحديقة على سبيل المثال سيعني الكثير للأب ويسعده. 

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط