ما هو “شعار العائلة” الذي يرمز إلى العائلة في اليابان؟ ! نُقدم أيضاً شرح عن تاريخ شعار العائلة اليابانية!

0

يوجد في اليابان “ثقافة شعار العائلة” والذي يُعرف باسم “كامون” الموجود منذ القدم، ومازال هناك العديد من المنازل في اليابان لا تزال تحمل شعاراً عائلياً. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت الأسر النووية أكثر شيوعاً مما أدى إلى تضاؤل فرص التعرف على “المنازل” و “شعارات العائلة” العريقة. وحتى الآن، غالباً ستجدون شعارات العائلة محفورة على شواهد القبور وما شابه.

 

إذاً هل أنتم مهتمون بالتعرف على شعارات العائلة اليابانية، وعلى أصولها وتاريخها؟ في هذه المقالة، سنعود إلى جذور شعارات العائلة “كامون” للعائلات النبيلة، وعائلات الساموراي، والناس العامة العاديين، لنتعرف على تاريخ شعاراتهم التي تشكلت وكيف استمرت ليومنا هذا. لنبدأ جولتنا في تاريخ اليابان!

 

ما هو ” كامون” شعار العائلة اليابانية؟

شعار العائلة اليابانية أو “كامون” وهو عبارة عن رمز مصمم بطريقة مميزة، يُستعمل منذ القدم حتى يومنا هذا للإشارة إلى أصول العائلة، ونسب الدم، وهوية الشخص. وكما يُشار إليه باسم “موندوكورو” أو “مون” في اللغة اليابانية. ويقال أن هناك أكثر من 20000 شعار كانون مميز في اليابان.

 

ويمكن القول أن كامون هو مثال مميز وعريق يدل على ثقافة اليابان الخاصة التي تم الحفاظ عليها بعاداتها وتقاليدها العريقة. حيث تم إنشاؤه في الماضي ليوضع على الملابس الرسمية للعائلات، وعلى أغراضهم، لمعرفة الهوية ولأهداف أخرى كثيرة. حيث شوهد العديد من الكيمونو والإكسسوارات التي تعود للماضي تحمل شعارات عائلة مميزة. 

 

ومع ذلك نتيجة دخول الثقافة الغربية في اليابان بعد الحرب، أصبحت شعارات العائلة أقل أهمية وقل استعمالها عن الماضي. وحتى اليوم تُستعمل شعارات الكامون بشكل ملحوظ على شواهد القبور، ولكن يبدو أن قلة استعمال الشعار مع مرور الزمن، نتج عنه الكثير من العائلات في اليابان التي لا تعرف شعار عائلتها.

 

وأيضاً لابد من الانتباه أن لقب العائلة لا يحمل دائماً نفس شعار العائلة “كامون”، حيث يعتمد شعار كامون على مكان أصل العائلة والنسب وأعمال العائلة في بداية نشأته. ولذلك حتى وإن كانت الألقاب العائلية مختلفة، فقد يتم توارث نفس شعار الكامون. وهكذا أصبح شعار العائلة رمزاً مميزاً يسمح للعائلات بالتعرف على نسبهم وتاريخ أجدادهم في الماضي. 

 

شعار عائلة “توكوغاوا”

 

أصل شعار العائلة “كامون” وتاريخه

شعار العائلة الذي تم تناقله منذ العصور القديمة لدرجة أنه يقال يوجد أكثر من 6000 نوع من شعار كامون. وأيضاً يقال أن هناك 20000 نوع  من كامون جميعها تتميز بتصميمات دقيقة في أنماطها. ولكن متى وكيف ظهر شعار العائلة “كامون”؟ من أجل استكشاف أصل وجذور شعار العائلة بعمق، يبدو أنه من الضروري إلقاء نظرة على ثقافة وتاريخ اليابان قبل ظهور شعار العائلة “كامون”. ولذلك لنبدأ معاً في تتبع التاريخ بتدرج وبتمهل من خلال دراسة النظريات الموثوقة.

 

نظرية “الأنماط/ رموز مميزة/ أشكال مميزة” كانت موجودة في اليابان منذ العصور القديمة

تم صنع الكثير من الأغراض في اليابان بأنماط مميزة ومتنوعة قبل نشأة شعار العائلة لفترة طويلة، ومن بين الأغراض الأكثر انتشاراً والمميزة بأنماط بين العائلات هو “الفخار” في فترة جومون. حيث تم إيجاد مجموعة متنوعة من أنماط وأشكال مميزة لفخار يعود لفترة جومون وفترة ياوي.

 

ويقال إن العلماء والباحثين يعتقدون أن لكل نمط كان له مغزى. أي أنه يوجد في اليابان “ثقافة نمطية” يُستعمل فيها أنماطاً مختلفة للفخار تتميز بها كل عائلة أو عشيرة عن غيرها.

 

وبعد ذلك، في فترة نارا وهييان، بدأ النبلاء الذين كانوا يخدمون في البلاط الإمبراطوري باستعمال ملابس وأثاث مع أنماط مميزة تخصهم للزينة. وهذا كان له دور في نشأة شعار العائلة فيما بعد.

 

نظرية شعار كامون مشتق من شعارات عربات البقر

يوجد نظرية تقول بأن الأنماط التي كانت تُستعمل على العربات التي كانت تجرها الأبقار، قد تحولت فيما بعد إلى شعار كامون، وهذه النظرية هي الأكثر شيوعاً فيما يتعلق بأصل شعار العائلة.

 

حيث تم ذكر معركة تُدعى “معركة العربات” في فترة هييان في قصة “جينجي”، وفيها كان الناس يتقاتلون من أجل حجز مكان خاص لهم، تتوقف فيه العديد من عربات الأبقار. وبما أن عربات الأبقار كانت مهمة للنبلاء، فقاموا بإيجاد حل بوضع رموز تميز عربتهم عن غيرهم ولإيجادها بسهولة من بين العربات الأخرى.

 

ومع بدأ الناس بوضع شعارات خاصة بهم على العربات، أصبحت العربات التي تمتلك شعارات دقيقة وأنيقة لها سلطة ومكانة من بين العربيات الأخريات.

 

 

 

نظرية شعار كامون مشتق من نمط الملابس

تقول هذه النظرية أن شعار كامون أتى من الأنماط التي تزين الملابس التي كان يرتديها النبلاء. فمثلاً يقال أن عائلة كوجا كانت تفضل استعمال نمط يُدعى “ريندو داسكي”، وهو النمط الذي أصبح فيما بعد شعار كامون الخاص بهم. يمكن القول أن نمط “التصميم” الذي يعجب العائلة، قد استعملوه ليصبح شعار كامون خاص بهم. 

 

 نظرية تشمل أسباب أخرى وكثيرة

تقول هذه النظرية بأن الشعار أو النمط أصبح شعار كامون رسمياً لوجود “سبب” خاص أو لوجود “اتصال” بين الشخص أو العائلة مع الشعار من قبل. فمثلاً يُقال أن النبيل والشاعر “ميتشيزان سوغاوارا” أحب شعار البرقوق (أُومي 梅) كثيراً، فكانت شعار عائلة سوغاوارا هو “أُومي هاتشيمون”، الذي يرجع جذوره إلى سبب تذكر العائلة لأسلافهم مثل سوغاوارا، فاختاروا شعار يناسب شعار البرقوق.

 

وبهذا نجد أن الشعار العائلي “كامون” للعائلة النبيلة له أصول وأسباب متنوعة، ولذلك من الصعب تضييق نطاق السبب إلى سبب واحد. فشعار كامون لم يكن شيئاً تم صنعه عن قصد لأنه كان من الضروري إنشاء شعار عائلي، ولكنه نشأ تدريجياً حسب قوانين وأحداث كل منطقة في اليابان.

 

ونجد أن القاسم المشترك بين شعارات كامون هو أن التصاميم باستعمال أنماط وزخارف متعلقة بالمنزل والعائلة، أصبحت لاحقاً شعارات “كامون” رسمية.

 

ومن الأدلة الواضحة هو شعار الإمبراطوري الياباني، الذي يُدعى “كيكُمون”. يرجع قصته إلى فترة كاماكورا، حيث كانت الإمبراطورة غوتوبا تحب أزهار الأقحوان كثيراً، فكان يتم استعمال شعار الأقحوان في الأثاث الإمبراطوري حتى أصبح فيما بعد شعار الإمبراطورية اليابانية الذي نراه اليوم.

 

شعار كامون الخاص بالإمبراطورية اليابانية

 

كما نرى إن شعار العائلة “كامون” ليس  شعاراً لجيل واحد فقط، ولكن يتم توارثه إلى الأحفاد جيلاً بعد جيل كشعار يرمز لمنزلهم وعائلتهم. وهكذا يمكن القول أن شعار العائلة نشأ في نهاية فترة هييان تقريباً. ومع ذلك لابد من الانتباه أن شعار العائلة هذا يتعلق فقط بالعائلات النبيلة. أي عندما يتعلق الأمر بالساموراي، فهناك بعض الاختلافات. سأوضحها تالياً.

 

متى بدأ الساموراي باستعمال شعار العائلة  “كامون”

من غير المؤكد أن الساموراي بدأ باستعمال شعار العائلة “كامون” بعد فترة وجيزة من ظهوره عند العائلات النبيلة عندما اشتقوه من شعاراتهم في عربات البقر. حيث يوجد نظريات تشير بشكل عام أن شعار “كامون” لعائلات الساموراي بدأ بالظهور والانتشار في فترة كاماكورا، وربما حدث بعد هذه الفترة. 

 

ولكن على عكس العائلات النبيلة كانت عائلات الساموراي تعمل في مجالات القتال والمعارك، ولذلك السبب المنطقي وراء ظهور شعارات عائلية، هو المعارك. حيث كان من الضروري تمييز العدو والحليف في المعركة. ولهذا السبب يقال أن أصل شعار كامون تم استعماله في البداية كرمز في الأعلام في المعارك.

 

معركة غينبيه “أواخر فترة هييان”

كانت العلامة الأكثر وضوحاً للتمييز بين العدو والحليف هو “لون العلم” الذي تم رفعه في المعركة. فمثلاً في معركة غينبيه كان هناك صراع بين عشيرتي “ميناموتو” و”تايرا” للسيطرة على اليابان. فرفعت عشيرة تايرا علم بخلفية حمراء، بينما رفعت عشيرة “ميناموتو” علم بخلفية بيضاء. 

 

وبهذه الطريقة في البداية تم استعمال اللونين الأحمر والأبيض في أعلام المعارك، ولكن هذا وحده لا يكفي لتحديد مكان أمير الحرب أو القائد مثلاً ومن هو. ولذلك بدأ الساموراي في وضع شعارات لعائلاتهم على الأعلام والمخيمات. وهكذا يوجد ثلاث نظريات تحدد أصل نشأة شعار عائلات الساموراي “كامون”، وهي كالتي:

 

نظرية شعار كامون مُشتق من “هاتا ساشيمونو” العلم

كان الساموراي يحمل العلم كعلامة أثناء المعارك. ومن أشهر الشعارات العائلية “كامون” التي ترجع جذورها إلى علم الساموراي، هو أعلام حزب كوداما في منطقة “موساشي” والتي هي منطقة كانتو حالياً. وكان يتم استعماله كعلم جماعي، حتى بدأ العديد من الساموراي بوضع شعارات على العلم كعلامة مميزة لمنزلهم وعائلتهم.

 

وكما تم رسم الشعارات على الدروع من الأكمام، والخوذة والخ. وكانت في البداية ترمز لجودة الدرع ولتمييز العشيرة، وبعدها أصبحت هذه الشعارات “كامون” رسمية ترمز لمنزل العائلة.

 

 نظرية شعار كامون مُشتق من المخيمات في المعارك

إلى جانب الشعارات التي كانت تُرسم على الأعلام في المعارك، هناك أيضاً جذور لشعارات “كامون” كانت تُرسم على أقمشة الخيم والستارات في المعارك. ففي المعارك يوجد مكان مثل المعسكر، كان يجلس فيه القائد والأتباع لوضع الخطط والتكتيكات العسكرية. وكان يوجد حولهم ستائر عليها شعارات تدل على العشيرة أو القادة في المعركة.

 

ولأن ذلك المكان كان مهم جداً، ويوجد فيه قادة عسكريين ومفكرين بالتكتيكات العسكرية، فلا عجب من اشتقاق شعار “كامون” من الستائر من حولهم ليدل على عائلاتهم ومنازلهم رسمياً.

 

نظرية شعار كامون مُشتق من نمط الملابس

يُقال إن درع عشيرة ساساكي كان مخيطاً بعقدة ثلاثية العيون، والتي اسُتعملت لاحقاً كشعار “كامون”، وفيما يتعلق بأصلها يقال أنه يوجد شيء مشترك بينها وبين شعار كامون للعائلة النبيلة.

 

 

وهكذا نجد أن شعارات “كامون” لعائلات الساموراي الخاصة بهم، بدأت كعلامة للمعركة والقتال، ثم أصبحت معروفة على نطاق واسع كرمز للهوية تدل على عائلة الساموراي والانتماء.

 

في ماذا يختلف شعار كامون الخاص بالساموراي عن شعار العائلة النبيلة

فيما يتعلق بالنمط، كان هناك اختلاف في أن العائلة النبيلة كانت تُفضل الزخرفة الأنيقة لإظهار السلطة في المنطقة. بينما فضلت عائلات الساموراي النمط العملي والبسيط الذي كان من السهل فهمه حتى في المعارك بسبب الضرورة.

 

وبالنسبة للفرق في نوع شعار “كامون”، كان شعار “كامون” في البداية يمثل اسم العائلة الأخير، ولكن في فترة السلالات الشمالية والجنوبية وفترة المقاطعات المتحاربة “سينغوكو”، كان هناك المزيد والمزيد من المعارك بين الأقارب الذين اعتادوا على استعمال نفس شعار “كامون”. ولذلك كان يجب على أحد الساموراي الذي يملك نفس شعار “كامون” أن يغيره. وهذا كان له دور كبير في زيادة أنواع شعارات “كامون” لعائلات الساموراي.

 

وعلى الرغم من أن شعار “كامون” للعائلة النبيلة نشأ قبل شعارات عائلة الساموراي، ولكن لم يكن لهم معنى سوى إظهار السلطة وتمييز أغراضهم وممتلكاتهم. ومن ناحية أخرى، يمكن ملاحظة أن شعار “كامون” لعائلات الساموراي كان له ضرورة واضحة في المعارك وكان منتشراً ويتم استعماله لسبب معقول ولأهداف سياسية وعسكرية.

 

 

انتشار شعار كامون بين عامة الناس

قامت حكومة “إيدو شوغونيت” بتشديد نظام تحديد الهوية، ولذلك كانت فترة إيدو هي ذروة الشعارات العائلية “كامون” بين عامة الناس. فطالما الشعار العائلي “كامون” لا يُشبه ولا يُشتق من شعارات عائلة الشوغون والدايميو “الحكام الإقطاعيين”، فلا يوجد مشكلة في إنشاء واحد. ولذلك بدأ جميع الناس العاديين من العامة في حمل شعارات عائلية تخصهم. 

 

حتى من بين عامة الناس مثل التجار والمزارعين والحرفيين، كان أيضاً الشعار مهم بالنسبة لهم. وأصبح الناس يرتدون الملابس مع نقوش شعار عائلتهم عليها، ويربطون القطع المنقوش عليها شعارهم كما يفعل الساموراي. 

 

شعار كامون للحرفيين

بالنسبة للحرفيين مثل السيافيين وصناع الأثاث والملابس والخ. كانت “الشعارات والنقوش” مهمة جداً في إظهار العلامة التجارية والجودة ومسؤولية المنتجات. فبعد حصول الساموراي على شعارات خاصة بهم، تم منح الحرفين المتميزين بجودة ودقة الصناعة بشعار خاص من حكومة شوغونية.

 

وبهذا أصبح كل من يرى شعارات شوغونية على المنتجات يعلمون أنها ذات جودة عالية. ولذلك يفتخر الحرفيون بشعاراتهم الخاصة، والتي استعملوها لاحقاً كشعار عائلي “كامون” ليشير لعائلتهم ومنزلهم. حتى أن هناك شعارات توارثت إلى يومنا هذا في المتاجر القديمة التي كانت موجودة منذ فترة إيدو.

 

شعار كامون للتُجار

حتى الآن وفي الماضي، ما يهم التجار هو “اسم المتجر”. التجار لديهم علامتهم التجارية الخاصة بهم، وكما يتم استعمال الاسم كشعار مميز. ولاتزال عادة وضع الشعار على الستارة في المتجر قائمة ليومنا هذا. إذا تجولتم في أنحاء طوكيو وبعض الطرق القديمة فستجدون بعض هذه الشعارات.

 

من الأمثلة على ذلك، مجموعة سوميتومو شعارها (هيشي جيردر) وهي شركة حديثة وكبيرة في اليابان. وشيمادزو سيساكوشو شعارها دائرة على شكل كانجي (十) وهو يعني “رقم عشرة” في اللغة اليابانية. هذان الشعاران من الرموز المهمة التي تم توارثها في التاريخ لفترة طويلة.

 

 

شعار كامون للمزارعين

مع ذروة انتشار شعار العائلة “كامون” في فترة إيدو، انتشر شعار العائلة بين المزارعين الذين لم يكونوا تجاراً أو حرفيين. حيث يوجد سجلات تفيد بأن المزارعين الأثرياء، والكبار نسبياً، استعملوا شعار العائلة كمؤشر على هويتهم. ويقال أن شعار “كامون” الخاص بالمزارعين كان هدفه أو غرضه أضعف من الحرفيين والتاجر، لذلك كان تصميم شعار المزارعين مليء بالزخرفة والتصاميم.

 

 

أصبحت الأسماء والشعارات العائلية شائعة في فترة مييجي

انتهى حكومة شوغونية عندما أعاد يوشيكي توكوغاوا الإدارة إلى الإمبراطور، أي عودة الحكومة العظيمة.  فعادت الحكومة الملكية إلى جانب استعادة مييجي وتم إلغاء النظام الإقطاعي. وكما تم تجميع أول سجل عائلي كامل النطاق، فقام الأشخاص الذين لا يملكون شعار عائلي، بالتفكير في شعار خاص لهم وتم ختمه على ملابسهم وعلى القبور. وهكذا أصبح لمعظم الناس شعار عائلي “كامون” خاص بهم.

 

جذور المنزل مرئية من شعار العائلة

إذا رجعنا بالتاريخ إلى الوراء، يمكن القول أن شعار العائلة هو مرآة العصر. فعندما يتعلق الأمر بعمل مخططات عائلية والبحث عن الجذور، فإن الانتباه إلى شعارات العائلة التي تم تناقلها من العصور القديمة قد يمنح الباحثين دليل عن ارتباط العائلة بفترة إيدو.

 

وأيضاً إذا ألقيتم نظرة فاحصة على شعارات العائلة “كامون”، فقد تكتشفون شيء مشترك بينها وبين الدايميو وأصحاب المكان الذي عاشوا فيه، ومنهم أسلافهم خلال فترة إيدو. ومع ذلك على عكس ألقاب العائلة التي شرحتها في مقالة سابقة، فإن النظام الوطني لايدير شعار العائلة، ولذلك إذا كان الشخص لا يعرف شعار العائلة الخاص به، فلن يوجد شعار ليتم نقله إلى أبنائه وأحفاده في المستقبل وسيتم قطعه.

 

أمثلة على أشهر شعارات العائلة “كامون”

شعار موكو مون “سفرجل مزهر”: وهو شعار معروف ومشهور بأنه كان يخص أشهر أمراء الحرب في اليابان “أودا نوبوناغا”. ويتركز الشعار على نبات السفرجل المزهر كعنصر يدل على ازدهار الأحفاد ولتمني التوفيق لهم. وهناك حوالي 120 نوعاً من هذا الشعار.

 

رسم توضيحي لشعار أودا نوبوناغا وتفاصيله

 

تاكانو هامون “أجنحة الصقر”: وهو شعار بداخله ريش الصقر. فقد أشاد الناس في العصور القديمة بقوة وشجاعة الصقور، فتم استعمال هذه الفكرة “كرمز للسلطة”. وقد كان هذا الشعار شائعاً جداً بين الساموراي في فترة إيدو، حيث يوجد حوالي 70 نوع من هذا الصنف من الشعار بداخله ريش الصقر كعنصر أساسي.

 

 

كتابامي مون: وهو شعار بداخله نبات الأكساليز كعنصر أساسي. حيث يشتهر نبات الأكساليز بقوته الإيجابية المؤثرة. ولذلك هذا الشعار يشير إلى الرغبة في ازدهار حياة الأحفاد. ويوجد حوالي 120 نوع من هذا الشعار مع عنصر نبات الأكساليز مع أوراق جميلة على شكل قلب.

 

 

كيري مون (الباولونيا): هذا الشعار يركز على عنصر أزهار بولونيا أو الأوراق كعنصر أساسي. حيث اُعتبرت أشجار باولونيا مقدسة كما تُظهر الأسطورة، جنباً إلى جنب مع  “شعار أزهار الأقحوان”، الذي تستعمله العائلة الإمبراطورية. وقد استعمل هذا الشعار أحد أشهر أمراء الحرب المشهورين “تويوتومي هيديوشي”. والآن يوجد حوالي 150 نوعاً من هذا الكامون أو الشعار.

 

الخلاصة:

وهكذا تعرفنا معاً على شعار العائلة في اليابان وعلى أصوله وتاريخه وكيفية استعماله مع أهدافهم بشكل عام. إن ثقافة شعار العائلة قد تكون مشهورة في بعض الدول خاصةً عند التحدث عن العائلات النبيلة والأمراء. ولكن كما رأينا تم استعمال شعار العائلة كرمز للهوية من قبل الجميع في اليابان تدريجياً.

 

ولاسيما أنه تم توارثه ليومنا هذا، وتعتز به الكثير من العائلات اليابانية وتحرص على استمرار توارثه. ومع ذلك إن عدد من لايعرفه من العائلات يزداد مع الوقت كما أخبرتكم سابقاً. وإذا أردتم فعلاً مشاهدة شعارات عائلة يابانية، فأوصي بزيارة المتاجر القديمة، وبعض أنواع فنادق الريوكان، وطرق فيها منازل تقليدية وتاريخية.

 

 ولا ننسى أيضاً القلاع والضرائح فهي تحتوي على شعارات تاريخية بكل تأكيد. حيث ستجدون الشعارات مرسومة على ستارات يابانية، أو على الأعلام، أو حتى منقوشة في الأثاث وعلى المصابيح التقليدية والخ. أتمنى أنكم استفدتم في هذه المقالة، وأشكركم على القراءة.

 

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط