ما هي الجبال الثلاثة الشهيرة التي تمثل اليابان؟ نقدم لكم أكبر الجبال وأجملها في اليابان!!

0

يوجد في اليابان عدد كبير من الجبال، حيث تحتل معظم أنحاء البلاد. وتُعد الجبال من أكثر الأماكن الترفيهية والسياحية التي يحب الناس زيارتها ومشاهدتها، حتى وإن كانوا يعيشون في المناطق الحضرية فكثير منهم يذهب إليها في الرحل المدرسية ورحل التخييم ورحل سياحية. ومن أكثر الأنشطة شيوعاً عند الجبال هو التسلق والتخييم في حالة عدم وجود ثلج، أو الاستمتاع بالتزلج والأنشطة الأخرى المتعلقة بالثلج في الشتاء. 

 

ومن بين هذه الجبال في اليابان، هناك جبال يُطلق عليها “جبال اليابان الثلاثة الشهيرة” أو”الجبال الثلاثة المقدسة”. قد يقول البعض ربما جبل فوجي هو أحدهم! بالتأكيد نعم ولكن من هم الباقي؟ في الواقع الجبال الثلاثة الشهيرة في اليابان هي “جبل فوجي” و”جبل تاتياما” و “جبل هاكوسان”. كما هناك من يسميها “الجبال الأربعة الشهيرة في اليابان” حيث يضمون معهم جبل ميتاكي على الحدود بين محافظتي ناغانو وجيفو.

 

وفي هذه المقالة سنتعرف على الجبال الثلاثة الشهيرة في اليابان ومميزاتها، لنبدأ جولتنا السياحية!

 

جبل فوجي

جبل فوجي أو كما يطلق عليه الكثير “فوجي سان” وهو يقع على الحدود بين محافظتي ياماناشي وشيزوكا. وكما يعد جبل فوجي سان جبل بركاني نشط يعلو وسط اليابان بارتفاع 3776 متر. ويتميز جبل فوجي بمنحدراته الطويلة التي تناظر بعضها البعض، بينما تمتد في محيطه السهول الواسعة في مناظر خلابة. فليس من المستغرب أن يكون لجبل فوجي الجبل الأكثر مثالية في اليابان العديد من الأغاني والأشعار التي تتغنى به واللوحات والرسومات التي تصوره على مر القرون.

 

ولكن لهذه الطبيعة الخلابة والساحرة يوجد جانب مخيف كون جبل فوجي هو جبل بركاني فقد يحدث ثورانات بركانية في بعض الأحيان، فآخر مرة ثار فيها كانت عام 1707م واستمر لمدة أسبوعين في الثوران. فتم اعتباره كجبل مقدس منذ قديم الزمان لجماله الساحر وارتفاعه الشاهق وقوته البركانية الهائلة، حيث تم إدراجه في قائمة التراث العالمي الخاص باليونسكو عام 2013م.

 

وكما تم استعمال جبل فوجي كرمز لليابان في البضائع والمنتجات والزينة والرسومات منذ القدم حتى يومنا هذا، وستلاحظون ذلك كثيراً في البضائع والكتب والإعلانات اليابانية.

 

 

ومن أجل الاستمتاع بجمال وسحر جبل فوجي يقوم الكثير من اليابانيين والسياح الأجانب بزيارته كل عام خاصةً في شهري يوليو واغسطس وأوقات أخرى حسب الإعلان عن السماح بالتسلق. هل تسلقه صعب؟ في الواقع ليس بتلك الصعوبة إنه فقط يحتاج طاقة بدنية اعتماداً على مسار التسلق، واستعداد مناسب وفق القواعد، فتسلقه مليء بالمرح والمتعة والأجواء الساحرة!

 

ومن أجل تسلق فوجي سان هناك أربعة مسارات جبلية رئيسية: “مسار يوشيدا” و”مسار فوجينوميا” و”ومسار سوباشيري” و”مسار غوتيمبا”. من بين هذه المسارات يحظى مسار يوشيدا بشعبية كبيرة لدى المبتدئين والسياح، وذلك لوجود العديد من الأكواخ الجبلية في الطريق ومناطق جيدة للاستراحة وسهلة للمشي. أما مسار فوجينوميا فهو أقصر من ناحية المسافة ويفضله أولئك الذين يعرفون فوجي سان جيداً.

 

أما مسار سوباشيري فإن عدد المتسلقين فيه قليل نسبياً ولكنه غني بالمناظر الطبيعية الخلابة، أما المسار المفضل لمحترفي التسلق فهو مسار غوتيمبا وهو طويل ويستغرق وقتاً للصعود للقمة.

 

غالباً يذهب السياح هناك في مجموعات ويتشوقون للوصول إلى القمة من أجل الاستمتاع بالمشهد الخيالي لشروق الشمس من بين السحاب، حيث يكون السحاب مصطف حول الجبل فيصبح المكان وكأنه مدينة خيالية فوق السماء، هذه اللحظة من أجمل اللحظات التي لا بد من الاستمتاع بها وتوثيقها في صور تذكارية جميلة.

 

 

أما بالنسبة للاستمتاع بجبل فوجي بوتيرة أكثر راحة ومن محيط طبيعي لطيف، فأجمل الأماكن هي بالتأكيد بحيرات فوجي الخمسة عند سفح الجبل الشمالي، مثل بحيرة كاواجوتشي، وبحيرة ياماناكا، وبحيرة تانوكي. وحول هذه البحيرات يوجد أماكن ترفيهية ومتاحف جميلة للغاية من فنادق ومتنزهات وحدائق مثل “غابة كاواجوتشيكو للموسيقى”، ومتنزه “ناغايكي المائي”، و”متنزه أراكورايما سينغين” و”حديقة إيزو فوجي هاكوني الوطنية”، وغيرها من الأماكن التي تجذب السياح على مدار العام.

 

 

ويقوم الكثير من الناس بالتنزه طوال اليوم وتناول الأطعمة المحلية اللذيذة في الحدائق وفي المطاعم وماشابه، كما يمكن ركوب القوارب والسفن والاستمتاع بجمال فوجي سان وانعكاسه الجميل في المياه الصافية. وهناك من يمارس هواية ركوب الدراجة في طرق مخصصة حول الجبل والبحيرات في الطبيعة. وأيضاً يمكن ركوب التلفريك والتنقل من حول الجبل.

 

 ومن أجل القيام بالكثير من الأنشطة بوتيرة مريحة، ومن أجل الاسترخاء بعيداً عن أجواء المدينة والتأمل في الطبيعة وجمال فوجي سان، خاصةً في الليل عندما تمتلئ السماء بالنجوم وكأنها مجرة، يقوم الكثير بالتخييم حول الجبل، حيث ينصبون الخيم وعدتهم ويقسمون جدول السياحة حول الجبل أو فقط يقضون الأيام بالتجول بحرية وراحة واسترخاء.

 

 

لننتقل إلى مشاهد جميلة لفوجي سان، يتمتع جبل فوجي بإطلالات ساحرة تتنوع حسب فصول السنة. ففي كل فصل يكسو الجبل ألوان وأجواء مميزة، ويمكن رؤية هذا الجمال في كل مكان من المدن المحيطة وأيضاً البعيدة مثل يوكوهاما وطوكيو وغيرهم خاصةً عندما يكون الجو صافٍ. مثلاً تشاهدون في الصورة التالية إطلالة لجبل فوجي في سماء صافية من مدينة شينجوكو في طوكيو.

 

 

وكما يمكن الاستمتاع بمشاهدة جبل فوجي أثناء القيام بالتنزه في بعض الحدائق في المحافظات المحيطة أو أثناء ركوب القطار عندما يمر في وسط الأماكن الطبيعية. مثلاً تشاهدون في الصورة التالية حديقة “ريوغان بوتشي” في محافظة شيزوكا بإطلالة أنيقة على جبل فوجي مع أزهار الساكورا في فصل الربيع. ومازال هناك العديد من المناظر الساحرة.

 

 

جبل هاكوسان

جبل هاكوسان (白山) ويعني الجبل الأبيض، وهو بركان خامد يقع على طول الحدود بين محافظتي إيشيكاوا وجيفو في وسط حديقة هاكوسان الوطنية. وهو أعلى قمة في البلاد غرب جبال الألب اليابانية حيث يبلغ ارتفاعه 2702 متر. وعادةً يكون مغطى بالثلج لأكثر من نصف العام.

 

 ويشتهر الجبل بوفرة نباتات الألب المميزة وبغابات أشجار الزان الكبيرة. كما يوجد في أعالي الجبل حوالي 40 نوعاً من الحيوانات البرية التي تعيش فيه. وقد أصبح جبل هاكوسان وجهة مشهورة للمشي لمسافات طويلة خلال موسم التسلق من يونيو إلى أكتوبر.

 

 

 ويوجد مساران يؤديان لقمة الجبل بدايتهما طريق “بيتو دياي” ويمتد المساران بين الغابات في طرق متعرجة تستغرق بضع ساعات تصل ل للوصول إلى منطقة جبال الألب اليابانية الواقعة أعلى صفوف الأشجار المتراصة. 

 

واسم المساران هو “سابو شيندو” و”كانكو شيندو”، وتقريباً كلا المسارين لهما نفس المسافة، ولكن الاتجاه الجنوبي على طول مسار “سابو شيندو” أقل حدة مما يجعل التسلق أسهل وأسرع. في المقابل إن مسار” كانكو شيندو” تنتشر على طوله سلسلة من التلال ويوفر إطلالات بانورامية ساحرة على الجبال المحيطة خاصة على طول المنحدر. كما يحتوي كلا المسارين على أكواخ جبلية صغيرة على طول الطريق حيث يمكن للمتنزهين قضاء الليل والاستراحة فيهم.

 

ويُنصح باستئجار سيارة لاجتياز الطريق، حيث إن خدمة الحافلات المحدودة قد تجعل من الصعب إكمال تسلق الجبل والاستمتاع بأكمل وجه قبل موعد مغادرة آخر حافلة في اليوم. 

 

 منطقة أونانجيميني

 

وقد يستغرق التسلق حتى منطقة مورودو حوالي 3.5 إلى 5 ساعات، وهي محطة جبلية جيدة بها أماكن إقامة ومراحيض ومركز زوار ومتجر وقاعة طعام وضريح ومحطة طبية. كما أنها مكان مناسب لأخذ قسط من الراحة وتناول وجبة خفيفة وملء زجاجات المياه الخاصة بكم. ولكن إن أردتم الأقامة فيجب الحجز مسبقاً.

 

ومن عند منطقة مورودو يمكن اكمال التسلق الأخير إلى القمة. وتُعد المرحلة الأخيرة في التسلق سهلة نسبيًا وقد تستغرق 30-40 دقيقة إلى الجزء العلوي من جبل هاكوسان.

 

 

في الجزء العلوي من الجبل يوجد مناظر خلابة للغاية للمناطق الريفية المحيطة على طول الطريق إلى بحر اليابان وجبال الألب اليابانية الشمالية.

 

بعد الاستراحة والاستمتاع بجمال القمة والمناظر الخلابة المحيطة، لما لا تكتشفوا المزيد من الأماكن الخلابة والرجوع بطريقة مختلفة! جربوا المشي في حلقة دائرية بدءاً من قمة الجبل مروراً بالعديد من البحيرات البركانية الساحرة الملونة بالأزرق والأخضر حتى تصلوا منطقة مورودو.

 

بحيرة ميدوري 

 

وكما يمكنكم سلك طرق متعددة لاكتشاف المزيد من الطبيعة الساحرة، وبعض هذه الطرق قد تستغرق مسافة طويلة لذا يجب معرفة طرق ومسارات الجبل قبل الذهاب أو يمكن الذهاب مع متخصصين مثل رحل جماعية. ومن الشلالات الجميلة في الجبل هو شلال “أوباغاتاكي” في وسط الطبيعة الخضراء. 

 

 

إن رحلة تسلق جبل هاكوسان ممتعة للغاية ولكن تتطلب طاقة بدنية جيدة واستعداد جيد للمشي مسافات طويلة، وبالمقارنة مع تسلق جبل فوجي فإن تسلق جبل هاكوسان قد يكون متعب أكثر ولكن الطبيعة فيه تريح القلب والروح بمجرد رؤيتها.

 

جبل تاتياما

يقع جبل تاتايما في المنطقة الجنوبية الشرقية لمحافظة توياما، وهو مصطلح عام لثلاثة قمم في جبال الألب الشمالية وهم “أوياما” و”أونان جياما” و”فوجينو أوري”، حيث يكون شكل جبل تاتياما أشبه بمنشار حاد يثير شغف محبي الجبال وهواة التسلق. وكل هذه القمم يبلغ ارتفاعها 3000 متر وهي قريبة من ارتفاع جبل فوجي 3776 متر الذي يعد أعلى جبل في اليابان.

 

بما أن هناك المزيد من الجبال حول جبل تاتياما سأعطيكم شرحاً أوضح، إن جبل تاتياما هو من سلسلة جبال الألب اليابانية، وتتشعب هذه السلسة بسد كوروبي الذي يقع في وادي كوروبي. فشرقاً توجد جبال “أوشيرو تاتياما” وهي منطقة مليئة بمنتجعات تزلج هاكوبا المشهورة، أما في الغرب توجد سلسلة جبال تاتياما. أما في قلب سلسلة جبال الألب اليابانية يوجد قمة تسوروغي ويقع في جنوبها قمة سلسلة جبل تاتياما، حيث يعتبر قمة تسوروغي وتاتياما القمتين الرئيسيتين في سلسلة جبال الألب اليابانية. 

 

 

وتتميز سلسلة جبال تاتياما بمناظر طبيعية خلابة وهي جزء من حديقة تشوبو سانغاكو الوطنية. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمناظر متباينة خلال فصول السنة المختلفة. ومن أجل تسلق والمشي في هذه السلسلة لا بد أيضاً من التجهيز جيداً، مثل لبس حذاء رياضي مريح واصطحاب الكثير من المياه وملابس شتوية حيث تنخفض درجات الحرارة كلما ارتفعتم إلى أعلى. ويعد تسلق جبل تاتياما سهل نسبياً لوجود ممرات ومسارات مجهزة، ولكن يوجد طرقات متعرجة لذا يجب الانتباه.

 

 

عند الوصول إلى منطقة مورودو يمكنكم الارتياح حيث يوجد فنادق للإقامة وأكواخ جبلية متاحة على طول الطريق، ويمكن أيضاً نصب الخيم والاستراحة. وكما أن هذه المنطقة مليئة بمسارات المشي لمسافات طويلة وجميلة، تلبي رغبات محبي المشي الذين يبحثون عن متعة التنزه والرياضة في الطبيعة الخضراء.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن جمال الطبيعة في سلسلة جبال تاتياما تتغير مع الفصول، فلكل فصل جمال مميز وساحر، ففصل الصيف يتميز بجمال الطبيعة الخضراء المشرقة، أما الخريف فتكون الطبيعة ملونة بالأحمر والأصفر، فينجذب الزوار لجمال زهور جبال الألب الملونة ولأوراق الخريف الجميلة.

 

فمثلاً بركة “بيجوري إيكي” تصبح مثل الألماسة بلون أزرق بحري عميق، بينما تنعكس أطرافها بلون أزرق ساطع مع انعكاسات الثلج عليها. وفي الصيف كما تشاهدون تصبح مياهها زرقاء نقية محاطة بالأخضر المريح، يوجد حولها مسارات مشي مريحة عادةً يقوم الزوار بأخذ صور تذكارية والتأمل في جمالها خلال رحلتهم.

 

 

ومن المعالم البارزة الأخرى على طول الطرق والتي توفر مناظر بانورامية جميلة هو “طريق تاتياما الحبلي” حيث يمكن ركوب التلفريك والاستمتاع بمشاهدة طبيعة سلسلة الجبال من أعلى. مثلاً في الصورة التالية التلفريك قادم من منطقة “كوروبي دايرا” ومتجه نحو منطقة “دايكانبو”. وهاتان المنطقتان في مستوى منخفض من منقطة “مورودو”.

 

 

الخلاصة:

الجبال في اليابان تُعد موضع مثير للاهتمام لكثرتها ولجمال الطبيعة الخلابة فيها، إذ تجذب الكثير من اليابانيين والسياح الأجانب على مدار العام للاستمتاع بجمالها من بعيد أو للتسلق عليها للاستمتاع بجمالها عن قرب. وبالتأكيد أكثر الجبال جذباً للناس هي الجبال الثلاثة الشهيرة أو المقدسة التي تحدثت عنها، ولكن مازال هناك جبال أخرى جميلة وذات طبيعة ساحرة.

 

عند زيارتكم لليابان لما لا تجعلوا وقتاً من جدولكم السياحي لتسلق الجبال! بالتأكيد لا بد من التأكد من الفترة التي يُسمح بتسلق الجبال فيها، وتجهيز عدة التسلق التي يتم إعلامكم بها. أما إذا كنتم غير واثقين من قدرتكم البدنية على المشي طويلاً، فالحدائق والمتنزهات والقرى حول الجبال توفر لكم مناظر وإطلالات خلابة حيث يمكنكم التقاط صور مع خلفية الجبال من بعيد في جو صافٍ. أتمنى لكم رحلة ممتعة وأشكركم على القراءة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط