يحب اليابانيون البحر كثيراً! لكن ما هو افتتاح البحر وما هو يوم البحر؟!

0

على الرغم من تطور اليابان فهي بلاد تعيش في الطبيعة وتحافظ عليها قدر الإمكان، فقد احترم اليابانيون الطبيعة وقدروها وعملوا على رعايتها منذ قديم الزمان، كما وذكروها كثيراً في الشعر والقصص الشعبية. فمثلاً في فصل الصيف هناك موسم يسمى”افتتاح البحر” حيث تقوم اليابان قبل إعلان معاده بأعمال معينة وكثيرة، ولكن ما هي هذه الأعمال وماذا يُقصد بافتتاح البحر بالتحديد؟ 

 

كما وتشتهر اليابان بعطلاتها الكثيرة والمميزة بأحداثها الممتعة، والتي يكون معظمها خلال أيام الأسبوع لضمان حصول جميع اليابانيين على عطلة مريحة. ومن هذه العطلات المميزة هي ذلك النوع المرتبط بالطبيعة وتقديرها مثل “يوم البحر”، ماذا يعني يوم البحر ولماذا سمي هكذا؟ لنتعرف معاً على ثقافة اليابان في الصيف!

 

ما هو افتتاح البحر”أومي بيراكي”؟

افتتاح البحر يعني فتح الشاطئ في يوم محدد من كل عام. وقد يتغير هذا اليوم حسب الطقس ونتائج الفحوصات في البحر، حيث يقوم اليابانيون في تلك الفترة بإجراءات السلامة في الشواطئ، حيث يفحصون درجة حرارة مياه البحر وجودتها ويتفقدون دوامات البحر على نطاق واسع.

 

كما يقومون بإزالة الحطام والغبار، ويضعون شبكات الحماية من سمك القرش وشبكات الوقاية من قناديل البحر، وينشرون الحراس والمنقذين في كل مكان، وغيرها من إجراءات وتدابير السلامة المتعددة.

 

وقبل هذا اليوم يقوم الرهبان بعمل طقوس خاصة من أجل الدعاء لازدهار اليابان وحمايتها من أي مكروه، وتكون الطقوس على الطريقة التقليدية. كما ويقوم اليابانيون بتجهيز مرافق ملائمة، مثل غرف تغيير الملابس ودورات المياه والمراحيض ومنازل الشاطئ والكراسي المناسبة مع مظلاتها، بحيث تكون نظيفة وعددها مناسب للجميع. كما ويتم تجهيز محلات وأكشاك الطعام والمثلجات في الشاطئ وحوله.

 

 

 وعلى الصعيد الوطني في اليابان، يتم الإعلان عن افتتاح البحر في معظم الأماكن من أواخر يونيو إلى أوائل يوليو من كل عام، ومع ذلك تختلف أوقات الافتتاح حسب استقرار الطقس ودرجات الحرارة التي تتفاوت من محافظة لأخرى.

 

مثلاً عادةً يتم افتتاح بحر أوكيناوا الذي يقع في الجزء الجنوبي من اليابان مبكراً في شهر مارس أو إبريل، حيث تكون درجات الحرارة حوالي ٢٠ درجة وهي درجة مناسبة للسباحة.

 

 

بالطبع يستطيع الجميع الذهاب للبحر قبل الإعلان عن الافتتاح. ولكن عند الذهاب قبل موسم الافتتاح قد لا تكون جميع التجهيزات والإجراءات قد تم الانتهاء منها، لذلك من يذهب الى البحر سيكون مسؤولاً عن نفسه، و يجب الانتباه جيداً قبل موسم الافتتاح فقد تكون السباحة خطرة بسبب دوامات البحر وعدم وجود منقذين.

 

ومع ذلك إن موسم افتتاح البحر هو أكثر أماناً ويتميز بأحداثه الممتعة والمنوعة والأنشطة الترفيهية، إنه موسم لا يفوت أبداً.

 

ماذا يفعل اليابانيون في افتتاح البحر؟

بعد إعلان افتتاح البحر يبدأ جميع الناس في الذهاب إلى الشواطئ للسباحة والاستجمام في المياه المنعشة في أجواء الصيف الحارة والرطبة.

 

في هذا اليوم تقام كثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تتنوع من شاطئ لآخر، مثل فعاليات الموسيقى الحية والتي يشارك فيها كثير من الناس، وأيضاً المسابقات المختلفة ومنها مسابقات كرة الطائرة ومسابقات السباحة، وركوب الأمواج والدراجات البحرية وغيرها من الألعاب الرياضية الممتعة.

 

 

كما تقام عروض الألعاب النارية في ليالي موسم افتتاح البحر، فتضيء السماء المظلمة بألوان جميلة وبراقة. إن عروض الألعاب النارية من أجمل اللحظات التي يجتمع فيها جميع الناس من كبار وصغار. وفي هذا الموسم خاصةً، تتوافر الكثير من أنواع المثلجات اللذيذة التي تباع على الشاطئ مثل الكاكيغوري.

 

 

وبالطبع تقوم المتاجر حول الشاطئ بتقديم الطعام اللذيذ والمنوع، فيكون هناك عروض لأطعمة خاصة بهذا اليوم. هذا إلى جانب قيام اليابانيين بشي السمك الطازج على الشاطئ وتناول البطيخ فيجتمع الأقارب والأصدقاء معاً.

 

ويقوم الكثير بركوب القارب و يتنزهون في وسط البحر بين المياه الشفافة، حيث ستبدو أجواء موسم الافتتاح وخاصةً في بدايته وكأنه احتفال كبير ذهب فيه الجميع إلى البحر.

 

 

ما هي عطلة اليابان الفريدة “أومي نو هي” يوم البحر؟

يوم البحر وهو عطلة وطنية يتم الاحتفال بها في اليابان في يوم الإثنين الثالث من شهر يوليو من كل عام. وهي عطلة تُظهر امتنان اليابان للبحار والمحيطات على خيراتها الكثيرة وعلى الإحاطة بها من جميع الجهات، مما جعلها دولة جزيرة مزدهرة بخيرات البحار والمحيطات. ويتمنى اليابانيون في هذا اليوم البركة والازدهار لبلادهم الواقعة في وسط المحيطات والبحار.

 

 

وقد بدأت هذه العطلة لأول مرة كعطلة وطنية في عام ١٩٩٦ في ٢٠ يوليو من كل عام حتى عام ٢٠٠٣، حيث تم تغيير موعدها ليصبح في الإثنين الثالث من شهر يوليو من كل عام، وذلك لضمان أن يحصل اليابانيون على عطلة طويلة في نهاية الأسبوع.

 

أما من الناحية الرسمية، فيعد هذا اليوم أيضاً ذكرى عودة إمبراطور ميجي من البحر على متن سفينة بخارية تسمى “ميجي مارو”. بعد أن ذهب في رحلة بعيداً جداً إلى منطقة توهوكو شمال شرق اليابان.

 

 

من فعاليات يوم البحر هو بكل تأكيد ذهاب اليابانيون للبحر للسباحة والاسترخاء، كما يقام في هذا اليوم الكثير من الفعاليات في البحار.

 

ومنها مهرجان الفوانيس الذي يقام على شاطئ خليج أودايبا التي تقع في طوكيو، حيث تضاء الكثير من الفوانيس على الشاطئ بجانب بعضها البعض مكونة مشهد جميل ودافئ جداً، كما يمكن رؤية جسر قوس قزح بألوانه المشعة والمبهجة في الليل، وأيضاً القوارب التي تضيء بأضوائها في الخليج وكأنها نجوم ملونة تسبح في المياه. 

 

 

ملخص هذه المقالة

أعتقد أن يوم افتتاح البحر هو يوم جميل جداً حيث تكافئ اليابان بعد قيامها بالفحوصات وتدابير السلامة السكان بإعلان يوم “افتتاح البحر”، وكأنه عطلة كبيرة أو إحتفال يُخبر الجميع بأن موسم السباحة الآمنة قد بدأ، فيذهب الجميع سعيدون بجمال الشواطئ المرتبة والنظيفة، وبنقاوة مياه البحر الشفافة.

 

هذا إلى جانب مكافأة السكان والزوار بعروض الألعاب النارية والموسيقية والمسابقات وغيرها من الأحداث. ولاسيما “يوم البحر” الذي تحدثت عنه هو من أيام الصيف المميزة في اليابان. أكثر ما يبهرني فيه هي أضواء السفن في الليالي المعتمة فيكون مشهدها مذهل للغاية، بالطبع ركوب القارب من أجمل اللحظات التي ستدهشكم أكثر عندما تذهبوا عميقاً في مياه البحر، فتجدوا حولكم المياه الشفافة وكأنها مرآة سحرية تعكس ما في أعماق البحر من جمال.

 

وهكذا قدمت جزء من ثقافة اليابان المميزة في الصيف وعطلاتهم الممتعة المتعلقة بالبحار، أتمنى أنكم استفدتم بقراءة المعلومات، وأشكركم على القراءة حتى نهاية المقالة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط