نقدم لكم خمسة مواقع للينابيع الساخنة في اليابان نوصي بزيارتها!

1

دائماً ما يرتبط التفكير بالينابيع الساخنة باليابان، فعلى الرغم من وجود ينابيع ساخنة في أماكن عديدة في العالم إلا أن ينابيع اليابان الساخنة هي عالم آخر. وذلك يرجع لثقافة اليابان القديمة في أهمية الاستحمام والاهتمام الكبير في أماكن الاستحمام من المصادر الطبيعية. هذا إلى جانب المناظر اليابانية التقليدية والطبيعية الخلابة التي تحيط بأحواض الاستحمام مما يجعل الأجواء أكثر تميزاً ومتعة.

 

وتعرف الينابيع الساخنة باسم “أونسِن” في اللغة اليابانية وهي منتشرة بكثرة في جميع أنحاء اليابان. وفي هذه المقالة، سأقدم لكم أكثر الينابيع الساخنة شهرةً في اليابان، لنبدأ رحلتنا السياحية!

 

أريما أونسِن (محافظة هيوغو)

وهي بلدة مشهورة بينابيعها الساخنة وتقع داخل حدود مدينة كوبي، وعلى الجانب الآخر من جبل روكو من وسط البلدة. وتقع هذه البلدة الجميلة في بيئة جبلية قريبة بما يكفي لسكان كوبي وأوساكا، حيث يمكنكم الذهاب من هناك أيضاً كرحلة نهارية سهلة وشعبية أو كعطلة نهاية الأسبوع.

 

ومع تاريخ يمتد لأكثر من ألف عام، يُعد منتجع أريما أونسِن واحدًا من أقدم منتجعات الينابيع الساخنة في اليابان. ويعتبر واحد من أفضل ثلاثة منتجعات للينابيع الساخنة، ولاسيما أن المنتجع تم ذكره في العديد من الوثائق التي ترجع إلى القرن الثامن الميلادي.

 

وقد ازدادت منطقة المنتجع اليوم عصرية وحداثة، ولاسيما مبانيها ذات الطراز الجميل التي تجذب انتباه كل من يراها. إلا أنه لا يزال بإمكانكم العثور على العديد من الممرات والطرق الضيقة المتداخلة بين المباني الخشبية عند التجول في وسط المنتجع. ونظرًا لحجم المنتجع الصغير، يمكنكم استكشاف المنطقة بأكملها سيرًا على الأقدام. وخلال استكشافكم للمكان ستجدون العديد من مصادر الينابيع الساخنة والمعابد والأضرحة الجميلة. وأيضاً يوجد متحف للينابيع الساخنة الصغيرة لما لا تدخلوه وتستكشفوه!

 

 

تتدفق مياه ينابيع أريما أونسِن من أعماق الأرض عبر شقوق الصدع النشط. كما يوجد بالبلدة ثلاثة أنواع من مياه الينابيع الساخنة التي تنبع من مصادر مختلفة في جميع أنحاء البلدة: وهي مياه ذهبية، ومياه فضية، ومياه تحتوي على الراديوم. بينما يوجد سبعة مصادر من الينابيع الساخنة في هذه البلدة، الصورة التالية هي غوشو إيزومي ويحتوي على الكثير من الحديد.

 

 

أوصي بالإقامة في أحد نزل الينابيع الساخنة والاستمتاع بها ببطء، ولكن يمكن أيضاً الاستمتاع بها خلال رحلة نهارية حيث يوجد اثنين من الحمامات العامة والعديد من نزل الريوكان التي توفر العديد من مرافق الاستحمام في فترة النهار للزوار الغير مقيمين. ومنهم الينابيع الساخنة المسماة “كين يو” و “جين يو”.

 

حيث يُطلق على المياه البنية المحمرة التي تحتوي على الكثير من الحديد اسم “كين يو” ويعني المياه الذهبية. وهذه المياه البنية لها تأثيرات حرارية ومرطبة للبشرة، كما يقال إنها فعالة في علاج الأمراض الجلدية والجروح وآلام العضلات. وأيضًا يرجى ملاحظة أن المنشفة التي تستعملونها ستتلون بالماء البني الساخن.

 

بينما المياه الشفافة وعديمة اللون يُطلق عليها “غين يو” ويُقال أن هذه المياه الساخنة فعالة في معالجة ضغط الدم واضطرابات القلب والأوعية الدموية عن طريق توسيع الشعيرات الدموية وزيادة تدفق الدم. ولكن يرجى الانتباه أن هناك رسوم لهذه الحمامات الخارجية.

 

 

ومع ذلك يمكنكم الاستمتاع بحمام القدم مجاناً الموجود بجوار “كين يو”. إنها فرصة ممتعة للاستمتاع بالمياه الفريدة والبنية، استمتعوا بها قدر الامكان واستريحوا جيداً.

 

 

جيرو أونسِن (محافظة غيفو)

يقع منتجع جيرو أونسِن في مدينة جيرو التي تقع بين مدينة ناغويا ومدينة تاكامايا، حيث يقع المنتجع على بعد حوالي ساعة بالقطار من جنوب تاكامايا مما يجعله منطقة مناسبة للتوقف والاستراحة سواء في النهار أو للإقامة في الليل.

 

وقد ازدهرت جيرو أونسِن كمنتجع للينابيع الساخنة منذ فترة هييان، وهي واحدة من أشهر ثلاثة ينابيع ساخنة في اليابان. وكما يوجد فيها العديد من نزل الريوكان الكبيرة نسبيًا منذ العصور القديمة حتى يومنا هذا محافظةً على جمال التصاميم والتاريخ الياباني العريق.

 

كما يقدم منتجع جيرو أونسِن خدمات للزوار خلال النهار أيضاً، حيث يوفر ثلاث حمامات عامة وحمام مجاني في الهواء الطلق بجوار جسر جيرو. ومع ذلك لابد من الانتباه أن هذا الحمام مفتوح أي من الممكن أن يختلس بعض المارة النظر أثناء سيرهم على الجسر.

 

 

يقضي غالبية الزائرين لمدينة جيرو ليلتهم في أحد الفنادق أو نزل الريوكان التقليدية المنتشرة في المدينة، حيث يضم الريوكان حمامات ساخنة خاصة للنزلاء، ولا سيما المأكولات الطازجة التي يقدمها الريوكان والمحضرة من المحاصيل الزراعية المحلية. مذاقها الشهي يعطي احساساً بالحنين في تاريخ اليابان العريق.

 

والجميل أن منتجع جيرو أونسِن مناسب للعائلات والأشخاص المشغولين، فكل ما عليكم هو تسجيل الوصول لتنعموا براحة وأجواء يابانية هادئة.

 

 

ومن أفضل الطرق للاستمتاع بهذه الخدمات الممتعة هو شراء تذكرة “يوميغوري تيغاتا”، وهي عبارة عن لوح خشبي يمكنكم شراؤه من أي مكان في جيرو، بما في ذلك مكتب السياحة والريوكان ومحلات بيع التذاكر والمتاجر.

 

توفر لكم هذه التذكرة الخشبية ثلاث زيارات إلى أي حمام ساخن من الثلاثين ريوكان. تكلفة التذكرة حوالي 1300 ين. ويمكن الاحتفاظ بها كتذكار مليئ بالذكريات الجميلة.

 

 

هل تريدون الاستراحة خلال اليوم بمياه الينابيع دون الحاجة لتغير الملابس؟ في منتجع جيرو أونسِن تنتشر أيضًا حمامات القدم المجانية، حيث يمكنكم الجلوس ونقع أقدامكم في المياه النقية والاسترخاء بعد يوم شاق من المشي.

 

 

إلى جانب الاستحمام والاسترخاء، لما لا تكتشفوا المنطقة؟ حيث يوجد في أعلى مدينة جيرو معبد أونسينجي الذي يحتوي على تمثال بوذا مكرس للشفاء. ومن أجل الوصول لبوابة المعبد ستصعدون على درج حجري قديم، من هناك ستشاهدون إطلالة مذهلة للغاية على طول نهر هيدا.

 

كما يوجد في أعلى المدينة مباشرةً قرية غاشو، وهي عبارة عن متحف في الهواء الطلق يوجد بها العديد من المنازل التقليدية ذات أسقف شديدة الانحدار مصنوعة من القش. هل ذكرتكم هذه البيوت بقرية شيراكاوا غو؟ في الواقع هي نفسها بيوت القرية فقد تم نقل بعضها من البلدة الشمالية.

 

في هذا المكان الجميل يمكنكم مشاهدة المنازل والعروض التوضيحية الممتعة أو يمكنكم المشاركة في الفنون الشعبية التقليدية.

 

 

يوفوين أونسِن (محافظة أويتا)

يقع منتجع يوفين أونسِن عند سفح جبل يوفين، ويضم العديد من نزل الريوكان التقليدية والفنادق الحديثة، فيمكنكم المبيت أو الزيارة في رحلة نهارية ممتعة والتي ستكون مليئة بمغامرات أكثر إن قررتم المبيت. لأنكم ستحظون بمتسع من الوقت لتكتشفوا طبيعة هذه المنطقة الجميلة والمتاجر والمقاهي، ولاسيما الأنشطة المتنوعة التي ستتعرفون عليها الآن.

 

الميزة الأبرز هو أفق المدينة مع قمة جبل يوفو التوأم، والتي تحوم فوق المدينة وتشكل خلفية مذهلة مع البيوت والطبيعة. وبعد وقت قصير من مغادرة طريق المشي الرئيسي، ستمرون بطريق ريفي وبحقول الأرز ومنازل المزارعين التي تشكل جزءًا كبيرًا من المدينة. استمتعوا أثناء المشي بالأجواء اليابانية التقليدية والهادئة.

 

 

لما لا تكملوا طريقكم وتستكشفوا الطبيعة الغامضة التي تقع بعد المناطق الرئيسية. ففي نهاية الشارع الرئيسي ستجدون بحيرة ساحرة للغاية يحيط بها الضباب والطبيعة الخلابة واسمها بحيرة “كينرين”. هذا إلى جانب المقاهي والمتاجر وبعض الحمامات العامة التي تضفي مبانيها لمسة جميلة تجعل المشهد وكأنه في عالم القصص.

 

أما ظاهرة الضباب الكثيف تحدث بسبب وقوع منتج يوفين أونسِن في حوض نهري مسطح محاط بالجبال. إذا أردتم مشاهدة هذا المشهد الساحر فلا بد من الذهاب في الصباح الباكر.

 

 

وكما يوجد ضريح صغير يقع في الطرف الجنوبي للبحيرة وبوابة مثبتة في المياه. أما بالنسبة للينابيع الساخنة يوفين أونسِن فهي تشتهر بقوة تدفق المياه وفوائدها الصحية في تخفيف الألم العصبي والعضلي والتهاب المفاصل والإجهاد. حيث يتوفر عدة أنواع لحمامات الينابيع الساخنة منها عامة ومنها خاصة وعائلية. والمميز في هذه الينابيع أنه يمكن الشرب منها فهي مفيدة لعلاج عدة أمراض مثل النقرس والإمساك وغيرهم.

 

 

أما بالنسبة لمحطة يوفين، فهي ليست محطة فقط وإنما مجمع يوفر العديد من الخدمات، مثلاً يوجد حمام للأقدام خلف الرصيف الأول، وقاعة فنون تعمل كمعرض فني وكمساحة للاجتماعات. كما يوجد في المحطة متجر لتأجير الدراجات. ولاسيما أن المحطة تتيح خدمة تأجير الخيول والسيارات الكلاسيكية. بهذه الخدمات المميزة ستعيشون أجواء تقليدية هادئة ومميزة بين الطبيعة والبيوت القديمة خاصة في عربة الحصان وكأنكم رجعتم لفترة ميجي.

 

 

كوساتسو أونسِن (محافظة غونما)

يقع منتجع كوساتسو لينابيع المياه الساخنة في بلدة كوساتسو على هضبة بارتفاع 1200 متر، ويتميز باحتوائه على ينابيع ساخنة طبيعية تُعد الأكثر غزارة في اليابان. هذا إلى جانب احتوائه على 6 حمامات ينابيع رئيسية للعامة و100 حمام للينابيع الصغيرة.

 

بينما يقع في قلب المدينة ينابيع مياه يوباتيكي الساخنة، وتعني حرفياً “ينبوع المياه الساخنة”، وهي تمثل رمز مهم لمنتجع كوساتسو أونسِن وقلبها النابض. وفيها يتدفق حوالي 5800 ليتر من مياه الينابيع الساخنة كل دقيقة من خلال شقوق في سلسلة من صفوف حجرية طبيعية، بينما تنخفض درجة حرارتها عندما تتدفق على مجموعة من المنحدرات الخشبية المتراصة. مما يساعد المياه على الحفاظ على محتواها من المعادن الطبيعية.

 

 

وبعد إزالة الرواسب المعدنية من المياه الساخنة يتم توزيعها إلى نزل الريوكان والحمامات. وكما تشتهر ينابيع كوساتسو الساخنة بأعلى منسوب مياه مقارنةً مع الينابيع الأخرى. هذا إلى جانب فوائدها في علاج العديد من الأمراض، ولاسيما فوائدها الكثيرة للبشرة. حيث ترتفع درجة حرارة المياه فيها إلى حوالي 55 درجة مئوية مع ارتفاع حمضيتها.

 

 

وبسبب الفوائد العديدة والمهمة لهذه الينابيع حظيت باهتمام العديد من الزعماء الإقطاعيين والشوغونات “الحكام العسكريين” من عائلة توكوغاوا، حيث حرصوا على نقل براميل من هذه المياه الصحية إلى قلعتهم في إيدو التي أصبحت طوكيو حالياً.

 

كما يمكنكم الاستمتاع بأحواض القدم في الينابيع الساخنة التي تتدفق مباشرةً من ينابيع يوباتيكي. حيث يوجد العديد من أحواض القدم التي كانت مشهورة في فترة إيدو ومازالت لحتى يومنا هذا. يمكنكم استعمالها مجاناً والاسترخاء في أجواء هادئة وتاريخية.

 

 

هل تريدون عيش أجواء استديو جيبلي، مثل فيلم “المخطوفة”؟ في الواقع إنه موجود في هذا المنتجع، ماعليكم سوى الذهاب من منطقة يوباتيكي إلى قاعة “نيتسو نو يو” لمشاهدة عرض “يومومي” الذي يقام ستة مرات في اليوم الواحد. وتعني “يومومي” في اللغة اليابانية “تحريك المياه الساخنة”.

 

وهي من أشهر التقاليد ميزة في كوساتسو، حيث يقوم زبائن الحمام أثناء ذلك بتقليب المياه بشكل مذهل من خلال تحريكها بألواح خشبية لخفض درجة حرارتها، ثم يقومون بسكب دلو من المياه الساخنة عدة مرات على أنفسهم لجعل حرارة جسمهم دافئة ليستعدوا لغمس أنفسهم في مياه الحمام حتى رقابهم لمدة 3 دقائق.

 

وأثناء تحريك المياه يتم ترديد أغنية تقليدية تُدعى “كوساتسو بوشي” للاحتفاء بفوائد الحمام ولجعل جميع الأشخاص يحركون المياه بنفس الإيقاع. وتُعد هذه العادة نوعاً من تمارين الإحماء قبل الدخول في حمام ساخن جداً.

 

 

الآن اكملوا جولتكم الاستكشافية وسيروا في طرق ضيقة حول “نيتسو نو يو” حيث ستجدون متاجر تحف فنية وحرف يدوية تقليدية مميزة. ولا تنسوا تجربة الحلويات اليابانية التقليدية مثل “أونسِن مانجو” وهي حلوى يابانية مُعدة على البخار. وبالتأكيد ستحبون “أونسِن تاماغو” أي البيض المسلوق في مياه الينابيع الساخنة”. كما تشاهدون في الصورة، يتم تجهيز البيض بتمهل وروية بالمياه الساخنة الطبيعة التي تتدفق فوراً من قاع الأرض.

 

 

كينوساكي أونسِن (محافظة هيوغو)

يقع منتجع كينوساكي أونسِن على الساحل الشمالي لمنطقة تاجيما على حدود محافظة هيوغو. ويوجد به العديد من نزل الريوكان والفنادق. بعد وصولكم لما لا تغيروا ملابسكم وترتدوا اليوكاتا وتقوموا باستكشاف المنتجع!

 

في البداية لنتجول حول نهر أوتانيجاوا الممتد في منتصف المنتجع، والذي يصطف على جانبيه أشجار الساكورا والصفصاف والفوانيس الجميلة. تمتعوا بصفاء النهر الذي تنعكس عليه السماء الزرقاء، بينما في الليل تمتعوا بالأجواء الرومانسية المتلألئة عندما تضاء الأضواء الدافئة ويتوهج المكان بتألق.

 

 

إن زرتم المنتجع في فصل الربيع ستجدون أزهار الساكورا متفتحة على طول نهر أوتانيجاوا. هناك بقعة جميلة تشبه عالم الأنمي وهي طريق كياماتشي الذي يقع في أعلى النهر. هناك ستجدون صف من أشجار الساكورا الزاهية متراصة بجانب بعضها البعض وبينها الفوانيس التقليدية. إنها أجواء خيالية لا تنسوا التقاط صور تذكارية بين الأزهار.

 

 

وهناك سبع حمامات أونسِن عامة معروفة باسم سوتويو. كل حمام له جو وأسلوب مميز. وكما يوجد حمامات توفر لكم نقع أقدامكم للاستراحة فيها بعد جولة طويلة من المشي.

 

أما الصورة التالية هي “محطة بناء الينابيع الساخنة ساتو نو يو” تقع بجوار محطة جيه آر كينوساكي أونسِن. ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق على النحو التالي: منطقة راحة في الطابق الأول، وحمام عام كبير في الطابق الثاني، وحمام في الهواء الطلق في الطابق الثالث. إذا أردتم مشاهدة مشهد بانورامي جميل أثناء الاسترخاء في الينابيع الساخنة فعليكم بالطابق الثالث.

 

 

وبالقرب من جسر جيوزو فوق نهر أوتاونيغاوا يوجد مياه ينابيع “جيوزيوو” وقد استوحيت الهندسة المعمارية الخارجية للمبنى من طراز الفانوس الياباني. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال مشاهدة النوافذ المصممة بشكل سداسي عريضة. يُقال إنه أحدث مبنى للحمام الخارجي.

 

 

أما حمام “ياناجي يو” هو أصغر الحمامات السبعة واسمه يعني “حمام الصفصاف”، وهو يضم أكثر المياه سخونة في كونسيكي. وقد تم بناءه على الطراز الخشبي التقليدي مع سقف من القرميد. ويتميز التصميم الداخلي بشعور أكثر عصرية قليلاً ولكن الخشب واللمسة التقليدية موجودة.

 

أما حمام “ايتشينو يو” يتميز بتصميمه المميز وله حمام في كهف خارجي وإضاءة محيطة ناعمة. واسم الحمام يعني “المياه الساخنة الأولى” وقد سماه بهذا الأسم طبيب مشهور في فترة إيدو بعد أن اختبر الآثار الإيجابية لمياهه.

 

 

الخلاصة

لقد تعرفتم على مواقع ينابيع ساخنة “أونسِن” مشهورة في اليابان نوصي بزيارتها. وبالتأكيد في كل منتجع للينابيع الساخنة ستجدون العديد من المواقع المميزة سواء متاحف أو طبيعة أو شلالات وغيرهم.

 

فأماكن الينابيع الساخنة ليست فقط للاستحمام والاسترخاء، بل أيضاً لاكتشاف الطبيعة وعيش الأجواء اليابانية التقليدية بتناول الطعام المحلي اللذيذ والحلويات التقليدية.

 

وفي هذه المقالة، غطيت لكم مواقع وأماكن جميلة ستجدونها خلال رحلتكم إلى منتجعات الينابيع الساخنة. ومع ذلك مازال هناك العديد من المواقع التي لابد من أن تكتشفوها بأنفسكم، فهذا يعتمد على زيارتكم إذا كانت رحلة نهارية أم مبيت. ففي المبيت سيتوفر لكم المزيد من الوقت للاسترخاء في المياه الساخنة ولاكتشاف المواقع الجميلة.

 

ولذلك احرصوا على ترتيب جدولكم، حتى تستغلوا الوقت وتستمتعوا برحلة ممتعة وجميلة. وأشكركم على القراءة.

تعليق 1
  1. عادل يقول

    جميل

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط