خمسة مواقع نوصي بها في محافظة هوكايدو!!

2

يوجد في اليابان ٤٧ محافظة، ويقع معظمها في البر الرئيسي لليابان ويسمى “هانشو”، ولكن محافظة “هوكايدو” التي تقع في الشمال هي ثاني أكبر منطقة في اليابان بعد هانشو، وتصنف كمقاطعة واحدة. وتعد الجزيرة رقم ٢١ في العالم من حيث كبر المساحة، وهي تساوي ضعف حجم جزيرة تايوان.

 

لكن ما هي أنواع الأماكن الجميلة التي توجد على جزيرة كبيرة في اليابان؟ في هذه المقالة، سأقدم المناطق والمواقع التي أوصي بها كشخص ياباني.

 

سابورو

في البداية أقدم “سابورو” وهي عاصمة محافظة هوكايدو، وتُعد من المدن الأكثر ازدهاراً فيها ومن الأماكن التي لا تُنسى في هوكايدو لجمالها المذهل.

 

ومن الأماكن الأكثر شهرة وشعبية في سابورو هو “برج ساعة سابورو”، الذي تم تعيينه كممتلكات ثقافية وطنية مهمة. وقد كان هذا المبنى يحتوي على قاعة “مدرسة سابورو الزراعية السابقة” وملعب رياضي. وثم تم بناء برج الساعة بتوجيه من الدكتور كلارك المشهور بعبارته “يا فتيان، كونوا طموحين”.

 

ويعتبر هذا الموقع حتى الآن رمز فخر لشعب هوكايدو وشعب سابورو. هنا يمكنكم الاستمتاع بالمشاهد الموسمية المنوعة والجميلة لبرج الساعة.

 

 

وأيضاً تشتهر هوكايدو بمتنزه “أودوري كوين” الذي يتخلل مدينة سابورو من الشرق إلى الغرب، ويتميز بعرضه وطوله ومساحته الشاسعة. وقد أثبت هذا المتنزه جماله باختياره كواحد من أفضل ١٠٠ مشهد للمدينة. حيث تزدهر فيه من الربيع حتى الخريف الأشجار والأزهار الموسمية مثل الليلك وهارونير، بينما في الشتاء يمكنكم رؤية مشهد الثلج المذهل، حيث تشتهر هوكايدو في اليابان بكميات الثلج الكبيرة! لذا فإن منظر الثلج هنا هو حقاً مثير للإعجاب وساحر جداً.

 

 

والآن قد حان وقت الليل، لنتسلق جميعنا جبل “مويوا”! والذي يصل ارتفاعه ٥٣١م بالقرب من وسط مدينة سابورو، وبالطبع يمكنكم التسلق بسلاسة باستعمال الحِبال. أما في أعلى هذا الجبل يمكنكم الاستراحة للاستمتاع بإطلالة بانورامية ليلية مذهلة لمدينة سابورو، والتي تم اختيارها كواحدة من الإطلالات الليلية الرئيسة في اليابان. إذا قضيتم الليل كله في الاستمتاع في الإطلالات الليلية المنوعة والساحرة في اليابان، فبلا شك ستكون هذه ليالي مثالية لا تنُسى أبداً.

 

 

هاكوداته

تطل هاكوداته على البحر، وقد كانت مدينة ساحلية لعب موقعها دور كبير في دخول الثقافة الخارجية على اليابان. ويوجد في هذه المدينة منحدر مشهور يُدعى “هاتشيمانزاكا”. قد يكون التسلق عليه هو أمر متعب قليلاً، ولكن الإطلالة التي تنتظرنا في الأعلى هي من الإطلالات الجميلة للمدينة التي تجعلنا نشعر بجوها اللطيف والجميل. هذا الموقع هو الأفضل حيث يمكنكم الاستمتاع بأجواء النهار الحيوية وأجواء الليل الهادئة في المدينتين الساحليتين.

 

 

الشيء التالي الذي يتبادر إلى الذهن في مدينة هاكوداته هي حديقة “جوريوكاكو”. تسمى هذه الحديقة بهذا الاسم لأنها تتخذ شكل النجمة مع خمس نقاط بارزة. وقد كانت موقعاً سياساً منذ نهاية عصر ميجي والذي نطلق عليه “عصر نهضة اليابان”. ومنذ ذلك الوقت، تم اتخاذ تدابير الحماية والحفاظ على هذه الحديقة باعتبارها إرثاً وطنياً، ويستمتع بها كثير من الناس لكونها حديقة مميزة بشكلها ونباتاتها.

 

 

وفي موسم تفتح الكرز، تزهر حوالي ١٦٠٠ شجرة كرز في هذه الحديقة مكونة مشهد خلاب للغاية، لدرجة أنه يصعب اختيار الكلمات لوصفها لذا لا يسعني قول غير “إنه جميل للغاية”.

 

أوتارو

أوتارو هي أيضاً مدينة ساحلية، وتقع على بُعد حوالي ٣٠ دقيقة بالقطار السريع من محطة سابورو. وفي العصر السابق، قبلت مدينة أوتارو بدخول الثقافة الأجنبية ثم ازدهرت كميناء تجاري ومركز لصيد سمك الرنجة.

 

المكان المفضل لدي هو قناة أوتارو، وقد تم تصميم هذه القناة المائية حتى تستطيع السفن بعد تفريغها الذهاب مباشرة إلى المنطقة المجاورة للمستودع. وعند المشي لمسافة قليلة على جانب القناة، ستلاحظون أضواء لمبات الغاز المصطفة على طول مسار المشي. بالطبع المستودع الموجود على طول القناة هو نفسه لم يتغير منذ ١٠٠عام. حيث يمكنكم الشعور وكأنكم رجعتم إلى الماضي في الوقت المناسب.

 

 

عندما مشيتُ هناك في تلك الليلة الشتوية الهادئة، شعرتُ بالحنين إلى أضواء لمبات الغاز الدافئة والتباين الثلجي البارد. إن هذا الموقع هو من المواقع المفضلة لدي حقاً.

 

إن ثقافة الطعام مميزة للغاية في هذه المدينة الساحلية، التي تشتهر بصيد الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة. وخاصةً طعام السوشي المشهور، حيث يوجد طريق هناك اسمه “طريق السوشي”، كما يوجد مطاعم سوشي في أجزاء مختلفة من هذه المدينة، لذا لقد تركت هذه المدينة إنطباع في كل مكان عن ازدهارها بالسمك الكثير الطازج. في النهاية، أوتارو من أفضل المدن الساحلية للاستمتاع بالسوشي الطازج واللذيذ!

 

 

فورانو

فورانو حيث الزهور الأرجوانية الجميلة المنتشرة على مساحة شاسعة..أنا أحب لون ورائحة وشكل الخزامي”اللافندر”، وبالنسبة للذين يحبون اللافندر أيضاً، فإن مدينة فورانو هي مكان مميز لكم. هذا لأن فورانو تمتلك أشهر حقول اللافندر في اليابان، حيث يوجد مزرعة “توميتا” الشهيرة كما هو موضح في الصورة. وتعد هذه الحديقة نقطة جذب سياحي حيث تجذب حوالي مليون سائح كل عام. 

 

حيث يقوم العديد من الزوار هنا بالتنزه والتقاط الصور، واهم شي هو تناول آيس كريم اللافندر. وهو من أجمل اللحظات عندما تتناولون هذا الأيس كريم الناعم وأنتم محاطون برائحة حقول اللافندر اللطيفة، إنها لحظة لابد من تجربتها.

 

 

بشكل عام يبدأ موسم الأمطار في شهر يونيو في اليابان، ولكن لا يوجد موسم أمطار في هوكايدو. حيث يكون أجمل موسم لتفتح اللافندر هو من نهاية يونيو حتى بداية أغسطس، في هذا الموسم المميز يمكنكم الاستمتاع بالمشي في حقل اللافندر تحت درجة حرارة ورطوبة مريحة للغاية. لنستمتع بأرض فورانو وهي مصبوغة باللون الأرجواني التي تشبه السجادة الكبيرة والمشرقة بجمالها.

 

 

كوشيرو

في هوكايدو المسافة بين المباني كبيرة لذا فهي أرض شاسعة للغاية يوجد بها العديد من الأماكن. وهنا أقدم مدينة كوشيرو، والتي تشتهر بالطبيعة الجذابة حيث يمكنكم رؤية مستنقع كوشيرو، والذي يعد أكبر مكان في اليابان بطبيعته الجذابة. بينما يمر في هذا المستنقع نهر” كوشيرو” المحاط بالنباتات الجميلة على جانبيه. إن طبيعة هذا المكان ساحرة جداً لدرجة أنها أصبحت حديقة وطنية.

 

 

 

كما يوجد العديد من المراصد في متنزه ” كوشيروسيتسوجن الوطني”، هنا يمكنكم رؤية الأراضي الرطبة الجميلة من المرصد على التل. حيث تجمع هذه الإطلالة بين جمال وحجم الطبيعة الشاسع للغاية. هنا يمكنكم الاسترخاء وأخذ نفس عميق والاستمتاع بأجمل اللحظات في هوكايدو.

 

 

كما وتشتهر كوشيرو بسوق “كوشيرو واشو” المفعم بالحيوية، حيث يُباع في هذا السوق الأسماك الطازجة وسرطان البحر والأسماك المجففة، والفواكه والخضراوات واللحوم والحلويات والخ. بالتأكيد يوجد أيضاً في العالم العربي العديد من الأسواق المفعمة بالحيوية، وقد تكون أصوات البائعين والعاملين النابضة بالحياة هي ثقافة متشابهة بين اليابان والعالم العربي.

 

ملخص هذه المقالة

في هذا المقال قمت كشخص ياباني بتلخيص الأماكن التي أوصي بها في هوكايدو، التي تقع في الجزء الشمالي من الأرخبيل الياباني. كما يختار العديد من اليابانيين السفر إلى هوكايدو، والتي يمكن الوصول إليها بشكل أساسي عن طريق الجو من البر الرئيسي الياباني.

 

في هوكايدو ينتظركم مجال واسع للاستمتاع بالطبيعة والأنشطة الصيفية في جميع الفصول الأربعة من الربيع حتى الشتاء. سأكون سعيداً إذا كانت هذه المقالة قد أفادت العرب المهتمين بأنواع الأماكن الموجودة في اليابان.

2 تعليقات
  1. عادل يقول

    مقال رائع، شكرا 😃

    1. فاطمة يقول

      وحن نشكرك على القراءة، واخبارنا رأيك الجميل😊

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط